Search
Close this search box.

سيّدات عربيات ملهمات غيّرن التقاليد وكسرن كلّ الحواجز

كسرن كلّ القواعد ودخلن شتّى المجالات من بابها العريض، هنّ السيدات العربيات اللواتي اخترقن الجدران العالمية بإنجازاتهنّ وغيّرن المعالم المعتادة. يصادف الثامن من آذار عيد المرأة Women’s Day، فتحتفل Layalina Privée بعشرين سيّدة عربية لمع اسمها في سماء العالم.

نادين لبكي – مخرجة

شكل تصفيق حار لمدة 15 دقيقة سابقة للممثلة والكاتبة والمخرجة اللبنانية نادين لبكي في العرض الأول لفيلم “كفرناحوم” في العام 2018 في مهرجان كان السينمائي. تم الاحتفال ب بهذا الفيلم الاستثنائي الذي جعل العالم يتعرّف أكثر إلى مخرجة مبدعة ومميّزة من العالم العربي بسبب قصّته المؤثرة. حصل على جائزة لجنة التحكيم المرموقة في مهرجان الفيلم. أصبحت لبكي ثاني لبنانية وأول عربية تفوز بالجائزة. كما تم ترشيحها أيضًا لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز اختيار النقاد لعام 2019 وجوائز غولدن غلوب لعام 2019 أيضًا.

نورا عتّال – عارضة أزياء

تقف وراء عارضة الأزياء البريطانية-المغربية المحترفة نورا عتّال موهبة مميّزة اكتشفها المصمم Jw Anderson. مشت نورا على منصّات العروض العالمية حيث أثبتت جدارتها، محوّلةً موهبتها إلى قوّة عالمية إذ وقفت إلى جانب كلّ من ستيلا تينانت وكيت موس على غلاف مجلة فوغ البريطانية لشهر نوفمبر 2017.

زهرة لاري – متزلجة

لوّحت الشابة زهرة لاري بفخر بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة في دورة الألعاب الشتوية للاتحاد الدولي للاتصالات (FISU) في روسيا في العام 2019 كأول متزلجة إماراتية منافسة دوليًا. أصبحت أول امرأة على الإطلاق تتزلج على الجليد مرتدية الحجاب أمام لجنة تحكيم دولية. تم خصم نقاطها بسبب ذلك ، وقامت بعد ذلك بحملة إلى الاتحاد الدولي للتزلج حتى صدرت تعليمات للمسؤولين بعدم اعتبار الحجاب انتهاكًا. وفقًا لـ FISU و قالت لاري: “هذه هي الرسالة الرئيسية التي أحاول إرسالها إلى الفتيات ، لا تدعي أي شيء يمنعك من فعل ما تحبين، خاصة ان كنت محجبة.”

عهود الرومي – وزيرة السعادة

منذ تعيينها وزيراً للسعادة في عام 2016 ، أطلقت الرومي العديد من المبادرات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك خطة السعادة لمدة 100 يوم ، والتدريب الإيجابي للشركات المحلية. ترتكز مبادراتها على “علم السعادة”.

وتسأل “تتطرق إلى الطب والصحة والعلوم الاجتماعية. نحاول نقل السعادة من إطار واسع إلى ممارسة يومية في مجتمعنا ، في حكومتنا. ما هو الغرض من الحكومة إذا لم تعمل على إسعاد الناس؟ ” .

الشيخة موزه آل مكتوم – قبطان طائرة

في فبراير 2017 ، حلقت الشيخة موزة آل مكتوم في السماء كأول طيارة من العائلة المالكة في دبي. اجتازت الأميرة الإماراتية برنامج APP من أكاديمية أكسفورد للطيران في CAE في أبريل 2016 قبل أن تتخطى السحاب في أول مهمة طيران مساعدة لها كطيارة في طيران الإمارات بعد عام.

هدى قطّان – سيّدة أعمال في عالم الجمال ومؤسسة Huda Beauty

انشأت هدى قطّان امبراطورية جمال عالمية اسمها Huda Beauty، استقطبت من خلالها وجوه كبيرة ومميّزة. تصدرت المخططات كواحدة من أكثر النساء العربيات تأثيراً على وسائل التواصل الاجتماعي وأصبحت مثالاً أعلى يحتذى به كسيّدة أعمال ناجحة تملك خطّ جمال يجتاح العالم.

