Search
Close this search box.

الببتيد مستحضر العام..  إليك كل ما يجب معرفته عنه مع أحدث المستحضرات

الببتيدات للبشرة

يعتبر الببتيد من المستحضرات الأكثر شعبية في مجال العناية بالبشرة في الوقت الحالي. وأصبح مرادفاً لتجديد البشرة ومحاربة التجاعيد. ولكن ما هي الببتيدات وكيف تفيد بشرتنا؟ سنتعرف على التفاصيل في هذا الموضوع:

ما هي الببتيدات؟

 

العناية بالبشرة
العناية بالبشرة

الببتيدات هي سلاسل قصيرة من الأحماض الأمينية التي تشكل اللبنات الأساسية للبروتينات. تعتبر الأحماض الأمينية حيوية لوظيفة الجلد الصحية وتلعب دوراً محورياً في الجسم، وخاصة في صحة الجلد، كذلك لها دوراً محورياً في الحفاظ على بنية بشرتك ومرونتها. إذ تقوم الببتيدات بتوجيه خلايا الجلد لأداء وظائف مختلفة لتجديد البشرة، من خلال عدة طرق بما في ذلك تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يمنح البشرة صلابة ومرونة.

تاريخ الببتيدات في العناية بالبشرة

يعود تاريخ الببتيدات إلى عدة عقود. لم يتم استكشاف قدرة الببتيدات على تجديد الجلد إلا في أواخر القرن العشرين. واسبب إكتشاف قدرة الببتيدات على تحفيز إنتاج الكولاجين. وقد فتح هذا الكشف الباب أمام استخدامها في منتجات محاربة الشيخوخة. وتوجد الببتيدات اليوم في تركيب العديد من منتجات العناية بالبشرة المتطورة والمتقدمة علمياً لتجديد شباب البشرة.

فوائد الببتيدات للبشرة

يساعد الإستخدام الدوري للببتيدات في العناية بالبشرة إلى محاربة الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل واضح، ماي ترك بشرتك أكثر امتلاءً وإشراقاً. في هذا الدليل سنعرفك على أبرز الفوائد:

تحفيز إنتاج الكولاجين

الببتيدات لها دور فعال في تعزيز تخليق الكولاجين الذي يعتبر البروتين الذي يمنح بشرتنا صلابة ومرونة، ومع تقدمنا ​​في السن، ينخفض ​​إنتاج الكولاجين الطبيعي. ما  يؤدي إلى ظهور التجاعيد وترهل الجلد. من خلال تشجيع خلايا الجلد على إنتاج المزيد من الكولاجين، يمكن أن تساعد الببتيدات في الحفاظ على مظهر بشرتك الشاب والممتلئ.

تعزيز حاجز الجلد

تلعب الببتيدات دوراً مهماً في تقوية وظيفة حاجز الجلد. وهذا أمر مهم لأن وجود حاجز قوي أمر حيوي للحفاظ على ترطيب وحماية البشرة من العوامل البيئية الضارة مثل الملوثات والأشعة فوق البنفسجية الضارة. لذا، فإن وظيفة الحاجز المحسنة تعني احتفاظاً أفضل بالرطوبة والدفاع عن الجلد.

تعزيز مرونة وقوة البشرة

تساعد بعض الببتيدات في إنتاج الإيلاستين. وهذا بروتين حيوي آخر يساعد البشرة على الحفاظ على شكلها وثباتها. زيادة الإيلاستين تجعل البشرة تبدو أكثر تماسكاً فهذا مفيداً للغاية في محاربة ترهل الجلد. تعرفي على أهم 4 صيحات جمالية في عالم العناية بالبشرة والجمال

محاربة البقع الداكنة

الببتيدات المتخصصة يمكن أن تساعد في علاج فرط التصبغ. يمكنهم القيام بذلك عن طريق توحيد لون البشرة وتقليل البقع الداكنة. بهذه الطريقة، يمكن أن يساهم الاستخدام المنتظم لمنتجات العناية بالبشرة الببتيدية في الحصول على بشرة مشرقة وصحية بشكل عام.

اختيار مستحضر الببتيد المناسب

هناك العديد من الأنواع المختلفة ولكل منها وظيفة محددة. من أجل الحصول على أقصى استفادة من الببتيدات لبشرتك، عليك اتباع نهج شخصي. فيما يلي أهم النصائح للعثور على أفضل منتجات الببتيد.

نوع البشرة: ابدأي بتقييم نوع بشرتك من حيث نوعها ما إذا كانت دهنية أو جفافة أو حساسة. بعد ذلك، حددي مشكلة بشرتك وأهدافك. على سبيل المثال، هل تتطلعين إلى علاج خطوط التجاعيد، أو التخلّص من فرط التصبغ، أو تحسين المرونة.

تركيز الببتيد: ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على الببتيدات بالقرب من أعلى قائمة مكوناتها. ضعي في اعتبارك التركيبات التي تجمع بين الببتيدات والمكونات المفيدة الأخرى مثل مضادات الأكسدة للإشراق، والريتينويدات لمحاربة الشيخوخة، وحمض الهيالورونيك للترطيب، أو النياسيناميد لتمليس البشرة وتوحيد لونها.

التركيبة: يعتمد اختيار الأمصال أو الكريمات على نوع بشرتك واحتياجاتها. توفر الأمصال اختراقاً أعمق وعادةً ما تحتوي على تركيزات أعلى من الببتيدات. إنها مثالية لمعالجة التجاعيد العميقة. وتعتبر الكريمات والمستحضرات المحتوية على الببتيد هي الأفضل إذا كنت بحاجة إلى ترطيب عام وتحسين ملمس البشرة. وهي الأفضل بشكل عام للبشرة الحساسة والجافة.

كيفية دمج الببتيد في روتين العناية بالبشرة

الببتيدات متعددة الإستخدامات بشكل. إليك بالخطوات كيفية إضافة الببتيدات بسلاسة إلى روتينك اليومي للعناية بالبشرة:

في الصباح أو المساء: يوصي الأطباء باستخدامه أثناء النهار أو الليل. استخدمي مصل أو مرطب الببتيد في الصباح لحماية بشرتك من الملوثات اليومية. ضعي مرطب الببتيد ليلاً للحفاظ على ترطيب بشرتك.

حضّري بشرتك: ابدأي دائماً بمنظف لطيف لتنظيف البشرة من الشوائب وتحضير بشرتك لامتصاص الببتيدات.

تطبيق المصل: إذا كنت تستخدمين مصل الببتيد، ضعيه بعد التنظيف والتونر. السيروم خفيف الوزن ومصمم للتغلغل بالعمق في البشرة. بعدها ضعي كريم الببتيد أو مرطبك المعتاد لإغلاق الببتيدات وترطيب البشرة. في الصباح، قومي دائماً بإنهاء روتينك باستخدام واقي الشمس مع عامل حماية SPF30 على الأقل.

انتبهي إلى بشرتك: في حين أن معظم الناس يتحملون الببتيدات جيداً، انتبهي إلى كيفية استجابة بشرتك. في حالة حدوث تحسس، قللي من عدد استخدامه في الأسبوع أو توقفي عن استخدامه واستشري طبيبك . في هذا السياق تابعي: كل ما تحتاجين معرفته حول العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة

أحدث المستحضرات 

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

69137

مجلة ليالينا