Search
Close this search box.

أجمل الأنشطة في ولاية صور في سلطنة عمان بعد اختيارها كعاصمة السياحة لعام 2024 

السلاحف في محميّة رأس الجنز في ولاية صور

أعلنت المنظمة العربية للسياحة عن اختيار ولاية صور في سلطنة عمان كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024، وهو الإختيار الذي يعكس الأهمية الثقافية والتاريخية والجغرافية لهذه الولاية العريقة. فما رأيكم بأن تكون هذه الولاية هي وجهتكم السياحية التالية؟

تاريح ولاية صور

 

هي مُطلّة على بحر عُمان ومجاورة لبحر العرب، تحمل ولاية صور تاريخاً بحرياً أسطورياً، جعل منها منارةً للأساطيل البحرية منذ أقدم العصور، وملاذاً للبحارة والتجّار ومركزاً نشطاً في المنطقة. وبتاريخها العريق، تحمل ولاية صور طابعاً متفرّداً توّجها لؤلؤةً على ساحل بحر عمان الأزرق. وما يشد الناظر إلى ولاية صور هو تراث السُفن والحكايات الشعبية والأهازيج البحرية المتداولة إلى يومنا هذا بين أبناء الولاية.

وليست صور مركزاً بحرياً فقط، ففي المقابل، تضم أودية وكهوف وعيون ومزارع وجبال ومحميات وقلاع وحصون والأفلاج وشواطئ خلاّبة. فهي تضم مجموعة من القرى الجميلة المتوزّعة في أرجاءها والتي تضم معالم سياحية مميّزة. كما تشتهر ولاية صور بالصناعات التقليدية والحرفية ومنها النسيج والصياغة والسعفيات وصناعة الحلوى العمانية. فإذا كنتم تخططون لزيارة ولاية صور، فهنالك العديد من الأمشطة التي يمكنكم القيام بها. في هذا السياق تعرفوا على منتجع زُلال الصحي تجربة شاملة لا مثيل لها من الصحة إلى الجمال !

تضم ولاية صور خيارات متعددة للإقامة، بدءاً من الفنادق والمنتجعات السياحية الى بيوت الضيافة والتي تقدم تجربة استثنائية للزوار. 

تم اختيار ولاية صور كعاصمة للسياحة العربية لعام 2024 نظراً للمقومات السياحية التي جعلتها على خارطة السياحة العربية بفضل إرثها التاريخي والثقافي العريق. هذ الاختيار سيساهم في إيجاد المزيد من المشاريع السياحية والتحسينات التي سوف تنال اهتمام الزوار لهذه الولاية. 

أبرز الأنشطة السياحية التي يمكنك القيام بها في ولاية صور :

 

متعة التخييم على جبال قلهات

هي مكان مثالي لمحبي الهدوء والإسترخاء وبعيداً عن صخب المدن ، وهناك متعة التخييم على جبال قلهات التي تعتبر من أجمل المعالم السياحية بالسلطنة من حيث سحر الطبيعة وجمال الزهور البرية وهدوء المنطقة ونقاء جوها، قديماً قال عنها ماركو بولو لما زارها في القرن الثالث عشر الميلادي ان الجبال التي خلف قلهات هي حصن طبيعي لها، ومن الأشياء التي تأسر القلوب هناك وادي شاب في نيابة طيوي حيث يعتبر لوحة فنية طبيعية، وبالقرب من وادي الشاب وادي طيوي الذي يقصده السياح محبي المغامرات والمشي الجبلي. واشتهرت قلهات بتربية الخيول. ويعُد ضريح بيبي مريم من الآثار التاريخية البديعة البنيان والنقوش في قلهات، إلى جانب عدد من المباني وسور يحيط بالمدينة. يمكنكم التجوّل في قلهات والتعرّف على ماضيها العريق.

السلاحف في محميّة رأس الجنز

يعتبر رأس الجنز أحد أهم الشواطئ عالمياً التي تحتضن السلاحف وتعد مأوىً للسلاحف الخضراء النادرة، حيث تتوافد آلالاف السلاحف من أماكن مختلفة حول العالم لتضع بيضها على هذا الشاطئ الهادئ والجميل. وتهدف المحميّة إلى حماية السلاحف من الإنقراض لضمان بقاءها واستمرار نوعها. ويستطيع الزوّار مشاهدة السلاحف عن بُعد، كما يمكنهم زيارة المركز العلمي والتحلّق في مجموعات برفقة المرشد الذي يصحب الزوّار إلى الحفر الرملية بحثاً عن السلاحف حيث ينظّم المركز برنامج للتعريف بالمحميّة والنظام البيئي الذي تتبعه. قد يهمكم : دبي :الوجهة السياحية الأكثر شعبية في العالم لعام 2024

السباحة في وادي شاب

إن وادي شاب هو أحد المزارات السياحية التي تحظى بشعبية في السلطنة، حيث يقصده الأفراد والعائلات للتمتع بالمناظر الجميلة والإستمتاع بممارسة السباحة في مياه الوادي اللازوردية البرّاقة والتي تأتي من أعالي الجبال لتمتزج مع مياه البحر في لوحةٍ بديعة. وتُعّد الرحلة إلى وادي شاب مغامرة شيّقة حيث ستستمتع بالمشي بين المرتفعات الجبلية أو عبور بعض المناطق بالقوارب، حيث ستستمتعون بالتكوينات الجبلية والطبيعة الجبلية والساحلية الخلاّبة.

جولة في المتحف البحري

يقع المتحف البحري في نادي العروبة الرياضي الثقافي الإجتماعي والذي أنُشئ في عام 1987م والذي يضم أنواعاً متنوّعة من السُفن العُمانية والأدوات المُستخدمة في الملاحة البحرية كالخرائط وأدوات القياس وشرح لمكوّنات السفينة. كما يضم المتحف صوراً للسفن العمانية الأكثر شعبية مثل البوم والغنجة، وصور أفضل صُنّاع السُفن والبحارة القباطنة. ويستقطب المتحف المهتمين بالتاريخ البحري العُماني والطلاب والدارسين وكل من يحب الاطلاع على هذا الإرث الحضاري العظيم.

التجوّل في قرية ميبام

في نيابة طيوي، تقع قريةً غاية في الجمال وهي قرية ميبام، والتي لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق سيارة الدفع الرباعي وذلك لشدة وعورة الطريق. وجو القرية مريح ويبعث على السكون والإسترخاء، حيث يمكنكم زيارة القلعة التي تقف شامخة مُطلّةً على القرية، والمشي بين البساتين الغنّاء والأفلاج المُنسابة، وزيارة مسجدها الشهير المُسمى بمسجد الخوار، وفي موسم الأمطار ينزل شلال جميل من أعالي الجبال. تعرفوا على أفضل الأنشطة التي يمكنكم القيام بها في أملج مالديف السعودية

زيارة حصن السنيسلة

يقع حصن السنيسلة في هضبة مُطلّة على مدينة صور، ويبدو أن الغرض من إنشاءه هو لمراقبة البحر وحركة المراكب، إذ وفّر دعامة منيعة لحماية المدينة في الزمن القديم. ويعود بناء الحصن إلى أكثر من 300 عام ويضم أبراجاً للمراقبة ويحوي تصميمه الذكي وسائل لرمي السلاح حيث مثّل الحصن وسيلة دفاعية وهجومية مهمّة في زمن الاحتلال البرتغالي. وقد عكفت الحكومة العمانية الرشيدة على ترميم الحصن وتطوير مرافقه ليكون بؤرة لاستقطاب السُياح وتعريفهم بماضي عمان.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

70094

مجلة ليالينا