Search
Close this search box.

ترشيحات الأوسكار 2024: إستبعاد Margot Robbie و Greta Gerwig

كونها مبنية على دمية، أضرّ ذلك Barbie كثيرًا في حفل توزيع جوائز الأوسكار. على الرغم من أن الفيلم تم ترشيحه لأفضل فيلم، إلا أن Greta Gerwig تم إستبعادها كمخرجة، وتم إستبعاد Margot Robbie من فئة أفضل ممثلة، وهو ما تسبب في موجة من الغضب على الإنترنت ومن زملائها. ووصفت وكالة أسوشيتد برس إزدراء Gerwig بأنه “واحدة من أكبر الصدمات في الذاكرة الحديثة”. كما أشارت صحيفة USA Today، نقلاً عن أحد مستخدمي X، أن رايان جوسلينج تم ترشيحه لممثل مساعد بينما تم إستبعاد Gerwig و Robbie “وهو ما يثبت وجهة نظر الفيلم”.

وربما كان التحيز الجنسي المستمر في صناعة السينما أحد العوامل، لكن ذلك ساهم فقط في تفاقم المشكلة الأساسية. على الرغم من حصوله على جائزة أفضل فيلم، رفض ناخبو الأوسكار أن يأخذوا الفيلم الذي يعتمد على الدمى على محمل الجد، متجاهلين مدى إبداعه، ورفضوه باعتباره فيلمًا للفشار تبلغ قيمته مليار دولار في حين أنه يمثل أيضًا بيانًا ثقافيًا مضحكًا وتخريبيًا.

مع وجود 10 أفلام مرشحة لجائزة أفضل فيلم وخمسة فقط للمخرجين، يجب أن تندرج بعض الأفلام في فئة “يجب أن تكون قد أخرجت نفسها”. ولكن من الواضح أن Gerwig قد حل محله مرشحون صنعوا أفلامًا أصغر حجمًا ورصينة: Justine Triet ، التي تستحق ترشيحها المفاجئ لفيلم التشريح التشويقي Anatomy of a Fall (وأنقذت هذه الفئة من كونها ذكورًا فقط)، و Jonathan Glazer.

وحتى قبل إعلان الترشيحات، كانت هناك تلميحات إلى أنه سيتم الاستهانة بأصالة باربي. وفي حفل توزيع جوائز غولدن غلوب، فشلت باربي في الفوز بجائزة أفضل فيلم كوميدي أو موسيقي، لكنها نالت الجائزة المبتكرة حديثًا لإنجاز شباك التذاكر السينمائي، وهي جائزة ترضية لشعبيتها وكسب المال.

كانت علاقة الفيلم بالمال وثقافة الشركات إشكالية منذ البداية. تنتقد القصة شركة Mattel، الشركة التي تبيع كل تلك الدمى، باعتبارها منفرجة وأبوية، لكن الفيلم نفسه هو إنتاج استوديو كبير مرخص من قبل شركة الألعاب. عندما تم إصدار الفيلم، أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى آراء النقاد المنقسمة حول ما إذا كان “تخريبًا ببراعة أو شركة لا مفر منها”. من الواضح أن ناخبي الأوسكار إختاروا رؤيته بإعتباره أحد الأفلام الرائجة في الاستوديو. وهذا يعكس النمط الأخير من الأفلام التجارية الكبيرة التي تدخل سباق أفضل فيلم ويتم تجاهل مخرجيها، بما في ذلك Dune وTop Gun: Maverick وAvatar: The Way of Water.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

62900