Search
Close this search box.

عام في الفن: أهم اللحظات في المنطقة وما يمكن توقعه في عام 2024

مع إنتهاء العام مع آخر حدث فني كبير في المنطقة، معرض أبو ظبي الفني 2023. في نسخته الخامسة عشرة، تجاوز المعرض الفني التوقعات، حيث تضاعف عدد المعارض الفنية المشاركة منذ أيامه الأولى. “إن وجود العديد من صالات العرض الجديدة في المعرض يدل على مدى ديناميكية سوق الفن المحلي والإقليمي على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية. تقول ديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي: ” من خلال العمل بشكل وثيق مع القيمين وممثلي المعارض الفنية والمعارض والفنانين، تأكدنا من أن عروضنا التقديمية أتاحت الوصول إلى تاريخ الفن والبحث من أجل فهم أفضل لهذه المواقف العالمية واسعة النطاق”.

وتعني الديناميكية في سوق الفن أيضًا تغيرات في الطلب، وهو ما ينعكس في حجم الأعمال الفنية المباعة في المنطقة. “لقد تراجعت السوق الإقليمية قليلاً خلال الشهرين الماضيين. يقول سيلفان جيلارد، مدير معرض الأوبرا في دبي: “ما نلاحظه هو أن جامعي الأعمال الفنية يعودون إلى الأسماء الحقيقية والمختبرة، التي يفضلونها الآن، بدلاً من الفنانين الشباب الصاعدين”. وقد أثرت الصراعات والأحداث الإجتماعية والسياسية في جميع أنحاء العالم بشكل أكبر على الحالة المزاجية. إرتفعت أسعار الفائدة، وأدى مزيج من العوامل العالمية إلى تحويل تركيز جامع التحف في عام 2023.

الفن ترف وليس ضرورة، لذلك رأينا بالتأكيد اتجاهًا لبيع الأعمال الفنية الأقل تكلفة في الوقت الحالي. ولهذا السبب، ركز الفنانون على التكيف مع العصر وإيجاد طرق جديدة لبيع أشكال فنية يسهل الوصول إليها. ومع ذلك، على المستوى العالمي، شهد العام أيضًا بيع إحدى تحفة بيكاسو بمبلغ 139 مليون دولار أمريكي (510 مليون درهم)، مما يجعلها ثاني أغلى عمل للفنان الذي يتم بيعه في مزاد علني. كان مزاد Emily Fischer Landau في نيويورك ومزاد A Long Journey في هونغ كونغ من أبرز الأحداث العالمية الأخرى في عام 2023.

يعد الفن الرقمي أحد المجالات التي تثير إهتمام وشهية جامعي الأعمال الفنية في المنطقة، وتستجيب المعارض مثل Art Dubaiبتركيز أكبر على هذا المجال. في عام 2024، سيتم تنسيق Art Dubai الرقمي من قبل الثنائي الديناميكي ألفريدو كراميروتي وأوروندا سكاليرا، اللذين يدافعان عن التنوع في الفن والتقنيات المتقدمة.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

60694