Search
Close this search box.

نادين لبكي عضو في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي 2024 وهذا موعد إنطلاقه!

نادين لبكي

عيّن مهرجان كان السينمائي Cannes film Festival 2024 أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية الثمانية الذين سينضمون إلى الرئيسة المعلن عنها سابقاً غريتا جيرويج في تحديد جائزة السعفة الذهبية والجوائز الرئيسية الأخرى في الدورة السابعة والسبعين التي تقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو.

هم كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، الممثلة ليلي جلادستون، الممثلة الفرنسية إيفا جرين، المخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية نادين لبكي، المخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية ج.أ. بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

عن نادين لبكي Nadine labaki

 

نادين لبكي في مهرجان كان السينمائي
نادين لبكي في مهرجان كان السينمائي

نادين لبكي من مواليد 18 فبراير 1974 هي ممثلة ومخرجة وناشطة لبنانية. ظهرت نادين لبكي لأول مرة كممثلة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. بدأت مسيرتها المهنية في صناعة الأفلام عام 2007 بعد إصدار فيلمها الأول Caramel، والذي عُرض لأول مرة في مهرجان كان السينمائي. وهي معروفة بإظهار الجوانب اليومية للحياة اللبنانية وتغطية مجموعة من القضايا الإنسانية. وهي أول مخرجة عربية تترشح لجائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم أجنبي عن جهدها الإخراجي الثالث، كفرناحوم 2018 الذي تم ترشيحه أيضاً لجائزة غولدن غلوب وجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وهي تنسج قصة مع المهرجان منذ سنوات عديدة. بالإضافة إلى العديد من الإنجازات والجوائز والأعمال الناجحة التي حققتها خلال مسيرتها حتى اليوم.

من بينهم نادين لبكي سيّدات عربيات ملهمات غيّرن التقاليد وكسرن كلّ الحواجز

عن مهرجان كان Cannes festival

 

رمز مهرجان كان السينمائي
رمز مهرجان كان السينمائي الدولي

تنبض مدينة كان على إيقاع الفن السابع كل عام منذ أكثر من 75 عاماً. يعد مهرجان كان السينمائي Cannes film Festival  الحدث الأكثر شهرة في العالم بعد الألعاب الأولمبية.

في عالم السينما، يعد مهرجان كان السينمائي Cannes film Festival الحدث الأول ويستقطب ما لا يقل عن 30 ألف محترفاً و5000 صحفي.

بدأ مهرجان كان السينمائي Cannes film Festival  عام 1938 من فكرة لفيليب إيرلانجي Philippe Erlanger . بعد الحرب، تولى جان زاي وألبرت سارولت  Jean Zay و  Albert Sarrault. المشروع. وهكذا، عقدت النسخة الأولى في سبتمبر 1946. جاء نجوم ذلك الوقت ليكتشفوا سحر مدينة كان والريفيرا الفرنسية.

تم إنشاء الجائزة النهائية، التي يرمز لها بالسعفة الذهبية الشهيرة، في عام 1955. قامت شوبارد بتحديثها في عام 1997. وهي مصنوعة من الذهب عيار 24 قيراط والكريستال، وهي مقطوعة يدوياً، وكل موديل فريد من نوعه. ويرتبط المهرجان ارتباطاً وثيقاً بمدينة كان وقصر المهرجانات، الذي تم إنشاؤه وبنائه خصيصاً لهذا الحدث.

قد يهمك التعرف على مصممون لبنانيون يخطفون الأنظار على سجادة Cannes 2023

 

 

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

67367