Search
Close this search box.

كل ما عليك معرفته عن فوائد الكولاجين للبشرة وكيفية استعماله!

فوائد الكولاجين للبشرة

عندما يتعلق الأمر بمكونات العناية بالبشرة، فإن الكولاجين هو بلا شك في أول القائمة. إذا كنت من المتحمسين لمحاربة الشيخوخة  فالكولاجين يعد أهم بروتين بنيوي في بشرتنا وهو مسؤول عن منحنا بشرة ممتلئة وشابة المظهر. في هذا الموضوع نشرح لك بالتفصيل عن فوائده وطريقة إستعماله.

ما هو الكولاجين؟

يلعب الكولاجين دوراً أساسياً في العديد من أنظمة الجسم، بما في ذلك المفاصل والعظام، والأهم من ذلك، بشرتك. يتحلل الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدمك في السن، ولكن ليس كل شخص يتقبل بشرته الرقيقة والتجاعيد بشغف.

لماذا يعد الكولاجين مهماً للبشرة؟

الكولاجين هو بروتين هيكلي موجود في الأنسجة الضامة والأوتار والجلد والعظام والغضاريف. يوفر الدعم والقوة لهذه المناطق ويساعد في إصلاح الأنسجة والتواصل الخلوي والهجرة واستجابة الجسم المناعية.

يلعب الكولاجين دوراً مهماً للغاية في صحة ووظيفة جسمك بالكامل. بالإضافة إلى توفير الدعم الداخلي الحاسم، هناك أيضاً فوائد كبيرة للكولاجين للبشرة.

الكولاجين والإيلاستين

الكولاجين والإيلاستين هما البروتينان الحيويان المسؤولان عن منح بشرتك مرونتها. يتم إنتاج الكولاجين طوال حياتك ولكنه يتناقص بشكل طبيعي مع تقدم العمر. وفي الوقت نفسه، تبلغ مستويات الإيلاستين ذروتها في الرحم وتتلاشى ببطء مع تقدم العمر. في هذا السياق إليك أفضل 7 مكونات للعناية بالبشرة الجافة

فوائد الكولاجين للبشرة

يمنح الكولاجين البشرة قوتها وتماسكها. يعد الحفاظ على مستوى عالٍ من الكولاجين في جسمك أمراً بالغ الأهمية لدعم الصحة البنيوية ومنع علامات الشيخوخة في بشرتك. يمكن أن يؤدي تناول مكملات الكولاجين واستخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين وحماية بشرتك إلى:

  • تحسين مرونة الجلد
  • تحسين وترطيب الجلد
  • تحسين تدفق الدم
  • شفاء الجروح ومنع الندبات
  • منع وتقليل علامات التمدد
  • تقليل السيلوليت المرئي
  • تقليل البقع الداكنة

ما الذي يسبب فقدان الكولاجين؟

الشيخوخة، وسوء التغذية، وبعض الحالات المناعية الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة يمكن أن تؤدي إلى فقدان الكولاجين. السبب الأكثر شيوعاً لفقدان الكولاجين هو التقدم في السن.

بعد سن 25 تقريباً، يبدأ جسمك في إبطاء إنتاج الكولاجين، على الرغم من أن هذه الوظيفة لن تختفي تماماً، كما هو الحال مع الإيلاستين. هذا الإنخفاض الطبيعي في الكولاجين يؤدي إلى ترقق الجلد والتجاعيد التي تستمر في التعمق مع التقدم في السن.

الشمس هي العدو الأكبر للبشرة الصحية والمشدودة. في كل مرة تخرجين فيها أو تجلسين في منطقة مشمسة، يجب عليك ارتداء واقي من الشمس ونظارات شمسية لحماية وجهك. تتسبب أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية في تدهور الكولاجين، مما يتسبب في شيخوخة الجلد بسرعة كبيرة. تجدين هنا أجدد مستحضرات كريمات الوقاية من الشمس 

ماذا يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من الكولاجين؟

الكولاجين هو أحد أهم البروتينات في جسمك، ويحتاج كل جهاز في الجسم تقريباً إلى الكولاجين. عندما لا يكون لديك ما يكفي من الكولاجين، فمن المحتمل أن تلاحظي بعض الآثار السلبية.

