Search
Close this search box.

الريتينول.. فوائده للبشرة وأجدد الإصدارات لتختاري منها على الفور!

الريتينول للبشرة

يعد الريتينول أحد أشهر مكونات العناية بالبشرة في السوق اليوم. فماذا تعرفين عن فوائده للبشرة وكتى يجي أن ندخله إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بنا. تجدين الإجابات كاملة عن جميع الأسئلة التي تدور في بالك.

ما هو الريتينول وما هي فوائده؟

يساعد الريتينول على تحييد الجذور الحرة في الطبقة الوسطى من بشرتك. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهورالتجاعيد والمسام الواسعة. هو نسخة من الرتينوئيدات متاحة دون وصفة طبية، وهو مشتق من فيتامين أ ويستخدم في المقام الأول لعلاج مشاكل البشرة وكذلك حب الشباب.

فوائد الريتينول للبشرة

علاج حب الشباب

يعمل الريتينول على علاج حب الشباب عن طريق منع انسداد المسام. قد تستمر في رؤية البثور خلال الشهرين الأولين من العلاج – وقد تبدو بشرتك أسوأ (يشار إلى هذا أحياناً باسم تطهير الريتينول). ولكن إذا التزمت به، فسترين بشرة أكثر نقاءً.  Kim Kardashian تكشف طريقة تخلصها من حبّ الشباب

تقليص المسام الواسعة

المسام عبارة عن فتحة على سطح الجلد تسمح بمرور الزيوت. عندما تصبح هذه المسام مسدودة بخلايا الجلد الميتة أو الزيوت، تصبح المسام أكبر وأكثر وضوحاً. يعالج الريتينول الموضعي المسام الكبيرة عن طريق زيادة معدل دوران خلايا الجلد مما يجعل بشرتك أكثر سمكاً ويمنع تطور المسام المسدودة.

الريتينول لمعالجة الكلف

الكلف هو اضطراب جلدي شائع آخر يؤدي إلى ظهور بقع داكنة. يؤدي التعرض للضوء والحرارة ومستويات هرمونية معينة إلى زيادة كمية الميلانين التي تنتجها، مما يسبب ظهور هذه البقع المسطحة أو الشبيهة بالنمش والتي تكون ذات لون بني فاتح أو بني داكن أو رمادي مزرق. يساعد الريتينويد الموضعي (تريتينوين) في تلاشي بقع الكلف.

علامات التمدد

علامات التمدد هي ندبات تظهر عندما يؤدي الحمل أو زيادة الوزن أو فقدان الوزن الشديد أو النمو السريع للعضلات إلى تمدد جلدك. تكون هذه العلامات وردية أو حمراء أو أرجوانية في البداية، ثم تتلاشى تدريجياً حتى تظهر باللون الفضي أو الأبيض. يمكن أن يساعد الريتينول الموضعي في جعل علامات التمدد أقل وضوحاً ولكن تحدث مع طبيبك قبل استخدامه أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية.

يحارب التجاعيد

هل الريتينول يزيل التجاعيد؟ هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسبب التجاعيد في بشرتك. مع تقدمك في العمر، تنقسم خلايا الجلد بشكل أبطأ. تبدأ الطبقة الوسطى (الأدمة) من بشرتك في الترقق، ويصبح من الصعب الاحتفاظ بالرطوبة، كما أن بشرتك تحتوي على كمية أقل من الإيلاستين والكولاجين. يمكن للتريتينوين الموضعي والتازاروتين تحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد عن طريق إبطاء انهيار الكولاجين وجعل بشرتك أكثر مرونة. عادة ما يستغرق الأمر عدة أشهر من استخدام الريتينول الموضعي لملاحظة الفرق.

كيف استعمل سيروم الريتينول للوجه؟

نظراً لأن الريتينول يمكن أن يحسّس بشرتك، فمن الأفضل أن تبدأي ببطء. بعد اختبار بشرتك، يمكنك استخدام المنتج مرة واحدة كل بضعة أيام، ثم زيادة الجرعة تدريجياً إلى مرة أو مرتين يومياً. في البداية، قد تشعرين باحمرار أو حكة أو حرقان، لكن هذه الأعراض تختفي عندما يعتاد جلدك على العلاج.

متى يستخدم الريتينول؟

يوصي الأطباء باستخدام الريتينول كجزء من روتين العناية بالبشرة أثناء الليل. من الجيد استخدام الريتينول أثناء روتينك النهاري إذا التزمت بتطبيق واقي الشمس واسع النطاق بمعامل حماية 50 أو أكثر. على الرغم من أنه يجب عليك دائماً استخدام عامل حماية من الشمس (SPF)، إلا أنه من الضروري استخدام واقي الشمس عند استخدام الريتينول لأن هذا المكون يساعد على تعزيز دوران الخلايا، والذي بدوره يجلب خلايا الجلد الأحدث إلى السطح. ويمكن أن تكون الخلايا أكثر حساسية للتعرض لأشعة الشمس.

متى تظهر نتائج كريم ريتينول؟

يبدأ الريتينول في العمل في خلاياك على الفور، لكن الأمر سيستغرق عدة أسابيع قبل أن ترى تحسناً في شكل وملمس بشرتك.

آثاره الريتينول الجانبية

في حين أن الريتينول معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA)، فإن هذا لا يعني أنه خالي من الآثار الجانبية.

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يستخدمون الريتينول من جفاف الجلد وتحسسه، خاصة بعد استخدام منتج جديد. قد تشمل الآثار الجانبية الأخرى ما يلي:

  • احمرار
  • حكة
  • تقشير الجلد

لتقليل هذه الآثار الجانبية، حاولي استخدام الريتينول كل ليلتين أو كل ثلاثة، ثم واصلي استخدامه ليلاً.

إذا استمرت العوارض من تحسس الجلد، تحدثي إلى طبيب الأمراض الجلدية قبل البدء في استخدام منتج الريتينول لمعرفة ما إذا كانت فكرة جيدة لبشرتك.

أجدد مستحضرات الريتينول 2024

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

أبراج الاحد 19 مايو 2024

توقعات الأبراج ليوم الأحد 19 مايو 2024 ..لحظات رومانسية وتحديات جديدة لهذه الأبراج!

يوم جديد يحمل في طياته توقعات فلكية جديدة، يتخللها كالعادة مفاجآت سارة وتحذيرات ضرورية. فماذا تحمل لنا توقعات الأبراج اليومية على كافة الأصعدة؟ تابعوا لتعرفوا

المزيد>>
67581