Search
Close this search box.

من أجل إحداث ثورة في الموضة، أعط الأولوية للإبتكار والإستدامة

مع تسارع الإحتباس الحراري، أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن صناعة الأزياء بملياراتها من الملابس التي يتم إنتاجها سنويًا وتوظيف مئات الملايين منها يجب أن تجعل الإستدامة جزءًا أساسيًا من الإستراتيجية. تبدو مهمة شاقة، نعم، لكن من الممكن وضع معيار جديد. “لتعزيز الاستدامة في الموضة، يجب أن نظل متفائلين”، هذا ما تشجع عليه كبيرة مسؤولي الإستدامة في Kering ، Marie-Claire Daveu. هي التي تشرف على خارطة طريق الإستدامة الخاصة بـ Kering بهدف تقليل بصمتها البيئية بنسبة 40 بالمائة بحلول عام 2025، والتي تم تحقيقها من خلال مزيج من الإبتكار وتقليل التأثير. “بينما يعكس تقدمنا الإنجازات المشجعة للغاية التي حققتها Kering، لا يزال هناك عمل كبير يتعين القيام به للوصول إلى طموحاتنا في الإستدامة على المدى القريب.”

في حين أن الشركات الكبيرة لديها الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف على نطاق أوسع، فإن إنشاء مخطط مستدام للمستقبل يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال لأصحاب المشاريع المستقلين. بالنسبة إلى Hassan Pierre، الشريك المؤسس لشركة Maison De Mode الرائدة في التخصيص الإلكتروني، كان منح المصممين المستدامين فرصة للتعرّف على الفضاء الفاخر من خلال منصته المتطورة على الإنترنت طريقة مبتكرة لتثقيف المستهلكين وجعلهم يتحدثون عن الإستدامة. وفي هذا الصدد يقول: “يمكن أن يكون التعليم بسيطًا مثل إنشاء مساحات مدروسة يستطيع فيها المستهلكون إتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مشترياتهم”. ويضيف: “إذا تمكنا من وضع مصممي الأزياء المسؤولين معًا تحت مظلة واحدة، فيمكننادفع محادثة الاستدامة بأكملها إلى الأمام”.

إن الحصول على مثل هذه الرؤية أمر ضروري لتحقيق الإستدامة في عالم التصميم، لا سيما في نظام بيئي أكثر ترابطًا من أي وقت مضى، حيث ينتهي ما يقدر بنحو 21 مليار رطل من المنسوجات المنتجة سنويًا في سلة المهملات. إن معالجة مشكلات سلسلة التوريد والمخزون من خلال رقمنة المنتج أو المعرف الرقمي هي الطريقة التي ترى بها رائدة الأعمال ومؤسس EON Natasha Franck الموضة تتحرك نحو دورة حياة أكثر دائرية. توضح Franck قائلةً: “تتطلب عمليات الأعمال الشاملة بيانات وذكاء”. وتقول: “في الوقت الحالي، ليس لدينا حتى الكثير من الرموز الشريطية للإقتصاد الدائري”. بإستخدام التكنولوجيا الجديدة، مثل المعرف الرقمي، “يمكن أن تعمل الإستدامة والربحية معًا” ، مما يجعل الإنتاج مسؤولاً وأكثر ربحية خلال دورة حياة المنتج.
ولكن لتنفيذ ذلك على نطاق واسع في جميع أنحاء الصناعة، يجب تغيير التشريعات. في مارس من العام الماضي، قدمت المفوضية الأوروبية مقترحًا للسياسة يطالب تجار التجزئة بالكشف عن معلومات حول الآثار البيئية للمنتجات ودورات الحياة لتعطيل تدمير السلع غير المستخدمة. إنه مجرد مثال واحد ، لكن هذه الجهود لا يمكن أن توجد في فراغ. تقول Abrima Erwiah، الشريك المؤسس لـ Studio 189 ومديرة معهد Gromek في Parsons: إن كل ذلك يتعلق بإعادة ربط النقاط وبناء العدالة عبر النظام البيئي بأكمله”. تعمل Erwiah مع النساء والأطفال ومجتمعاتهم في جميع أنحاء إفريقيا من خلال منظمتها Fashion Rising. وتقول: “لكي يحدث التغيير الحقيقي ولكي تحدث الاستدامة علينا أن نوفر للناس الأدوات والموارد للقيام بالأشياء بأنفسهم”. وهذا يعني الإستثمار في الأشخاص الذين يقفون وراء المنتجات، خاصة وأن الآثار السلبية المترتبة على التصنيع غير المسؤول تشعر بها المجتمعات المهمشة في الغالب.


هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به على مستوى الأفراد والشركات ، كما تلاحظ Daveu، ولكن لا يزال هناك تفاؤل بشأن تغيير الوضع الراهن. توضح Franck: “هناك مبادرات جديدة ومثيرة، من المستهلكين إلى وسائل الإعلام إلى سلسلة التوريد. يقوم الجميع بدورهم في التغيير”. الجميع يضغط على عجلة القيادة لدفع المحادثة إلى الأمام. “مع زيادة التعاون ، وتنفيذ الابتكارات الجديدة ، وإعطاء الأولوية للمسؤولية الاجتماعية، يبدو مستقبل الموضة أكثر إشراقًا.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

50683