Search
Close this search box.

كل ما يجب معرفته عن سعادة الشيخة أسماء آل ثاني

الحاكمة في قطر وهي مديرة التسويق والاتصالات في اللجنة الأولمبية القطرية. وبعد أن وصلت إلى آفاق جديدة، بالمعنى الحرفي والمجازي، أصبحت أيضًا أول امرأة قطرية تصل إلى قمة جبل إيفرست.

قمة جبل إيفرست

ويعد جبل إيفرست أعلى قمة جبلية في العالم، وأصبحت الشيخة أسماء آل ثاني أول امرأة من قطر تصل إلى قمته، حيث يبلغ ارتفاعها 8849 مترًا فوق مستوى سطح البحر. تم تكريمها لإسهاماتها في العمل الشبابي من قبل معالي صلاح بن غانم بن ناصر العلي، وزير الرياضة والشباب، وحصلت على وسام التميز لدول مجلس التعاون الخليجي..

قطعت آل ثاني وفريقها مسافة 210 كيلومترات على مدار شهر وعشرة أيام للوصول في النهاية إلى قمة أعلى قمة في العالم. منحت شركة Adidasالشيخة أسماء وفريقها الكرة الرسمية لكأس العالم قطر FIFA في بداية مغامرتها. وكانت الهدية المعروفة باسم “الرحلة” معها طوال رحلة تسلق جبل إيفرست. مستوحاة من الثقافة القطرية والهندسة المعمارية والقوارب الشهيرة والعلم القطري، كانت الرحلة أول كرة مباراة عربية تستخدم في كأس العالم. وكانت أيضًا كرة Adidas الرابعة عشرة على التوالي التي تم تصنيعها لكأس العالم 2022 FIFA.

بالنسبة لآل ثاني، فإن تسلق جبل إيفرست هو مجرد بداية لرحلة المغامرة الخاصة بها. وبينما تعمل على إكمال بطولة Explorer’s Grand Slam، فإنها تأمل في إلهام وتحفيز النساء.

تعاونت تمفوضية شؤون اللاجئين مع الشيخة أسماء قبيل رحلتها الشتوية في القطب الجنوبي. صعدت جبل فينسون، أعلى قمة في القطب الجنوبي، في بداية عام 2022. ولم يتمكن أي عربي آخر من تسلق أعلى أربع قمم في العالم: جبل. إيفرست، وK2، وكانغشينجونغا، ولوتسي، في أقل من شهرين.

لوّحت الشيخة أسماء بعلم المفوضية عند كل قمة زارتها في محاولة لإظهار الدعم للاجئين والنضال من أجل حقوقهم.

تعتبر الشيخة، التي تتمتع بقائمة طويلة من الإنجازات، مصدر إلهام لجميع النساء في المنطقة. وفي عام 2012، وصلت إلى قمة جبل كليمنجارو للمساعدة في جمع مليوني ريال قطري لبناء المدارس في غزة. وكانت أول قطرية تصل إلى القطب الشمالي في 21 أبريل 2018. وبعد التزلج لمدة ثمانية أيام، رفعت العلم القطري في أعلى القطب الشمالي..وكانت أول شخص عربي يتسلق قمة ثمانية آلاف دون أكسجين أثناء صعودها إلى ماناسلو. وهي أيضًا أول امرأة عربية وأول امرأة قطرية تكون جزءًا من دفعة القادة تحت سن 40 عامًا لعام 2018. وقد تم إختيارها من بين مئات الأفراد لتكون جزءًا من دفعة عام 2018..

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

60064