Search
Close this search box.

تاريخ عريق .. في ذكرى مصمم الأزياء روبرتو كافالي (1940 – 2024)

من مجموعة روبرتو كافالي لربيع وصيف 2024

كان روبرتو كافالي Roberto Cavalli صاحب رؤية حقيقية، عرف بتصاميمه الفخمة وتقنياته المبتكرة. وكانت موهبة كافالي الفنية واضحة منذ صغره بفضل الخلفية الفنية لعائلته، انطلق في رحلة أحدتت ثورة في عالم الموضة. منذ ولادته حتى رحيله تاريخ عريق سيخلّد تصاميمه.

من هو روبرتو كافالي؟

 

المصمم روبرتو كافالي
المصمم روبرتو كافالي

ولد روبرتو كافالي  Roberto Cavalli  في 15 نوفمبر 1940 في فلورنسا – إيطاليا، ورث الموهبة الفنية التي كانت موجودة في عائلته. كان جده، جوزيبي روسي، رساماً انطباعياً موهوباً وكانت والدته خياطة، لذلك لم يكن من المستغرب أن يختار كافالي الالتحاق بأكاديمية الفنون في فلورنسا في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وركّز تحديداً على طباعة المنسوجات. ومع ذلك، وجد كافالي تعبيره الفني في تطبيق الطلاء على المنسوجات بطرق مبتكرة جديدة، وبالتالي ابدع في تصميم ملابس جديدة ولافتة في عالم الموضة.

لماذا سمي Roberto Cavalli رجل الموضة الجريء

مسيرة طويلة وناجحة 

قام روبرتو بتطوير أفكاره لسنوات عديدة وعرض تصاميمه المبتكرة في مجموعته الأولى عام 1970.

كان كافالي أيضاً صاحب رؤية عميقة، حيث افتتح أول متجر له في سان تروبيه في عام 1972.

في عام 1977، كان عضواً في لجنة تحكيم مسابقة ملكة جمال الكون حيث التقى بزوجته الثانية، إيفا دورنر، وبعد فترة وجيزة، افتتح متاجر في منطقة البحر الكاريبي الفرنسية في سانت بارث، وتلاها متاجر أخرى في البندقية وسانت تروبيه.

بدأت جاست كافالي Just Cavalli في عام 2000 ، وهي ماركة تضم اليوم الملابس الرجالية، والملابس النسائية والإكسسوارات، والنظارات، والساعات، والمجوهرات، والعطور، والملابس الداخلية، وملابس البحر..

شهد عام 2002 افتتاح كافالي أول مقهى له في فلورنسا، حيث صممه بطبعة حيوانية مميزة. تبع ذلك بعد فترة وجيزة افتتاح مقهى Just Cavalli في ميلانو في Torre Branca .

تم تعيين كافالي في عام 2007 من قبل بعض السيدات الرائدات في صناعة الموسيقى، مثل كريستينا أغيليرا وجنيفر لوبيز وسبايس جيرلز، لتصميم الأزياء لحفلاتهن الموسيقية.

وتابع نجاحاته ومسيرته في عالم الأزياء حتى نهاية مشواره.

ترك روبرتو كافالي، بصمته في عالم الموضة بأسلوبه الجريء والفاخر في المنسوجات والتصميم. توفي في 12 أبريل 2024، تاركاً وراءه إرثاً غنياً من الإبداعات المميزة التي أعادت تعريف اتجاهات الموضة.

 

أبرز ما ميّز المصمم الراحل في عالم الموضة

 

من مجموعة روبرتو كافالي لخريف وشتاء 22- 23
من مجموعة روبرتو كافالي لخريف وشتاء 22- 23

اشتهر كافالي بشكل خاص بفساتينه ذات طبعات الفهد، وأطقم الدنيم المزخرفة والصور الظلية الجذابة. فكيف ساعدت اختياراته لهذه الأنماط والمواد في تشكيل صناعة الأزياء وتحديد أسلوبه الفريد؟

نقوش الحيوانات Animal Print

حوّل روبرتو كافالي طبعات الحيوانات إلى توقيع الدار. فغالباً ما كانت بدلاته وفساتينه وإكسسواراته مزينة بأنماط الفهد والحمار الوحشي والثعبان. اختارها المصمم تحديداً لأنها تعبر عن الأنوثة الجريئة والأناقة. وعبّر من خلال تصاميمه هذه أيضاً عن حرية التعبير والقوة الجامحة التي أصبحت العلامة الفارقة لمجموعاته. ولم يقتصر استعمال هذه النقوش أو الطبعات على الأزياء فحسب بل استعملها في أقمشة الأثاث والإكسسوارات.

