لماذا تم تأجيل مهرجان الجونة السينمائي؟

كان من المقرر أن تُقام الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي في 13 أكتوبر في مصر، ولكن تم تأجيله رسميًا للمرة الثانية. وفقًا لبيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان، بإعادة جدولة المهرجان “في ضوء الظروف المقلقة للغاية التي أدت إلى فقدان أرواح بريئة”.

ويشكل هذا التأجيل الثاني للدورة السادسة لمهرجان الخليج السينمائي، والتي تم تأجيلها بالفعل في عام 2022 “نظرًا للتحديات العالمية الحالية” ومن أجل تعزيز المهرجان فنيًا وتنظيميًا.

وتم التأكيد على أن أكبر مهرجان سينمائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سيقام في الفترة من 27 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2023. وجاء في البيان الرسمي: “يظل فريق مهرجان الخليج السينمائي ملتزمًا بإستضافة المهرجان، وإستغلال هذه الفرصة لتعزيز وتوسيع نطاقنا. الموضوع الرئيسي هو “السينما من أجل الإنسانية”.

ويسعى المهرجان السينمائي الرائد، الذي قدمته وزارة الثقافة المصرية وأسسه نجيب ساويرس في عام 2017، إلى تكريم السينما العربية على نطاق عالمي مع عرض مجموعة واسعة من الأفلام العالمية التي ترضي الأذواق الانتقائية لعشاق السينما في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى الاحتفال بصانعي الأفلام المخضرمين، يقدم مهرجان الخليج السينمائي للمواهب الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الفرصة لتقديم أفلامهم الخاصة ومن ثم عرض مهاراتهم أمام جمهور عالمي من عشاق السينما. بفضل منصة الجونة السينمائية الرائدة التابعة لمهرجان الجونة السينمائي، يحصل صانعو الأفلام المصريون والعرب على دعم فني ومالي ، مما يؤدي إلى سد الفجوة المادية بين صانعي الأفلام الإقليميين والدوليين بروح التبادل الثقافي.

وسبق أن أعربت مديرة المهرجان انتشال التميمي عن إمتنانها للشخصيات البارزة : يسرا وهند صبري وطارق بن عمار ويسري نصر الله وعبد الرحمن سيساكو وعتيق رحيمي لمساهمتهم في نجاح المهرجان منذ بدايته.

وسيعرض مهرجان الخليج السينمائي مجموعة متنوعة تضم أكثر من 47 فيلمًا: 14 فيلمًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و12 فيلمًا في مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، و21 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة ، من بين أفلام أخرى كجزء من العروض الخاصة والرسمية. اختيار أقسام خارج المنافسة.

ومن الجدير بالذكر أنه تم استلام 163 فيلمًا من صناع السينما الطموحين، وبعد مداولات مستفيضة، قامت لجنة مهرجان الجونة الموقرة بإختيار 20 مشروعًا استثنائيًا في الدورة السادسة لمنصة انطلاق الجونة السينمائية.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

57945

مجلة ليالينا