أجمل 10 وجهات سياحية يجب زيارتها في السعودية

السعودية

عرفت المملكة العربية السعودية منذ القدم بالسياحة الدينية؛ وذلك لوجود الكعبة والمسجد الحرام وغيرهم من المعالم الأثرية الدينية المخصصة للعبادة الإسلامية بها. ولكن هذا الأمر لا يعني عدم وجود معالم سياحية وترفيهية خلابة في مختلف أنحاء المملكة. فهناك اماكن سياحية في السعودية تخطف الأنظار وتأسر القلوب. تنتشر على أراضي السعودية الكثير من المعالم السياحية المتنوعة بين البحار والجبال والحدائق. بالإضافة إلى المعالم التاريخية والأثرية التي تنم عن تاريخ زاخر بالتراث. كما أنها تحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية الحديثة والتي تلبي احتياجات جميع الأعمار للمرح والتسلية.

فالسياحة في المملكة العربية السعودية التي تمتد حدودها من العراق إلى اليمن لها طابع أكثر من مميز. إذ تمتلك السعودية عدد كبير من الوجهات الساحلية التي تجعلها مُنافسًا لجزر المالديف، وتمتلك مساحات خضراء تكسو جبالها وسهولها ومُتنزهاتها التي لا تُحصى ربما نافست بها المغرب العربي، هذا بجانب عدد كبير من المواقع التراثية والأثرية والأسواق التي يمتد تاريخ بعضها للعصر الجاهلي.
وخلال السنوات الأخيرة طورت القيادات الحاكمة المناطق السياحية في المملكة وجعل خدماتها ومرافقها على الوجه الأمثل، ليليق بكيان الدولة وحجمها لجذب أكبر عدد من السياح من مُختلف الأعراق والأديان.

والآن وبعد أن تم فتح الزيارة بغرض السياحة للمملكة أمام جميع دول العالم؛ فتشهد السعودية إقبالًا كثيفًا من قبل الأجانب الراغبين في التعرف على معالمها السياحية عن قرب. لذلك فإذا كنت من بين الساعين إلى السفر إلى السعودية بهدف السياحة اليك أجمل 10 وجهات سياحية يجب زيارتهم في السعودية.

1. وادي لجب – الريث

يعتبر وادي الريث من أكثر المناطق شهرًا في المملكة، وذلك لأنه يوفر إطلالات خلابة وطبيعة ساحرة على شقه الصخري الذي يعد كمجرى لمياه السيل التي تخترق. هذه المنطقة عبارة عن شق صخري يتوسطه جريان المياه في شمال شرق مدينة جيزان، وهو بمثابة متنزه مثالي للتجديف والسباحة.

يقصد هذه المنطقة العديد من المصطافين من داخل المملكة، خاصة في الصيف بفضل طبيعته الخلابة وأجوائه المميزة، تقوم جوانب الوادي الصخرية بحجب الشمس لباقي فترات النهار، الأمر الذي يتيح للمصطافين البقاء بالمياه لفترات طويلة.

2. شرم أبحر – جدة

من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30 كيلومتر من مدينة جدة أو كما يطلق عليها عروس البحر الأحمر.
هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، يتوافد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.

هذا ويقدم شرم أبحر لزواره لحظات من التسلية و الإستجمام من خلال أنشطة ترفيهية منوعة كالغطس وحمامات الشمس، دون أن ننسى مشهد غروب الشمس الرائع في هذا الشاطئ، لا تفوت عليك متعة الصيف المتوفرة في هذا المكان!

3. وادي الطوقي – الرياض

في العاصمة الرياض تتواجد واحدة من المناطق الجذابة سياحياً ويفتخر بها السعوديين، الحديث هنا عن وادي الطوقي، الذي يعتبر أطول وادي تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار خاصة أشجار الطلح، الزيارات لهذا الوادي تكون في ذروتها في فصل الربيع والصيف.