هند صبري – ممثلة

يعرفها معجبوها والمشاهدون كممثلة واقعية تنبعث من القوة والفكر والإيجابية والشخصية. لقد أكسبتها مهاراتها الأدائية المتنوعة عددًا كبيرًا من المتابعين العرب في فترة قصيرة من الزمن ، وفازت بأوسمة رائعة – فهي أصغر ممثلة تفوز بجائزة فاتن حمامة – مثل حصولها على لقب الممثلة العربية الأكثر تأثيرًا بحسب Forbes.
بالإضافة إلى كل ذلك، الممثلة التونسية الحائزة على جوائز ، هند صبري تؤمن بحرية المرأة العربية وتسعى جاهدة للدفاع عن حقوقها.

عهد كامل – ممثلة

تصدرت الممثلة عناوين الصحف كأول ممثلة سعودية تلعب دورًا رئيسيًا في مسلسل Netflix. لعبت عهد كامل المولودة في الرياض دور اللاجئة المسلمة فاطمة في المسلسل الجديد Collateral الذي عُرض لأول مرة عام 2018، ليحوز بعدها على الكثير من الجوائز، والذي مكّن عهد م التمثيل إلى جانب أسماء عالمية كبيرة.

الأميرة ريما بنت بندر – سيّدة أعمال سعودية

تعتبر الأميرة ريما بنت بندر داعية قوية لتمكين المرأة وهي سيدة أعمال سعودية طموحة ورائدة أعمال و Humanitarian. هي شخصية بارزة في الشرق الأوسط، إذ تم تصنيفها كواحدة من أقوى 200 امرأة عربية في مجلة فوربس في عام 2014 ، وتستمر في بناء قائمتها الطويلة من الإنجازات. تم تعيينها كأول سفيرة للسعودية في الولايات المتحدة. دفعت الحدود للمرأة السعودية في جميع أنحاء المملكة. تقديراً لهذه الجهود ، تم تعيينها في عام 2016 نائبة لرئيس شؤون المرأة في الهيئة العامة للرياضة ، قبل أيام فقط من أولمبياد 2016. لاحقًا ، في يوليو 2020 ، أصبحت أول امرأة سعودية يتم تعيينها في اللجنة الأولمبية الدولية.

أمل كلوني – محامية

أمل كلوني هي محامية بريطانية لبنانية متخصصة في القانون الدولي وحقوق الإنسان. من بين عملائها الحائزة على جائزة نوبل ماريا ريسا والرئيسة السابقة لجزر المالديف ، ومحمد نشيد جوليان أسانج ، مؤسس موقع ويكيليكس، رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة يوليا تيموشينكو ؛ الصحفي الكندي المصري محمد فهمي. و الحائزة على جائزة نوبل نادية مراد.

هي المؤسسة المشارك لمؤسسة كلوني للعدالة مع زوجها جورج كلوني.

ريا الحسن – أوّل وزيرة داخلية في لبنان

أول إمرأة تيتم تعيينها بمنصب وزير داخلية في لبنان والعالم العربي، وفي تاريخ الجمهورية اللبنانية، وكانت سابقًا وزيرة المال في لبنان. وقد بدأت وظيفتها بإمتياز وإستطاعت خلال شهر واحد أن تزيل كل بلوكات الإسمنت التي تسبب زحمة على طرقات العاصمة بيروت. كما أنها كانت من أول المطالبات بالزواج المدني في لبنان وبدء العمل عليه.

ليندا مطر – رئيسة جمعية حقوق المرأة

هي رئيسة جمعية حقوق المرأة، ناضلت لأكتر من ٤٠ سنة من أجل حقوق المرأة ومساواتها مع الرجل وأسست العديد من الهيئات الداعمة لهذه الحقوق. وبعد ستة وثمانون سنة، لم تفقد إيمانها وعزيمتها في التغيير وتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة. إختارتها المجلة الفرنسية “ماري كلير” عام 1995 لتكون من بين مئة سيدة حركن العالم. وقد ترأست “لجنة حقوق المرأة اللبنانية”، وهي اليوم عضو في قيادة “الإتحاد النسائي الديموقراطي العالمي”.

