Search
Close this search box.

إيلي صعب نجم مبدع ولد في هذا اليوم وفي يده عصا سحرية!

إيلي صعب

أصبحت قصة إيلي صعب مادة من الأساطير. فهو أطلق علامته التجارية الخاصة للأزياء في بيروت عندما كان عمره 18 عاماً دون خوف. أقيم عرض صعب الأول في عام 1982 في كازينو لبنان. وقال إنه لن ينسى أبداً أنه في اليوم التالي وجود مقالات عن مجموعته في الصحف بجانب صور الحرب اللبنانية. فماذا عن قصته؟ تعرفوا على التفاصيل في يوم ميلاده.

من هو إيلي صعب؟

 

إيلي صعب
إيلي صعب

إيلي صعب هو مصمم أزياء لبناني، ولد في 4 يوليو 1964 ونشأ في الدامور لعائلة مارونية كاثوليكية. صعب هو الابن الأكبر بين خمسة أبناء لتاجر أخشاب في الدامور. منذ طفولته، كان يقوم بالخياطة وهو محترف مدرب ذاتياً، إذ كان يعلم نفسه كيفية الخياطة قبل أن يبلغ العاشرة من عمره، حيث كان يصمم لأخته قصاصات من القماش من خزانة والدتهما وكان يخيطها معاً. بحلول عام 1982 كان عمره تسعة أعوام فقط عندما انجذب نحو الموضة. ومن منطلق حبه لاهتمامه، استخدم الصحف لقص الأنماط وفتش خزانة والدته بحثاً عن أربطة إضافية. وكانت أخته هي عارضة الأزياء الخاصة به في ذلك الوقت، تفاجأت عائلته بالفستان الذي صنعه لها.

تصميم الأزياء الراقية

في عام 1982، عندما كان عمر صعب ثمانية عشر عاماً، أطلق علامة أزياء في بيروت مع خمسة عشر عاملاً. في ذلك الوقت، كان تركيزه ومهاراته متخصصة في تصميم الأزياء الراقية للعرائس – خياطة فساتين الزفاف باستخدام الدانتيل والأقمشة والكريستال واللؤلؤ وخيوط الحرير والتطريز المعقد عالي الجودة. وسرعان ما أصبح معروفاً في المناطق المجاورة واكتسب شهرة في نهاية بين نساء المجتمع الراقي اللاتي تباهين بتصاميمه.

فستان الملكة رانيا مزيناً بالألماس

في عام 1997، أصبح أول مصمم غير إيطالي تم ضمه إلى الكاميرا الإيطالية Nazionale    della Moda كعضو فيها. وفي نفس العام، عرض مجموعته الأولى من الملابس خارج البلاد وتحديداً في روما. في عام 1998، قدّم الملابس الجاهزة في ميلانو وأقام أيضاً معرضاً للأزياء بأثر رجعي في موناكو، حضرته الأميرة ستيفاني أميرة موناكو. وبعد مرور عام، وفي حفل تنصيبها، ارتدت الملكة رانيا ملكة الأردن فستاناً من تصميم إيلي صعب مزيناً بالألماس والزمرد.

وفي عام 2002، أصبح حديث العالم سريعاً عندما ارتدت هالي بيري تصميمه في حفل توزيع جوائز الأوسكار عندما فازت بجائزة أفضل ممثلة. ونتيجة لذلك، تلقى المصمم الكثير من المقابلات ومن ثم ظهر على خمس قنوات تلفزيونية على الأقل. وحتى في حفل توزيع جوائز الأوسكار في العام التالي، ارتدت فستاناً من نفس المصمم.

في عام 2003، تمت دعوة إيلي صعب من قبل Chambre Syndicale de la Haute Couture للإنضمام إليه كعضو في الجمعية. في نفس العام، عرض خط الأزياء الراقية في باريس وأصبحت المدينة مدرجاً دائمًا لأزياءه الراقية.

في عام 2010، قام بتصميم الأزياء لنحو 102 من المشاهير من جميع أنحاء العالم في المناسبات الدولية الكبرى. يتم وضع تصاميم صعب على الرفوف في أجزاء مختلفة من العالم، بما في ذلك لندن وباريس وبيروت. لديه ستين متجراً للبيع بالتجزئة في جميع أنحاء العالم وتباع أعماله في اثنين وعشرين دولة.

بصرف النظر عن تصميم الملابس، أطلق إيلي صعب في عام 2011 عطر Le Parfum، وهو عطره الأول في خمسة عشر دولة وتتالت من بعده مجموعة واسعة من العطور الراقية التي تحمل اسمه. في هذا السياق تعرفوا على Elie Saab يقدّم عطر Le Parfum Lumière ببريق النور المرهف

في عام 2019، أعلن صعب عن توسعه في التصميم الداخلي، حيث صمم تصميماً داخلياً فاخراً لعقار مسور على شاطئ البحر في دبي، بالشراكة مع شركة إعمار العقارية. وسيشمل أيضًا متاجر الأزياء البوتيكية والمعارض والمقاهي التي تعرض مجموعة Saab.

مصمم الملوك والمشاهير

يقع المكتب الرئيسي لعلامته التجارية في موطنه الأصلي، كما توجد ورش عمل إضافية في باريس وميلانو. وعلى مدار مسيرته المهنية، أصبح اسم إيلي صعب بارزاً بين الملوك والمشاهير المشهورين، مثل هالي بيري، كريستينا أغيليرا، بيونسيه، أنغون، أنجلينا جولي، كاتي بيري، ميلا كونيس، كاثرين زيتا جونز، إيما واتسون، أيشواريا راي، تايلور. سويفت، وميشيل دوكري، وسلمى حايك، وساندرا بولوك. بالإضافة إلى ذلك، فقد قدّم أزياء ملكية، بما في ذلك الأميرة كلير من لوكسمبورغ، وفيكتوريا: ولية العهد السويدية، والملكة راينا ملكة الأردن، والأميرة مادلين من السويد، وستيفاني: دوقة لوكسمبورغ الكبرى الوراثية، وماري شانتال: ولية العهد اليونانية. والأميرة بياتريس أميرة يورك، والأميرة مارغريتا أميرة ليختنشتاين، وكلوتيلد: أميرة البندقية وبييمونتي، والدوقة الكبرى ماريا تيريزا من لوكسمبورغ. 

تابعوا المزيد: رحلة خيالية قوطية في مجموعة إيلي صعب لخريف وشتاء 2024-2025

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

70414

مجلة ليالينا