Search
Close this search box.

فوائد وطرق استخدام ماء الورد للشعر ..دليلك المفصّل مع المستحضرات!

فوائد ماء الورد للشعر

بفضل رائحته اللطيفة وخصائصه المضادة للأكسدة، أصبح ماء الورد مكوناً شائعاً في العناية بالبشرة حيث أظهرت الدراسات أن المستخلصات الموجودة في ماء الورد قد يكون لها قدرات مضادة للإلتهابات ويمكن أن تساعد الجلد. وأيضاً فقد تم استخدام ماء الورد على فروة الرأس والشعر. فما هي فوائده؟

كان ماء الورد جزءًا من روتين الجمال لعدة قرون. أصله من إيران، تمت زراعة الورد الدمشقي، أو “وردة الغسق” كما يُعرف شعبياً، لزيوته الأساسية منذ القرن السابع الميلادي. يتم إنشاء ماء الورد عن طريق الجمع بين زيت وردة الغسق العطري والماء، وهو محلول يمكن رشه أو سكبه.

فوائد ماء الورد للشعر

يمكن أن يكون لتطبيق ماء الورد موضعياً العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس. يمكن لماء الورد، وهو قابض خفيف، أن يمنع إنتاج الزيت الزائد على فروة الرأس. ويمكن أن تؤدي بيئة فروة الرأس الدهنية (بشكل غير بديهي) إلى ظهور قشرة الرأس ومشاكل الشعر الأخرى الناجمة عن فروة الرأس غير المتوازنة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي ماء الورد على فيتامينات أ، ب3، ج، وهـ، وقد ثبت أنه يمنع الإلتهابات. أن خصائص ماء الورد المضادة للالتهابات يمكن أن تساعد حتى في حالات مثل الإكزيما والصدفية في فروة الرأس. إذا لم يكن الأمر يتعلق بالفوائد الطبية، فإن العديد من الناس يستخدمون ماء الورد على الجلد والشعر لمجرد رائحته اللطيفة. فيما يلي أبرز فوائده على الشعر:

قابض خفيف لفروة الرأس: يعمل ماء الورد كقابض لفروة الرأس، ويضيّق المسام لمنع إنتاج الزيت الزائد.

الدفاع ضد قشرة الرأس: من خلال تقليل إنتاج الزيت، يعمل ماء الورد على منع تكوين قشرة الرأس على فروة الرأس.

عامل مضاد للالتهابات: يحتوي ماء الورد على مضادات الأكسدة الطبيعية وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تهدئ تحسّس فروة الرأس.

مرطب مضاد للتجعد: يمكن لماء الورد أن يوفر ترطيب الشعر الجاف والمجعد.  

يمنع تساقط الشعر: تعتبر بيئة فروة الرأس الصحية مفتاحاً لمنع مشاكل نمو الشعر وتساقطه. أن الخصائص المضادة للالتهابات في ماء الورد يمكن أن تساعد في تعزيز بيئة فروة الرأس الصحية وتقليل تساقط الشعر.

يخفّف التوتر برائحته: يعد التوتر أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر. أظهرت الدراسات أن زيت الورد الموجود في ماء الورد يخفف من التوتر العصبي والتوتر. حتى أنه يُنسب إليه تخفيف الحساسية والصداع. إليك 10 منتجات فعالة للعناية بالشعر

اعتبارات نوع الشعر

يتفق الخبراء على أن ماء الورد مناسب لجميع أنواع الشعر وملمسه، بما في ذلك الشعر الطبيعي والمعالج بالألوان. يمكن أن يختلف إنتاج الزيت على فروة الرأس باختلاف أنواع الشعر وملمسه، ويمكن لأي شخص تقريباً الإستفادة من استخدامه على  فروة رأسه. بالإضافة إلى ذلك، فإن التأثير المرطب لماء الورد يجعله خياراً رائعاً للشعر الجاف أو المجعد. في هذا السياق روتين العناية بالشعر المكون من 5 خطوات 

كيفية استخدام ماء الورد للشعر

يمكن وضع ماء الورد مباشرة على الشعر وفروة الرأس للحصول على فوائده العديدة. وبينما تتوفر العديد من منتجات ماء الورد للشراء والتي يمكن استخدامها على البشرة والشعر، يمكنك أيضاً صنع ماء الورد الخاص بك بسهولة في المنزل عن طريق نقع بتلات الورد العضوية في الماء المغلي المقطر لالتقاط زيتها وجوهرها. من المهم ملاحظة أنه يجب عدم استخدام ماء الورد أكثر من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، حيث أن الإستخدام المفرط يمكن أن يسبب اختلال التوازن في درجة حموضة فروة الرأس، مما يجعل أي فوائد غير منتجة. تعرفي لماذا يجعل زيت إكليل الجبل الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكًا؟

غسل الشعر ما بعد الشامبو: يوصي الخبراء بشطف شعرك بماء الورد بعد غسله بالشامبو (أو بعد كل من الشامبو والبلسم).  

أضيفيه إلى الشامبو أو البلسم: قد تحتوي بعض أنواع الشامبو والبلسم على ماء الورد، ولكن يمكنك أيضاً صنعه بنفسك عن طريق إضافة ماء الورد إلى الشامبو والبلسم المفضل لديك.

رش الشعر وفروة الرأس: غالباً ما يوجد ماء الورد في شكل رذاذ، أو يمكنك صنعه بنفسك عن طريق سكب ماء الورد في زجاجة رذاذ. يعد تطبيقه كرذاذ هو الأفضل لتنعيم التجعد ومنح الشعر رائحة رائعة.

ضعيه على فروة الرأس: عند البحث عن تقليل قشرة الرأس والحكة، يوصى بوضع ماء الورد مباشرة على فروة الرأس. باستخدام كرة قطنية أو مسحة، دلكي ماء الورد بلطف في جلد فروة الرأس. اتبعي ذلك بالشامبو والبلسم. تجدين هنا مستحضرات العناية بالشعر المجعّد على طريقة النجمات!

هل يساعد ماء الورد في نمو الشعر؟

في حين لا توجد دراسات مباشرة بين ماء الورد ونمو الشعر، فإن خصائص مضادات الأكسدة في ماء الورد يمكن أن تساعد في مساعدة الشعر. قد تساعد الحماية المضادة للأكسدة في ماء الورد والتي يوفرها في حماية الشعر من الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة للأكسجين. الجذور الأكسجينية الحرة هي جزيئات أكسجين غير مستقرة ترتبط بتلف الخلايا وتساقط الشعر والشيخوخة المبكرة.

مستحضرات ماء الورد للعناية بالشعر 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

72550

مجلة ليالينا