رولا حطيط – قبطان طيران

إنها أول قبطان طيران في شركة الميدل إيست منذ ١٨ سنة. وهي نائبة الرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في “الإتحاد الدولي لرابطات طياري الخطوط الجوية”. وتعتبر أول لبنانية تقود طائرة ركاب مدنية. وقد إختيرت ضمن أهم 100 إمرأة في العالم من قبل “بي بي سي” عام 2016، كما صنفت أيضاً كواحدة ضمن أهم 100 شخصية في العالم.

الشيخة لبنى بنت خالد بن سلطان القاسمي – أوّل وزيرة إماراتية

إنها واحدة من أقوى النساء في العالم العربي وأكثرهن تأثيراً في الوقت الحالي، بدأت مشوارها السياسي عام 2004 كأول وزيرة إمارتية، وعُيّنت حينها كوزيرة للإقتصاد والتخطيط قبل أن تشغل منصب وزيرة التجارة الخارجية عام2007. وتم تعيينها بعد ذلك وزيرة التنمية والتعاون الدولي عام 2013، ووزيرة دولة للتسامح عام 2016. كما أنها إحدى أفراد الأسرة الحاكمة في إمارة الشارقة.

آية بدير – فنانة ومهندسة

إنها فنانة إبداعية ومهندسة لبنانية-كندية، وهي المؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة “Little Bits” والتي اخترعت مجموعة وحدات إلكترونية ممغنطة تسمح لأي شخص “بالبناء والاختراع”. المميز أنها استهدفت الأطفال وتحديداً الفتيات في عمر العاشرة. وقد استخدمت هذه القطع في الآلاف من مدارس الولايات المتحدة الأميركية، كما وأنها أطلقت مبادرة بقيمة 4 ملايين دولار مولتها شركة ديزني لمحاولة سد الفجوة بين الجنسين في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار من خلال تزويد 15000 فتاة في عمر العاشرة في كاليفورنيا بمجموعات مجانية من قطع Little Bits. وتقول أية: “أنا في مهمة لضمان أن يكون كل طفل في العالم، بغض النظر عن جنسه وعرقه وبيئته، مزوداً بالمهارات اللازمة له ليصنع العالم الذي يريد العيش فيه”.

داينا آش – شاعرة

إنها شاعرة ومؤدية أسست في عمر الـ 16 عاماً “هافن فور أرتيستس”، وهي منظمة تضم فنانين ونشطاء من كافة الأطياف. وهذه المنظمة هي الوحيدة في لبنان التي تؤمن مساحة ثقافية وإبداعية للنساء وللمنتميين لمجتمع الميم في البلد. وتُدير داينا مع فريقها المركز دون مقابل مادي، وهذه المساحة تشجع الفنانين والنشطاء على تبادل الأدوات والخبرات والتجارب. ومن أهم ما تؤمن به داينا أنه علينا أن نصنع الحرية، لا أن نكتفي بالمطالبة بها.

ريم عكرا – مصممة أزياء

إنها مصممة أزياء لبنانية هاجرت إلى الولايات المتحدة الأميركية لتدرس في معهد الأزياء والتكنولوجيا في مدينة نيويورك، الذي درس فيه أشهر مصممي الأزياء مثل مايكل كورس وكالفن كلاين. وأطلقت عام 1977 مجموعة لفساتين الزفاف التي تألقت بها الكثيرات، وأعجبت النقاد فأصبحت من كبار مصممي فساتين الزفاف وأشهرهم. وأطلقت بعد ذلك تصاميم وأزياء فخمة تباع في أشهر متاجر الأزياء في العالم مثل Saks Fifth Avenue وBergdorf Goodman. واحتلت فساتينها أغلفة أشهر مجلات الأزياء مثل Vogue وElle وMarie Claire. كذلك جذبت تصاميم ريم عكرا وفساتين الزفاف الكثير من الممثلات والمغنيات أمثال تايلور سويفت، هالي بيري، سيلينا غوميز، إيفا لانغوريا، كاثرين زيتا جونز، أنجلينا جولي ومادونا وكثيرات غيرهن.

