Search
Close this search box.

كل ما تريدين معرفته عن صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء آل سعود

تمهد المرأة السعودية الطريق أمام المرأة في المنطقة، وصاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء آل سعود هي إحدى الرائدات في ذلك. بدءًا من إنجازاتها مع الأمم المتحدة وحتى عملها الخيري والمساواة بين الجنسين، فهي تساعد في تغيير المفاهيم بينما تلهم نساء الشرق الأوسط لتحقيق أهدافهن.

من هي صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء آل سعود؟

صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء من المملكة العربية السعودية هي ابنة الأمير ماجد بن سعود، نجل الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود. تخرجت عام 2001 بدرجة البكالوريوس في العلاقات العامة والتسويق وتخصص فرعي في الصحافة من جامعة مصر الدولية بالقاهرة. صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود هي مناصرة قوية للمساواة بين الجنسين ونموذج حقيقي يحتذى به لنساء الشرق الأوسط. وهي أيضًا الأمين العام لمؤسسة الوليد الإنسانية وعضو في مجلس الأمناء.

التفاني في مؤسسة الوليد الخيرية

الوليد للإنسانية هي منظمة غير حكومية سعودية. قامت بتمويل وبدأت برامج في أكثر من 164 دولة لأكثر من 38 عامًا، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين. تعمل المؤسسة مع العديد من الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية والمجموعات الخيرية، وتتمثل أهدافها في مكافحة الفقر وتمكين المرأة والشباب و لبناء المساعدات المجتمعية في أوقات الكوارث، وكذلك لتعزيز التفاهم بين الثقافات من خلال التعليم. تهدف مؤسسة الوليد للإنسانية إلى خلق مجتمع أكثر فهماً وقبولاً وتسامحاً من خلال التعاون مع شركائها.

قبل تعيينها أميناً عاماً لمؤسسة الوليد للإنسانية في أبريل 2016، كانت صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء تشغل منصب المدير التنفيذي للإعلام والاتصال في المؤسسة. تمكنت المؤسسة، التي تديرها، النساء في المملكة العربية السعودية من الاستفادة من الفرص الجديدة، وتشمل هذه الفرص توظيف خريجي القانون الجدد.

النشر والملاحقات الفنية

مع تخصصها الفرعي في الصحافة، تعد مواهبها الكتابية جزءًا أساسيًا من حياتها المهنية. أسست دار نشر صدى العرب عام 2003، وأصدرت ثلاث مجلات. في عام 2010، أسست نفسها كمؤلفة من خلال كتابها “الأطفال والدم”، الذي إستكشف حقوق المرأة وجرائم الشرف في الشرق الأوسط.

وفي سبتمبر 2019، إفتتحت قسمًا للفنون الإسلامية في متحف اللوفر. ويعرض القسم 3000 قطعة تم جمعها من إسبانيا والهند عبر شبه الجزيرة العربية، وتعود جميعها إلى الفترة ما بين القرن السابع إلى القرن التاسع عشر.

الإنجازات والمناصب القيادية

في عام 2017، منحتها الدكتورة فانخام فيفافانه، نائب رئيس لاوس، ميدالية فخرية تقديرًا لعملها الإنساني في البلاد. فازت صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء بجائزة الإنجاز في الأعمال الخيرية في حفل المرأة العربية لعام 2017 الذي أقيم في لندن في نفس العام. بالإضافة إلى ذلك، في واشنطن العاصمة، حصلت صاحبة السمو الملكي على جائزة القيادة الخيرية الأولى من المجلس الوطني لأمل حقوق الإنسان، “تقديراً لجهود صاحبة السمو الملكي للمساهمة في عالم أكثر تعاطفاً وتسامحاً وقبولاً”.

وباعتبارها أول امرأة سعودية تصبح “بطلة عالمية” للمساواة بين الجنسين، فإن الأميرة تابعة أيضًا لهيئة الأمم المتحدة للمرأة. حصلت على “جائزة المرأة القيادية للتميز في تنمية المجتمع” عام 2018 من معهد جوائز التميز في الشرق الأوسط، الذي يكرم ويكرم المديرات التنفيذيات والقيادات النسائية. حصلت أيضًا على جائزة زمالة بادن باول في مارس 2018 تقديرًا لجهودها في دعم الشباب العالمي الذي تقدمه المؤسسة الكشفية العالمية. ليس هذا فحسب، بل تم تعيينها سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية في عام 2020 مع مسؤولية تعزيز “التوسع الحضري المستدام”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة لمياء تفتخر بمجموعة واسعة من الإنجازات وأنها تتولى عددًا كبيرًا من الأدوار القيادية في المنظمات العالمية. إنها مناصرة عالمية للمساواة بين الجنسين مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وعضو في لجنة أبطال الجيل اللامحدود في اليونيسف، وكانت عضوًا في المجلس الاستشاري الفخري في القمة السنوية الثامنة للموارد البشرية الحكومية لدول مجلس التعاون الخليجي 2020. وهي سفيرة إقليمية للنوايا الحسنة لموئل الأمم المتحدة للدول العربية.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

أبراج الاحد 19 مايو 2024

توقعات الأبراج ليوم الأحد 19 مايو 2024 ..لحظات رومانسية وتحديات جديدة لهذه الأبراج!

يوم جديد يحمل في طياته توقعات فلكية جديدة، يتخللها كالعادة مفاجآت سارة وتحذيرات ضرورية. فماذا تحمل لنا توقعات الأبراج اليومية على كافة الأصعدة؟ تابعوا لتعرفوا

المزيد>>
64209