Search
Close this search box.

10 نجمات عربيات حاربن سرطان الثدي

منذ عام 1986، يُعرف شهر أكتوبر بشهر التوعية بسرطان الثدي، وهو الشهر الذي تتاح فيه إختبارات تصوير الثدي بالأشعة السينية على نطاق واسع ويتم تشجيع النساء على الإهتمام بشكل خاص بصحة ثديهن.

إليكِ قائمة من التجمات العربيات المؤثرات اللواتي تأثرن بالمرض. وبينما انتصرت العديد من الناجيات، استسلمت أخريات للأسف للمعركة.

شادية- ممثلة مصرية ( 1929-2017 )

أثناء تمثيلها على خشبة المسرح في مسرحية “ريا وسكينة” الشهيرة، تتذكر شادية أنها شعرت بألم حاد في صدرها ، والذي تم تشخيصه لاحقًا على أنه سرطان الثدي. خضعت الممثلة الراحلة للعلاج في الولايات المتحدة، وعادت منتصرةً إلى التمثيل في نفس العام. وعلى الرغم من إنتصارها على سرطان الثدي، إلا أن المعركة المروعة أجبرتها للأسف على إزالة أحد ثدييها.

فايزة أحمد- مغنية سورية مصرية (1934-1983)

أثبتت روح فايزة أحمد أنها قوية وجميلة مثل صوتها، حيث دأبت على الغناء وتسجيل الموسيقى رغم تشخيص إصابتها بسرطان الثدي. ولسوء الحظ أودى المرض بحياتها في عام 1983

إليسا – مغنية لبنانية

أعلنت إليسا تشخيص إصابتها بسرطان الثدي عام 2018 ، في فيديو موسيقي لأغنيتها ” لكل اللي يحبونني”. وفي البودكاست الخاص بها بعنوان إليسا – البودكاست، تحدثت بصراحة عن المرض الذي تغلبت عليه بسعادة في عام 2019.

هدى قطب – صحفية إذاعية أمريكية مصرية

تم تشخيص إصابة مذيعة الأخبار الشهيرة بسرطان الثدي في عام 2007، بعد العثور على كتل بشكل غير متوقع أثناء الفحص الروتيني. على الرغم من صعوبة عملية استئصال الثديين، لم تستسلم هدى – واليوم شفيت من السرطان.

ريم البنا – مغنية فلسطينية

بعد معركة استمرت عقدًا من الزمن مع مرض سرطان الثدي، توفيت ريم البنا عام 2018. تخطت المغنية المرض عندما تم تشخيص إصابتها لأول مرة، لكنها للأسف استسلمت للتشخيص الثاني.

زهرة الخرجي – ممثلة كويتية

تم تشخيص إصابة الممثلة الكويتية بسرطان الثدي عام 2005، عن عمر يناهز 43 عاماً. وبعد خضوعها للعلاج لمدة عامين في لندن، انتصرت زهرة على سرطان الثدي وعادت إلى التمثيل.وأكدّت حينها أن “الشيء الأكثر أهمية هو الحفاظ على روح جيدة”.

بسمة وهبة – صحفية مصرية

بقوة الإرادة والأمل، هزمت بسمة سرطان الثدي في عام 2020. وذكرت أن الوراثة لعبت دورًا مهمًا في تشخيصها، موضحة أن والدتها وجدتها تأثرتا بالمرض. وأكدت أيضًا على أهمية الكشف المبكر، محذرة من أن الكشف في مرحلة لاحقة يرتبط بزيادة الأورام، وبالتالي عملية علاج أكثر قسوة.

نورا رحال – مغنية سورية لبنانية

تم تشخيص إصابة المغنية بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة في عام 2007. وكان الإكتشاف المبكر يعني أن العلاج الكيميائي لم يكن ضروريًا، واليوم شُفيت تماماً من السرطان. تقول نورا: “لقد علمني مرضي كيف أتعامل مع الأمور بصبر”.

أمل دباس – فنانة أردنية

حلم الممثلة والمغنية الأردنية هو تصوير معاناة الناجيات من سرطان الثدي في مشروع سينمائي، حيث أجبرتها معركتها مع المرض التي إستمرت ثلاث سنوات على إزالة أحد ثدييها. وشددت سفيرة برنامج الأغذية العالمي على أهمية الحفاظ على عقلية إيجابية أثناء مكافحة المرض، وقالت “السرطان ليس الموت. الخوف والإستسلام يجعلان المرض قاتلاً”.

ياسمين غيث – ممثلة ومصممة أزياء مصرية

تم تشخيص إصابة ياسمين بسرطان الثدي في عام 2016. وقد فازت الممثلة المحبوبة بمعركتها، وفي محادثة TEDx بعنوان “أخبرت السرطان أنني أحبك”، تحدثت بصراحة عن كيف جعلها تشخيص إصابتها بالسرطان أكثر قوة وأقوى. اليوم، هي مدافعة متخصصة في التوعية بسرطان الثدي.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

57856

مجلة ليالينا