لسوء الحظ، الشيخوخة أمر لا مفر منه، لذلك يمكن لجميع الناس أن يتوقعوا رؤية بعض التغييرات في مظهرهم. ومع ذلك، فإن علامات الشيخوخة المبكرة والكبيرة هي مؤشر كلاسيكي على أنك بحاجة إلى المزيد من الكولاجين في جسمك.

علامات نقص الكولاجين

عندما يصل الكولاجين إلى مستوى منخفض للغاية، فقد يكون لديك نقص في الكولاجين. نقص الكولاجين هو مصدر قلق خطير يجب معالجته على الفور. يمكن أن تشمل علامات نقص الكولاجين ما يلي:

  • جفاف الجلد
  • ضعف الجلد ورقيقه
  • ترهل الجلد والتجاعيد
  • هشاشة الشعر
  • هشاشة الأظافر
  • تصلب المفاصل

كيفية حماية الكولاجين

إن فقدان الكولاجين مع تقدمك في السن أمر لا مفر منه، ولكن يمكنك إبطاء العملية والحد من مقدار التغيير الذي يظهره جسمك من خلال :

الحفاظ على ترطيب الجسم

يعد شرب المزيد من الماء أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لبشرتك بشكل عام. بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء، رطبي بشرتك من الخارج إلى الداخل باستخدام مرطب يومي وكريم ليلي.

تجنبي الشمس

تأكدي من وضع كريم الوقاية من أشعة الشمس بعامل حماية 30 أو أعلى كل يوم وتجنبي الجلوس في الشمس لفترات طويلة.

توقفي عن التدخين

 إذا كنت مدخنة وتشعرين بالقلق بشأن بشرتك، فمن الضروري أن تقللي من استخدام السجائر.

تناولي المزيد من مضادات الأكسدة

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت الأزرق والكرز والخضروات ذات الأوراق الداكنة رائعة لدعم بشرتك وصحتك العامة. تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة، مما يمنعها من سرقة الكولاجين.

تشجيع صحة الجلد

استخدمي منتجات العناية بالبشرة التي تحمي الحاجز الطبيعي لبشرتك وتدعم الحفاظ على الكولاجين. تعمل المكونات مثل الريتينول وفيتامين سي وفيتامين إي وغيرها على دعم صحة الجلد وتشجيع إنتاج الكولاجين الطبيعي في جسمك.

كيفية الحصول على المزيد من الكولاجين

مكملات الكولاجين للبشرة

قد يبدو تتبع تناول الكولاجين من خلال الطعام وكأنه وظيفة بدوام كامل. لحسن الحظ، يمكن أن يكون رفع الكولاجين أسهل كثيراً بمساعدة المكملات الغذائية عن طريق الفم. يعد شفاء بشرتك من الداخل إلى الخارج أحد أفضل الطرق لضمان صحة الجلد على المدى الطويل واحتفاظ الكولاجين!

ابحثي عن مكمل مضاد للشيخوخة يحتوي على مكونات مثل مستخلص رأس التنين المولدافي وفيتامين سي وفيتامين إي والكولاجين الطبيعي. أدرجي المكملات الغذائية عن طريق الفم في روتينك الصباحي كل يوم لرؤية نتائج مذهلة تدوم مدى الحياة!

منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الكولاجين

يمكن أن يكون الحصول على بشرة جميلة أمراً بسيطاً مثل استعمال كريم الليل! عالجي بشرتك من جميع الجوانب باستخدام منتجات العناية بالبشرة المصممة لتعزيز وحماية الكولاجين. إن العناية الخارجية بالبشرة مهمة بقدر أهمية الصحة الداخلية لحماية وزيادة إنتاج الكولاجين. تعرفي على روتين العناية بالبشرة الدهنية

كريمات الكولاجين لبشرة شابة 

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

72297

مجلة ليالينا