نائلة حايك – سيدة أعمال لبنانية

إنها سيدة أعمال لبنانية-سويسرية، وهي المؤسس والرئيس التنفيذي ورئيس مجموعة سواتش السويسرية. انضمت لإدارة مجموعة سواتش عام 1995، قبل أن تتولّى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة سواتش. وكانت أيضاً عضوًا في المنظمة الدولية للخيول العربية، وقاضي تحكيم للخيول العربية الدولية. كما تساهم في عدد من الأعمال والأنشطة الترويجية لمجموعة سواتش، وهي المسؤولة عن التنظيم المحلي لتلك الأنشطة بمجموعة سواتش الشرق الأوسط في دبي. تولت نائلة بعدها مسؤولية الكيان الجديد تيفاني واتشز، بعد توقيع اتفاقيات التعاون بين سواتش وتيفاني أند كو، نيويورك. وكعضو مجلس إدارة لمجموعة حايك، هي مسؤولة عن شركات حايك للعقارات، وحايك الهندسية. كذلك إنها عضو مجلس إدارة ريڤولي للاستثمارات في دبي، حيث تمثل مجموعة سواتش، وكذلك عضو في مجلس إدارة بلنوس القابضة للطاقة النظيفة. هذا وانضمت نائلة حايك عام 2011 لقائمة أغنى 50 شخصية عربية، وقد احتلت المرتبة الـ 38 بثروة بلغت 3.1 مليار دولار. وفي عام 2012 احتلت المركز 63 لقائمة أقوى 100 إمرأة عربية وفقاً للائحة مجلة CEO الشرق الأوسط، لتحتل في العام التالي 2013 المرتبة الثامنة في قائمة أقوى 10 نساء في العالم العربي.

شاكيرا – مغنية

إنها نجمة بوب وروك من أصل لبناني ومن أهم النجمات العالميات. وتعدّ من أكثر المغنيات في أمريكا اللاتينية ممن حازوا جوائز وترشيحات فقد حازت جائزتي غرامي وسبع جوائز غرامي لاتينية منهم 4 جوائز في ليلة واحدة مما جعلها أكثر فنانة تحصد جوائز في نفس الليلة، وقد حازت 3 جوائز AMA جوائز الموسيقى الأمريكية. وكان لشاكيرا هدف كبير في التفوق على باقي المغنيات في المهرجان الكروي كل أربع سنوات وهو كأس العالم الذي أبدعت فيه بأغنيها مع بعض الممثلين الأفارقة في بعض الكليبات، وكانت شعبية شاكيرا بعد هذا الاستعراض هو نجاحها في العرض الذي أعجب من قبل الملايين في أنحاء العالم. مع أغنية waka waka الشهيرة التي أصبحت نشيد عالمي. وتبعًا لشركة سوني فشاكيرا هي أفضل المغنيات الكولومبيات مبيعًا على مدى التاريخ بمبيعات وصلت إلى أكثر من 72 مليون نسخة. وتبعًا للياهو أغنية Hips don’t lie هي أكثر أغنية مبيعًا في القرن 21

منى واصف – ممثلة

إنها من أشهر وأهم الممثلات السوريات القديرات. بدأت مسيرتها الفنيّة من عرض الأزياء، ثم دخلت بعدها مجال التمثيل، قدمت عشرات الأعمال المسرحية والسينمائية، بالإضافة إلى أكثر من 130 عمل في التلفزيون، وحققت شهرة واسعة في سوريا والوطن العربي، تقلدت العديد من المناصب، وحصلت على جوائز عدة، ولقبت بالسنديانة الدمشقية. هذا وشغلت القديرة منى واصف العديد من المناصب المهمة منها: نائب رئيس اتحاد الأدباء وسفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة ونائب نقيب الفنانين السوريين. كما أنها شاركت في دور محكمة في لجان التحكيم في عدة مهرجانات للمسرح والسينما والتلفزيون. هذا وحصدت واصف خلال مسيرتها الحافلة بأضخم النجاحات على العديد من الجوائز والتكريمات من أهم المهرجانات العربية والدولية نذكر منها: جائزة إتحاد المرأة في دورها فيلم «شيء ما يحترق»، وسام الإستحقاق السوري من الدرجة الممتازة، جائزة من مهرجان دمشق السينمائي الرابع عشر، جائزة من مهرجان الإسكندرية السينمائي، جائزة من ملتقى المنتجين العرب، مهرجان جميلة بعلبك، مهرجان وهران السينمائي، جائزة أفضل ممثلة عربية عن أعمالها الرمضانية. وجائزة تكريمية من مهرجان الموريكس دور عن مجمل مسيرتها الفنية.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

26780