سيّدات سعوديات ملهمات ارتدين ثوب النجاح وبرزن في مختلف المجالات

نبحث دائماً عن مناسباتٍ لإلقاء الضوء على السيدات السعوديات اللاواتي حققن أحلامهنّ وأثبتن قوّة سيدات المملكة.

Lujain Omran

Tv personality

تعتبر لجين عمران من الشخصيات الإعلامية الأكثر نفوذاً في الشرق الأوسط. هي ليست سيّدة ناجحة فحسب، بل شقّت طريقها وبجدارة إلى العالمية إذ وصلت إلى المرتبة 55 ضمن قائمة Forbes التي تضمّ 100 شخصية عربية في العام 2017. في عام 2016 ، تم تعيينها سفيرة لجائزة محمد بن راشد للتسامح وحصلت على جائزة المرأة العربية 2018 من قبل مؤسسة المرأة العربية في لندن. كونها من أكثر الشخصيات تأثيراً على Instagram و Snapchat ، فهي تشارك أعمالها وتجاربها اليومية ، بالإضافة إلى الاقتباسات والكلمات الملهمة التي تفتح الباب للمناقشات التفاعلية والتثقيفية والثقافية مع متابعيها.



Arwa Al Bannawi

Fashion Designer

ولدت مصممة الأزياء أروى البنّاوي في المملكة العربية السعودية وأمضت سنوات عديدة في سويسرا. تُعرف أروى بحبها للمطبوعات المتقنة وأخذها الإلهام من مصادر عديدة لتصمم قطع فريدة من نوعها ومميّزة الى أبعد الحدود. منذ عدة سنوات، أسست البناوي علامتها التجارية تحت اسمها في دبي وخلقت تناغماً مثالياً بين الأزياء الراقية والأزياء Streetstyle. تجمع بين الحرف اليدوية التقليدية والأسلوب المعاصر ما يخلق مزيجاً من الثقافة العربية والتأثير الأوروبي، وهما تفصيلين عالقين في قلب المصممة نفسها منذ الطفولة وحتى الشباب.

HRH Princess Noura Al Faisal

Source: Vogue Arabia

Jewelry Designer

تعتبر سموّ الأميرة نورة بنت محمد بن عبدالله بن فيصل آل سعود من الرائدات في عالم تصميم المجوهرات، فهي مؤسسة علامة Nuun Jewels كما أنها من الداعيات إلى الصناعة السعودية المحلية.

ولدت الأميرة نورة في السعودية حيث نشأت وترعرعت، ثمّ تخرّجت وسافرت الى لندن لمواصلة دراستها وهناك شاركت في معرض خاص للمجوهرات وحصلت على تدريب مهني في ورشة عمل Place Vendôme في باريس. وبعد أن أتقنت الحرفة، عملت في لجان خاصة في المملكة العربية السعودية لمدة ١٥ عاماً حيث طوّرت أيضاً نفسها أكثر قبل أن تطلق دارها للمجوهرات الواقية Nuun Jewels في باريس في العام ٢٠١٤. تحرص نورة على إدخال تأثّرها بالتصميم الثقافي السعودي لخلق حوار ثقافي من خلال أعمالها.

Mashael bint Mansour Binsultan

Source: Vogue Arabia

Co-founder of Equestrian Union

ولدت ونشأت في الرياض ، تخرجت مشاعل بنت منصور بن سلطان في جامعة الملك سعود بدرجة في العلوم الطبية. إنها لاعبة القفز للعرض ، وقد كانت تركب على مدار العشرين عامًا الماضية. اتحاد الفروسية هو مبادرة شاركت في إنشائها كفارقات سعوديات في عام 2015. وكان العرض الأول في أكتوبر 2015. وقد تم ذلك على مستوى عالٍ للغاية على ساحة عشبية ذات حجم دولي محاطة بمناظر طبيعية جبلية مذهلة في مكان خاص. مزرعة في مدينة الرياض. تم اتباع جميع القواعد واللوائح الخاصة بمعايير الاتحاد الدولي للفروسية ، وكان الغرض الرئيسي من إنشاء اتحاد الفروسية هو منح الفرسان فرصة متساوية للتنافس مع الفرسان الذكور.

Mishaal Ashemimry

Aerospace engineer

مشعل الشميمري مهندسة طيران ، والمديرة التنفيذية لشركتها الخاصة ، مشعل ايروسبيس ، وأول امرأة سعودية تنضم إلى ناسا. أثناء دراستها للماجستير ، أجرت أشميمري البحث لصالح وكالة ناسا وأرادت أن تكون جزءًا من الجهود المبذولة لتصميم صاروخ نووي بهدف نقل البشر إلى المريخ. عند إطلاق شركتها الخاصة ، مشعل إيروسبيس ، قالت: “لقد كانت إحدى أعظم التجارب بالنسبة لي أن أتعلم اتساع وعمق قدراتي ، حتى في سن مبكرة جدًا.” تصنع الشركة صواريخ لإرسال أقمار صناعية صغيرة إلى مدار أرضي منخفض. وتضيف: “أهم أهدافي هي أن أكون رائدة فضاء ، وأن أصل إلى القمر بدلاً من المريخ”.

