Search
Close this search box.

أغلى أحجار الميلاد في العالم.. ولماذا يعتبر حجر الألكسندريت أغلى من الألماس؟

خاتم من الألكسندريت من Omi prive

إليكم أغلى 6 أحجار ميلاد نادرة بشكل لا يصدق. اكتشفوا في هذا الموضوع ما إذا كان حجر ميلادكم من هذه الأحجار وسبب وراء إرتفاع قيمتها.

أحجار الميلاد هي أحجار كريمة تتوافق مع كل شهر من أشهر السنة. منذ أواخر القرن التاسع عشر، أصبحت مجوهرات أحجار الميلاد هدية عاطفية لأعياد الميلاد واحتفالات الذكرى السنوية للزفاف. في حين أن كل حجر كريم في مخطط أحجار الميلاد الشهرية جميل بطريقته الخاصة، إلا أن بعضها أغلى من غيرها بسبب لونها الإستثنائي وجودتها وندرتها.

الكسندريت: 15.000 – 70.000 دولار للقيراط الواحد

قد تتفاجئين عندما تعرفين أن الكسندريت هو أغلى أحجار الميلاد ، ويتجاوز الألماس. يعتبر الألكسندريت أحد أحجار شهر يونيو، إلى جانب اللؤلؤ وحجر القمر. وهو عبارة عن مجموعة متنوعة من معدن الكريسوبريل. وهو أحد الأحجار الكريمة القليلة التي لها خصائص تغيير اللون. يتغير لونه بشكل طبيعي من اللون الأخضر المزرق في وضح النهار إلى اللون الأحمر الأرجواني في الضوء المتوهج. ويشير إليه بعض الصائغين على أنه زمرد في النهار وياقوت في الليل. عثر عمال المناجم على هذا الحجر الكريم الثمين لأول مرة في عام 1830 في جبال الأورال في روسيا. وتقول الأسطورة أن هذا الإكتشاف تم في عيد ميلاد القيصر ألكسندر الثاني، ثم وريث العرش، فسمي باسمه. يتناسب لون الحجر الكريم الأحمر والأخضر مع الألوان العسكرية لروسيا، لذلك أصبح الحجر الوطني لروسيا.

تعتمد قيمة الألكسندريت على جمال وقوة خصائصه المتغيرة للألوان، والتي تنتج عن الطريقة المعقدة التي يمتص بها المعدن الضوء. كلما كان تغير اللون أكثر دراماتيكية، كلما زادت قيمته. يتراوح سعر الكسندريت من 15000 دولار للقيراط الواحد إلى ما بين 50000 دولار و70000 دولار للقيراط الواحد للأحجار الكريمة عالية الجودة التي يزيد وزنها عن 1 قيراط.

الألماس: 3500 دولار – 10000 دولار للقيراط الواحد

ثاني أغلى حجر ميلاد هو الألماس، وهو حجر ميلاد شهر أبريل. أغلى أنواع الألماس عديم اللون تكون كبيرة الحجم وتتمتع بأعلى تصنيف للألوانمن D إلى F والوضوح (لا تشوبه شائبة). الألماس عديم اللون الذي يتميز باللون D، والخالي من العيوب ، والنوع IIa هو الأكثر طلباً، وبالتالي فهو الأكثر تكلفة. يتمتع الألماس ذو اللون D بأعلى درجة من وضوح اللون، مما يعني أنه شفاف حتى في ظل التكبير الشديد. لا يحتوي الألماس الذي لا تشوبه شائبة على أي شوائب تحت سطحه، والألماس من النوع IIa خالي من شوائب النيتروجين والبورون. ويتراوح سعر الماس عالي الجودة بين 3500 دولار و10000 دولار للقيراط الواحد. بالإضافة إلى وزن القيراط واللون والوضوح، هناك عوامل أخرى تفسر سبب ارتفاع سعر الماس، مثل قطع الألماس وأشكاله.

في حين أن الألماس عديم اللون هو الحجر الكريم الأكثر شيوعاً لخاتم الخطوبة، إلا أن الألماس ذو الألوان الفاخرة شائع أيضاً. في الواقع، يعتبر الألماس الملون الفاخر أكثر ندرة – وبالتالي أكثر تكلفة – من الألماس عديم اللون الذي يتمتع بأعلى درجة من اللون والوضوح. يأتي الماس ذو الألوان الفاخرة بعدة ألوان، أندرها هو الأحمر والأخضر والأرجواني والبرتقالي والوردي والأزرق.

الياقوت: 3000 – 12000 دولار للقيراط الواحد

ثالث أغلى حجر من أحجار الميلاد هو الروبي- الياقوت، وهو حجر ميلاد شهر يوليو. يعتبر الياقوت أحد الثلاثة الكبار، إلى جانب الزمرد والياقوت، وهو ثلاثي من أثمن الأحجار الكريمة الملونة. ينتمي الياقوت والزفير إلى عائلة اكسيد الألمونيوم، وتميزهما الصناعة حسب لونهما. يشتهر الروبي بلونه الأحمر الذي يتراوح من اللون البرتقالي الداكن إلى الأحمر الأرجواني.

