Layalina Pre-White

موضة القش أو الرافيا: زائلة أم تستحق الإستثمار؟

في السنوات الأخيرة، رأينا إتجاه الرافيا يتراجع داخل وخارج المجموعات الفاخرة، ولكن هذا الصيف، إنتشرت شعبيته فجأة – من مجموعة Jacquemus ‘SS23’ Le Raphia ‘إلى حقيبة شاطئ Prada، والتي تظهر في ذراع كل إجازة أنيقة على Instagram. ولكن من أين نشأت هذه الخامة المنسوجة، وهل تستحق كل هذا الضجيج؟ نتعمق في أصل هذه المنتجات المرغوبة ونكتشف بعض القطع التي يجب أن تضيفيها إلى قائمة التسوق الخاصة بك هذا الصيف.
تُشتق الرافيا من شجرة نخيل الرافيا، وهي مادة طبيعية ومستدامة تتطلب عملية حصاد فريدة من نوعها. تتميز Raphia Palms بجذوعها القصيرة وأوراقها الكبيرة التي يصل طولها إلى 25 مترًا وعرضها ثلاثة أمتار. توجد هذه الأشجار النادرة في المناخات الرطبة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية والفلبين والأكثر شيوعًا في مدغشقر. في هذه المناطق، إعتبرت الرافيا مادة نبيلة لعدة قرون، وغالبًا ما كانت تستخدم في الإحتفالات الدينية وحتى يرتديها القادة السياسيون والملوك.
يتبع حصاد الرافيا تقنية فريدة ومستدامة لا تضر أو تدمر أي أشجار أثناء العملية. بعد النمو لمدة خمس سنوات تقريبًا، تنتج الأشجار ألياف الرافيا (المعروفة تقنيًا باسم raphia farinifera) ، الموجودة في غشاء أوراق النخيل. بمجرد أن تصبح جاهزة، يتم قطع هذه الأوراق من الشجرة وتمزيقها في خطوط متوازية. ثم يتم وضعها في ضوء الشمس المباشر لمدة 24 ساعة، مما يسمح لها بالجفاف والحصول على لون طبيعي. بمجرد أن تصبح جاهزة، يمكن نسج هذه المادة الخام بإستخدام الكروشيه.
تعتبر الرافيا مادة متعددة الإستخدامات بفضل قوامها المتين واللين. بمجرد تجفيف الرافيا، يمكن صبغها بسهولة بالأصباغ الطبيعية. ستبقى قابلة للتحلل وإعادة التدوير، مما يجعلها واحدة من أكثر المواد المستخدمة في صناعة الأزياء الواعية بالبيئة.
لا تزال الرافيا اليوم مادة نادرة، لكن شعبيتها تساهم في صناعة سريعة النمو، مع تحول العديد من العلامات التجارية الفاخرة إلى منتجي الرافيا المحليين للحصول على المواد الخام والعمل مع الحرفيين المحليين لإنتاج المنتجات. خلقت هذه الحرفة التقليدية فرص عمل ووفرت سبل العيش للآلاف في جميع أنحاء العالم، حيث تواصل العلامات التجارية الإبتعاد عن إستخدام المواد الاصطناعية (غالبًا ما تكون أرخص) والتركيز على الأصالة والإستدامة والمنتجات المصنوعة يدويًا. بفضل ندرة المواد الخام والعملية الطويلة التي ينطوي عليها الأمر، لا تزال منتجات الرافيا الأصلية تتمتع بشعور من التفرد المرتبط بها، مما يعني أنه يجب الإعتزاز بها مثل الحقيبة الجلدية أو القميص الحريري. ربما أكثر.
هذا الصيف ، هناك وفرة من حقائب الرافيا للإختيار من بينها من بعض العلامات التجارية المفضلة لدينا. أدناه ، نكشف عن عدد قليل من أفضل إختياراتنا.

تابعونا على انستاغرام !