عند سقوط الأمطار بهذه المنطقة تتكون شلالات تزيد من جمال منظرها، لكن التواجد فيها يعتبر في ذلك الوقت صعباً بسبب بيئتها الطينية والتي يكون من الصعب  السير بها. ويتميز بروافه المثيرة للإعجاب وهي وادي حميم ووادي العمياء.

4. فوهة الوعبة – الطائف

في صحراء المملكة تتواجد واحدة من المناظر المثيرة التي قد يهيأ لك مظهرها أن نيزكا ما سقط بالمنطقة، لكن الأمر ليس كذلك! و تعد منطقة “فوهة الرعبة” أكبر حفرة من نوعها في الشرق الأوسط، تشكلت بفعل النشاط البركاني الذي أدى إلى انفجار تحت الأرض تولد عنه بخار بفعل اتصال الصخور المنصهرة بالمياه الجوفية، وكانت تتميز في السابق بنشاط بركاني.

وهي من أحد عجائب الطبيعة الجبلية في المملكة العربية السعودية وقد سميت فوهة الوعبة بمقلع طميه وذلك نسبه لجبل طميه الذي يأخذ نفس شكلها.

5. دومة الجندل – الجوف

إذا كنت تهوى التاريخ ورؤية معالم اثرية في السعودية فإن مدينة دومة الجندل ستجعلك تشعر وكأنك تعود إلى الماضي بكافة تفاصيله. دومة الجندل من بين أبرز معالم السياحة في السعودية، وتعتبر وجهة سياحية شمالية معروفة يرتادها السعوديين والأجانب. تضم هذه المنطقة مواقع سياحية عديدة منها بحيرة دومة الجندل التي تأتي في طليعة اهتمام زوار المنطقة، إلى جانب مواقع تراثية تعود للحضارة الإسلامية التي تمتاز بها المملكة، كمسجد عمر بن الخطاب ومئدنته التي تعتبر أول المآذن في الإسلام.

ولا ننسى حي الدرع الأثري الذي ستبهرك منازله الطينية والممرات المرصوفة بالحجر.

حي الدرع الأثري

6. جبال فيفا (الفيفاء) – جازان

من أجمل المناظر التي يمكن أن تمتع بها ناظريك في السعودية هي بالتأكيد جبال فيفاء، خاصة لمحبي الطبيعة الجبلية، جبال فيفاء تقع في شرق منطقة جازان، وهي عبارة عن مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها. فإن كنت من محبي المغامرات وتسلق الجبال، لا يجب أن تستثني هذه المنطقة من لائحة المناطق التي تنوي زيارتها، قد تبدو لك للوهلة الأولى كهرم من الجبال الملتفة وهذا ما سيدفعك أكثر لاستكتشاف سحرها.

تتميز هذه الجبال الساحرة بأنه عبارة عن مجموعة من الجبال التي تلتف حول بعضها البعض لتبدو عن بعد وكأنها جبل واحد يأخذ شكل الهرم. وتعتبر جبال فيفاء أو الفيفاء من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن أن تراها عينيك، حيث يوجد بها منحدرات ومنعطفات تسمح لك بالمغامرة وممارسة الرياضات الوعرة مثل تسلق الجبال. اضافة” الى المساحات الخضراء المتاحة لزراعة العديد من النباتات.

7. جزيرة فرسان – جازان

تتمتع جزر الفرسان بمقومات سياحية عالية تستحق انتشارا عالميا أكثر مما هي عليه في الواقع، تضم مجموعة جزر يبلغ عددها 84 جزيرة. تبعد جزر فرسان حوالى 50  كيلومتر عن مدينة جازان، تمتاز بتكوينات الشعب المرجانيّة، والشقوق الغريبة ذات المياه العذبة، والقواقع والسلاحف إضافة إلى الكائنات البحرية المتحجرة وغيرها.

تعتبر جزيرة فرسان أكبر الجزر التابعة لأرخبيل جزر فرسان في البحر الأحمر التي تتبع منطقة جازان في جنوب غرب المملكة. وتعرف جزيرة فرسان بفرسان الكبير أو فرسان الكبرى وتضم العديد من الأماكن الأثرية ومن أبرزها القلعة العثمانية وبيت الجرمل. تبلغ مساحة الجزيرة 380 كيلو متر مربع كما يبلغ طولها 66 كيلو متر مربع. كما وتعد جزيرة فرسان محمية طبيعية.