يؤثر لون الياقوت بشكل كبير على قيمته. أغلى ألوان الياقوت هي الأحمر إلى الأحمر المسترجن قليلاً مع درجة لون متوسطة إلى متوسطة داكنة وتشبع حيوي. الياقوت البرتقالي أو الأرجواني أكثر أقل قيمة.

عادة ما تكلف الياقوته عالية الجودة غير المعالجة حوالي 3000 دولار للقيراط الواحد، في حين أن الياقوت البورمي غير المعالج بنفس الحجم يمكن أن يكلف عشرات الآلاف وحتى ملايين الدولارات. وفي عام 2023، بيعت ياقوتة تزن 55.22 قيراطاً تسمى إستريلا دي فورا – وهي أكبر ياقوته يتم العثور عليها على الإطلاق في موزمبيق – بمبلغ 34.8 مليون دولار في مزاد سوثبي في نيويورك. قد يهمك التعرّف على أجمل خواتم الخطوبة الملكية على الإطلاق من الملكة إليزابيث حتى اليوم!

الزمرد: 3000 – 5000 دولار

الزمرد، حجر ميلاد شهر مايو، هو مجموعة متنوعة من أنواع معادن البريل. تم استخراج الزمرد لأول مرة في مصر القديمة. في ذلك الوقت، كان الزمرد حكراً على الطبقات الملكية والنبيلة. اليوم، المصادر الرئيسية للزمرد هي كولومبيا والبرازيل وزامبيا وزيمبابوي. معظم الزمرد المستخرج اليوم يأتي من منجم بويرتو أرتورو في كولومبيا.

الزمرد الأكثر قيمة هو اللون الأخضر إلى الأخضر المزرق مع تشبع اللون المكثف والحيوي. تكون قيمة الزمرد أقل إذا كان غامقاً جداً، حتى لو كان مشبعاً بدرجة عالية. يصل سعر الزمرد الكولومبي إلى 100 ألف دولار للقيراط الواحد، في حين يتراوح سعر الزمرد العادي عالي الجودة بين 3000 دولار و5000 دولار للقيراط الواحد. وفي عام 2023، باعت دار سوثبي للمزادات زمرداً كولومبياً بوزن 18.16 قيراطاً تم تعزيزه بكمية قليلة من النفط مقابل 808 آلاف دولار. في هذا السياق  اختاري قلادة الأحجار الكريمة حسب برجك للمسة إضافية من الحظ!

الزفير: 2000 دولار – 10000 دولار للقيراط الواحد

الزفير هو أحد أحجار الميلاد لشهر سبتمبر. إنه يأتي في مجموعة من الألوان، وأبرزها وأكثرها تكلفة هو الزفير الأزرق. بشكل عام، يشير مصطلح ” الزفير ” وحده إلى الزفير الأزرق، في حين يشير الزفير الملون الفاخر إلى نظيراته ذات الألوان قوس قزح. المصدر الشهير للزفير هو وادي كشمير في شمال الهند، وتحيط به سلاسل جبال الهيمالايا.

غالباً ما تتم معالجة الزفير بالحرارة لتحسين اللون وأحياناً الوضوح، على الرغم من أن الزفير الساخن ليس بالضرورة أقل قيمة من الزفير غير المعالج. ويتراوح لون الزفير من الأزرق الفاتح جداً إلى الأزرق البنفسجي الغامق جداً إلى الأزرق المخضر. تابعي أيضاً : كارتييه Cartier تستلهم مجموعة مجوهراتها الفخمة من نقوش الحيوانات

التنزانيت: 1000 – 1500 دولار للقيراط الواحد

يعد التنزانيت أحد أحجار ميلاد شهر ديسمبر، إلى جانب الفيروز. وهو عبارة عن مجموعة شفافة من معدن الزوسيت الذي يصبح لونه أزرق أو بنفسجي مع المعالجة الحرارية. اكتشف عمال المناجم هذا الحجر الكريم في عام 1967 في تلال ميريلاني في شمال تنزانيا. وحتى اليوم، هذا هو المصدر الوحيد للتنزانيت على الأرض. في عام 1968، قدمت شركة تيفاني آند كو هذا الحجر الكريم الجميل إلى السوق وأطلقت عليه اسم التنزانيت على اسم بلده الأصلي.

التنزانيت الذي يظهر اللون الأزرق أكثر من اللون البنفسجي هو الأكثر طلباً والأكثر تكلفة. في المتوسط، يكلف التنزانيت عالي الجودة ما يصل إلى 1500 دولار للقيراط الواحد. في مارس 2024، حطمت الفنانة وصائغة المجوهرات نعومي سارنا الرقم القياسي لأكبر قطع تنزانيت باكتشافها 703.4 قيراط. لقد نحتت الحجر الكريم الإستثنائي في منحوتة أطلقت عليها اسم L’Heure Bleu، أو “الساعة الزرقاء” .

مجموعة مجوهرات مصنوعة من أحجار الميلاد الكريمة

 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

70561

مجلة ليالينا