‏Manal Al Dowayan

‏Contemporary artist

من مواليد الظهران ، تحمل منال الضويان درجة الماجستير في تحليل وتصميم النظم وماجستير في ممارسة الفن المعاصر في المجالات العامة من الكلية الملكية للفنون بلندن. بدأت رحلة الفنان التي تعيش وتعمل حاليًا بين لندن والظهران ودبي ، منذ ما يقرب من 15 عامًا ، مع تجارب بالأبيض والأسود في غرفة مظلمة في أرامكو سبعينيات القرن الماضي هجرها مستكشفو النفط. كان هذا في الظهران ، بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ، مكانًا ، في ذلك الوقت ، كان خاليًا من صالات العرض أو المتاحف. تتذكر قائلة: “تلك الغرفة المظلمة ، حيث كنت أقضي عطلات نهاية الأسبوع ، كانت منقذي عندما عدت من دراستي”. يجعل فن الضويان الخرائط جغرافيا ثقافية تتعامل مع مفاهيم الرؤية.

‏Sawsan Albahiti

‏Soprano

سوسن البهيتي هي أول مغنية أوبرا سعودية محترفة. في السنة الثانية من دراستها للحصول على شهادة في الجامعة الأمريكية في الشارقة ، اختارت الباهيتي دورة غناء الكورال كمقرر اختياري لأنها كانت تحب الموسيقى. بعد لحظات من غناء الباهيتي “عيد ميلاد سعيد” في الاختبار ، أدخلت المعلمة كلمات جديدة في مفرداتها تركتها “مصدومة حتى النخاع”: عازفة فردية ، أوبرا ، سوبرانو. “لا تصدق أن هناك أي شيء مستحيل.

‎Lulwa Hammoud

Source: Vogue Arabia

‎Artist

‎درست الفنانة السعودية المولودة في الرياض لولوة الحمود علم الاجتماع في جامعة الملك سعود ، ثم غادرت إلى المملكة المتحدة ، حيث بحثت في الخط العربي والهندسة الإسلامية كجزء من درجة الماجستير من سنترال سانت مارتينز. كانت أول سعودية تخرجت من كلية الفنون والتصميم الشهيرة. تتميز بالأحرف العربية المعقدة ذات الأنماط الفاتنة الدقيقة ، وتستكشف أعمالها الخط والفلسفة الإسلامية. تقول: “أردت دائمًا أن أفعل شيئًا مختلفًا”. “لم أكن أرغب في متابعة مدرسة.” تدرب الحمود مع الخطاط الباكستاني الشهير رشيد بات واستلهم من الخطاط المصري أحمد مصطفى. عمليتها تركز بشكل كبير على البحث. وباستخدام الخط ، فإنها تكوِّن بشق الأنماط أنماطًا معقدة تستند إلى إحساس مقدس بالهندسة.

HRH Lamia Bint Majed Al Saud

Secretary General of Alwaleed Philanthropies

‎تخرجت الأميرة لمياء من جامعة مصر الدولية في القاهرة عام 2001 ، وبدأت بعد ذلك بعامين شركة النشر صدى العرب ، وأنتجت ثلاث مجلات من القاهرة وبيروت ودبي. عندما اقترح عليها الأقارب عدم استخدام اسمها من أجل أن تؤخذ على محمل الجد ، رفضت. نادرًا ما تبتعد عن الموضوعات المثيرة للجدل ، وتسلط الضوء على الحقائق التي غالبًا ما تتعامل معها النساء في الشرق الأوسط. في عام 2010 ، نشرت رواية الأطفال والدم ، والتي تتعمق في موضوع جرائم الشرف. منذ عام 2016 ، شغلت منصب الأمين العام لمؤسسة الوليد للإنسانية ، وهي مؤسسة عالمية تأسست قبل 40 عامًا من قبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. كما حصلت على العديد من الجوائز الدولية لعملها الإنساني.

Sofana Dahlan

Saudi lawyer and social entrepreneur

‎مؤسسة صوفانا دحلان ، مؤسسة أول مكتب محاماة خاص بالنساء في المملكة العربية السعودية ، محامية بارعة متخصصة في القطاعات التجارية والثقافية والإبداعية ، ومستشارة قانونية في حماية حقوق الإنسان وتسوية المنازعات. عندما تخرجت عام 2000 ، لم يُسمح للمرأة بممارسة المحاماة ، ولم تكن شهادتها معادلة. وبدلاً من ذلك ، حصلت على شهادة في الدراسات الإسلامية حتى يتم معادلة شهادتها. ثم حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في إدارة الأعمال ودبلومة تنفيذية في القيادة العالمية والسياسة العامة. بعد ثلاثة عشر عامًا من تخرجها ، تم التصريح لها أخيرًا بممارسة المحاماة. عمل دحلان على تطوير وتعزيز القطاعات الإبداعية في المملكة.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

39585

مجلة ليالينا