8. حافة العالم – الرياض

حافة العالم أو “المطل” كما يطلق عليها السكان المحليون، من أجمل معالم السياحة في السعودية يرتادها محبي المغامرة وعشاق الوجهات الإستثنائية، التي بالرغم من كونها غير معروفة إلا أنها تحفة سياحية تستحق المشاهدة خاصة في فصل الخريف والشتاء، لأن فصل الصيف يكون فيه الجو حارا جدا.

فإذا كنت تبحث عن مناطق سياحية في السعودية ليس لها مثيل على الإطلاق؛ فإن حافة العالم أو حافة نهاية العالم هي الوجهة السياحية المثالية لك. تمثل حافة العالم نهاية سلسلة جبال طويق التي تمتد من مملكة البحرين إلى السعودية على مسافة 700 كيلو متر. وهي تتكون من منحدر صخري شاهق يطل على وادي واسع لا نهاية له ليوفر لزائريه منظر مهيب من قدرة الخالق في تصوره للطبيعة. يعتقد أن هذا المكان هو قاع لبحر عميق كان يغمر شبه الجزيرة العربية وحتى بلاد الشام منذ أكثر من 50 مليون عام.

يبعد هذا المكان عن العاصمة الرياض ب 90 كم، يتميز بمنظره الطبيعي الخلاب، تجدر الإشارة إلى أن هذا المكان قبل 50 مليون سنة كان عبارة عن قاع لبحر كبير يغمر شبه الجزيرة العربية حتى بلاد الشام.

9. منتزة الحبلة – عسير

يقع في مدينة أبها ويعد معلما سياحيا رائعا يمكن التخييم فيها والحصول على متعة مضاعفة في أحضان الطبيعة التي يزدان بها المتنزه، تتوفر فيه كل المرافق التي ستيسر على الزائر رحلته .

منتزع الحبلة الذي يميز السياحة في السعودية تتخلله قطوع عمودية طويلة في الجبال ستجبرك على التقاط أكثر من صور لها.

10. درة العروس – جدة

عروس البحر الأحمر جدة تدلل زائريها بمختلف مناطقها السياحية خاصة الساحلية، وتعتبر درة العروس واحدة من هذه المناطق التي تقع في شمال مدينة جدة في منطقة ذهبان. وتطل درة العروس على ساحل البحر الأحمر وتزود الزوار بمرافق وخدمات حياتية متكاملة منوعة منها؛ إمكانية التملك والسكن بوحداتها السكنية الفاخرة.

وتضم قرية درة العروس الكثير من المعالم المتميزة ومنها:  الشواطئ الرملية, المسابح, الفنادق, المنتجعات, مرسى اليخوت, وادي رياضية, مطاعم, مقاهي, مساجد, محلات تجارية, نادي للجولف, نادي للفروسية, مدينة ترفيهية. اضافة” الى الكثير من الرياضات المائية الرائعة مثل التزلج الشراعي والتزلج على الماء والغوص.

أحدث المقالات

النجمات العالميات يخطفن الأنظار بإطلالات جمالية ساحرة وملفتة للنظر في حفل amfAR 2022

تألقت النجمات العالميات بإطلالات جمالية ساحرة وملفتة للنظر في حفل amfAR الذي أقيم على هامش مهرجان كان السينمائي الدولي لعام 2022. فخطفن الأنظار بصيحات جمالية أتت في غاية

المزيد »

الجرأة والتميّز عنوان إطلالات النجمات الجمالية في اليوم العاشر من مهرجان كان السينمائي الدولي 2022

سيطرت أجمل صيحات رسمات المكياج القوي والجذاب وتسريحات الشعر العصرية الملفتة للنظر بشكل بارز على السجادة الحمراء في اليوم العاشر من مهرجان كان السينمائي الدولي

المزيد »

اخترنا لكم