Search
Close this search box.

Paco Rabanne رجل الموضة متعدد المواهب

Francisco “Paco” Rabaneda Cuervo، المعروف أكثر بإسم Paco Rabanne ، هو مصمم أزياء إسباني. فر من إسبانيا إلى فرنسا مع والدته عندما إندلعت الحرب الأهلية الإسبانية.

ولد في 18 فبراير 1934 في سان سيباستيان بإسبانيا. كان يسمى Paco للإختصار. كانت والدته رئيسة الخياطة في صالون Balenciaga الإسباني. أثناء دراسة الهندسة المعمارية في الفنون الجميلة في باريس، التقى Paco Rabanne بالعديد من المثقفين والفنانين. ولتمويل دراسته، أنتج إكسسوارات لمصممي الأزياء في ذلك الوقت وشارك في جميع أشكال التعبير الفني.

في عام 1966، أسس شركته الخاصة وإستخدم مواد مثل البلاستيك والورق والمعادن لتصميماته الغريبة والمبهرجة. على الرغم من أن تعليمه الأولي كان يتألف من الهندسة المعمارية، إلا أنه أصبح مشهورًا باسم “الطفل الرهيب” خلال الستينيات في عالم الإتجاهات والموضة. تحتوي العديد من تصميماته على لمسة مهندس معماري وهذا ما يجعل تصميماته بارزة.

يشتهر Rabanne بتصميم الأزياء لأفلام مثل بارباريلا. ترتدي Mylène Farmer ملابسه في حفلاتها الموسيقية الحية. كانت فرانسواز هاردي أيضًا من أشد المعجبين بأعمال رابان. بالإضافة إلى ذلك، ترتدي بريجيت باردو وأودري هيبورن وإليزابيث تايلور والعديد من الشخصيات الأخرى تصميماته.

وفي عام 1968، تعاون مع بويج لإنتاج عطور باكو رابان المعروفة عالميًا. قامت الشركة ببناء مصنع للعطور في فرنسا في عام 1976

وبالمضي قدماً، أعطى باكو رابان الفرصة لمصممين آخرين لبدء حياتهم المهنية في مجال الموضة. ديفيد بيك، مصمم من هيوستن، عمل مع رابان قبل إطلاق خطه الذي يحمل إسمه.

في عام 2005، عرض رسوماته لأول مرة في معرض في موسكو. وكان سبب إقامة هذا المعرض أن المصمم بلغ الثانية والسبعين من عمره وكان عمره يقلقه. أراد أن يرى العالم مهاراته الخفية قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة. ولم تعرض رسوماته لأحد من قبل، باستثناء الفنان سلفادور دالي، وذلك منذ أكثر من 28 عامًا. وتصور إحدى الرسومات مشهدا مستوحى من هجوم بيسلان، وأراد المصمم أن تذهب عائدات مبيعات رسوماته إلى نساء بيسلان.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

56274