قد يهمك معرفة تفاصيل  عودة موضة جلد الحيوانات رسمياً إلى الواجهة

استخدم الدنيم Denim In Style

لم يكن روبرتو كافالي يرى الدنيم كنسيجاً غير رسمياً فحسب، بل لوحة قماشية عبّر بها عن فنه. مع علامته التجارية Cavalli jeans، قام بدمج مواد فاخرة مثل التطريز وأحجار الراين وغيرها إلى الدنيم.

ومن خلال تصاميمه هذه، رفع الدنيم إلى مستوى جديد من التجدّد والرقي ودمجه في مجموعات الأزياء الراقية، ما ساعد كافالي في كسر الحواجز بين الملابس غير الرسمية والفخامة. لم يكن الجينز الخاص به مجرد قطعة عادية، بل كان عبارة عن صيحة  فخمة لا تبطل موضتها.

أحد أهم الأحداث البارزة في مسيرة كافالي المهنية هو ابتكار الجينز المغطى بالرمال والذي كشف النقاب عنه عام 1988، والجينز المطاطي الذي أضاف له قماش ” الليكرا” لأول مرة في عالم الموضة عام 1995.

أحجار الراين والترتر من الأساسيات 

كانت أحجار الراين والغليتر والترتر من أساسيات مجموعات كافالي. مما أضاف بعداً من التألق إلى كل مجموعة. هذه التفاصيل لم تكن مجرد ديكور بل عكسوا الضوء ولفتوا الأنظار إلى تصاميمه، مما جعل كل قطعة  في مجموعته مركزاً للاهتمام.

اختار الطبيعة كمصدراً لإلهامه

كان يستوحي من الطبيعة، فاستخدم تصاميم الأزهار التي تميزت بأشكالها وألوانها. ولم تكن هذه التصاميم مجرد زخرفة، بل كانت تعبيرات فنية أضافت المزيد من الجمال والغموض إلى تصاميمه.

عن مجموعة روبرتو كافالي لربيع وصيف 2024

 

أما عن عرض أزياء روبرتو كافالي لربيع وصيف 2024 فكان بمثابة شهادة نابضة بالحياة في بث روح جديدة في علامة تجارية مميزة. لقد احتفت بروح كافالي البرية بصورة تبشّر نحو مستقبل واعد حيث تجتمع الإثارة والرقي في آن معاً.

فتحولت البورصة الإيطالية في ميلانو  إلى واحة استوائية لعرض أزياء روبرتو كافالي لربيع وصيف 2024.  وكان المكان عبارة عن غابة خضراء مفعمة بروح الدار. وكانت المجموعة التي خرجت من قلب هذه الغابة بمثابة شهادة على التزام المصمم بوغليسي باحتضان البذخ الذي يمثل جوهر كافالي.

ففي الجزء الأول من العرض، هيمنت ظلال اللون الوردي والزخارف السطحية المتقنة، لتأخذ الجمهور في رحلة حنين إلى الماضي. ومع ذلك، كانت القطعة الأخيرة التي تجسد الحداثة عبارة  عن فستان أسود من الدانتيل المطاطي مزين بزخارف نباتية وكريستالات لامعة، وقماش الدانتيل. جسد هذا الثوب جاذبية كافالي المميزة دون أي زخرفة غير ضرورية.

رحيل أسطورة الموضة روبرتو كافالي

 

الوداع الأخير
الوداع الأخير

في 12 أبريل 2024، ودّع روبرتو كافالي هذا العالم عن عمر يناهز 83 عاماَ بعد صراع طويل مع المرض بحسب ما ذكرتة وكالة الانباء الإيطالية. وكان رحيله بمثابة نهاية حقبة فنية، بحيث ترك وراءه فراغاً كبيراً.  

وفي بيان صدر على إنستغرام، أعربت شركة كافالي عن حزنها العميق لفقدان مؤسسها. وجاء في البيان: “ببالغ الحزن نودّع اليوم مؤسسنا روبرتو كافالي. منذ بداياته المتواضعة في فلورنسا، نجح روبرتو في أن يصبح اسماً معروفاً عالمياً ومحبوباً ومحترماً من قبل الجميع. كان روبرتو موهوباً ومبدعاً بطبيعته، وكان يعتقد أنه يمكن لأي شخص اكتشاف الفنان ورعايته داخل نفسه”.

في وداع المصمم : وفاة المصمم الإيطالي روبرتو كافالي بعد صراع مع المرض

 

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

67159