Search
Close this search box.

كل ما تريدين معرفته عن مهرجان الجونة السينمائي 2023 المؤجل

بعد تأجيلها مرتين، من المقرر أن تنطلق الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في 14 ديسمبر وتستمر حتى 21 منه، حيث ستقام “نسخة خاصة” من الحدث المرصع بالنجوم في منتجع ساحلي في مدينة الغردقة السياحية.

وسيعرض المهرجان تشكيلة الأفلام التي تم الإعلان عنها مسبقًا، بينما يخصص برنامجًا خاصًا للسينما الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة السينما الفلسطينية. بالإضافة إلى ذلك، من المقرر إقامة حفل عشاء لجمع التبرعات لجهود المساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مع الهلال الأحمر المصري.

وأضافت مديرة المهرجان، انتصار التميمي: “من خلال هذه الأفلام المؤثرة، نهدف إلى فتح نافذة على نسيج الحياة الفلسطينية الغني والمعقد. ونأمل أن تجد هذه القصص صدى لدى الجماهير، مما يعزز التعاطف والتفاهم. ومن خلال توفير منصة لهذه الأصوات، فإننا نساهم في إجراء محادثة أوسع حول التجارب الإنسانية المشتركة التي تربطنا جميعًا”.

تتميز التشكيلة الدولية للمهرجان بألقاب نالت إستحسانًا كبيرًا من المخرجين الناشئين والراسخين. ومن بين أبرز الأعمال فيلم “تشريح السقوط” للمخرجة جوستين تريت، الحائز على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان؛ والفيلم الوثائقي لنيكولاس فيليبرت “On the Adamant”، الحائز على جائزة الدب الذهبي في برلينالة لعام 2023، وفيلم The Strange Path للمخرج Guto Parente والذي فاز بأربع جوائز كبرى في مهرجان تريبيكا السينمائي لعام 2023.

كما يتصدر مهرجان الجونة السينمائي لهذا العام عدد من الأفلام القصيرة والمتوسطة الطول التي تم ترميمها من مجموعة السينما السودانية. وفقًا للمهرجان، فإن الأفلام التي أخرجها المؤلفون سليمان النور، الطيب مهدي، وإبراهيم شداد، “تم ترميمها بعناية شديدة من قبل معهد الأرسنال للسينما والفيديوكونست في برلين. إن جهودهم وتفانيهم في الحفاظ على هذه الكنوز السينمائية لا يستحق التقدير فحسب، بل التصفيق أيضًا”.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تكريم الممثلة والمغنية الأسطورية جين بيركين في المهرجان بعد وفاتها في فرنسا في يوليو 2023 عن عمر يناهز 76 عامًا. وكجزء من فلسفة المهرجان المتمثلة في الإحتفاء بالمواهب الشهيرة في الماضي والحاضر، وسيتم عرض مجموعة مختارة من بعض أعظم أفلام بيركين في هذا الحدث.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

60303

مجلة ليالينا