Search
Close this search box.

جاستن ريس المدير التنفيذي ل WATCHBOX  يحدثنا عن رحلته مع صناعة الساعات

كمستثمر للعديد من الشركات العالمية، يقود جاستن ريس التغيير في قطاع التجارة الإلكترونية الفاخرة باستخدام التكنولوجيا والابتكار. من خلال WatchBox، يقوم بتشكيل مستقبل التجارة الفاخرة المدعومة بالتكنولوجيا. الآن بصفته مهندس الإستراتيجية التجارية العالمية لـ WatchBox ، يرى جاستن العديد من أوجه التشابه المثيرة للاهتمام بين سوق الساعات الفاخرة المملوكة مسبقًا وأسواق رأس المال، حيث يتطلع إلى توظيف استراتيجيات “مالية” مماثلة وبنية تحتية لتنمية منصة التداول العالمية لـ WatchBox. واليوم يشاركنا خبرته في مجال إدارة الأعمال وسوق صناعة الساعات الفاخرة.

  • كيف بدأت رحلتك مع WATCHBOX؟

لقد ترعرعت في بيئة متواضعة في آسيا، ولطالما أردت أن أكون في مجال إدارة الأعمال لأتبع خطى والدي فالتحقت بجامعة لندن للاقتصاد وبدأت العمل في لندن. اعتقدت أنه سيكون من الممتع الذهاب ومحاولة العمل في مجال الموارد المالية، حيث بدأت مسيرتي المهنية كتاجر سندات في أستراليا وبعد العام الأول من عملي قمت بتأسيس شركتي الخاصة.

ولكن لطالما كان طموحي أن أعمل في مجال يتعلق بتقديم الأشياء للناس، وبعد بحث طويل قررت أن استثمر في مجال الساعات الفاخرة. بعدها واحد من أصدقائي المقربين من الذين أسست معهم WATCHBOX، نصحني بأن انتقل إلى الولايات المتحدة حيث تتواجد جميع العلامات التجارية العالمية، ومن هنا بدأنا في الاستثمار هناك. وبعد انتقالنا إلى الولايات المتحدة، قابلت المحترم داني جولدبيرج والذي كانت لديه فكرة شبيهة بالاستثمار في الساعات الفاخرة والساعات الفاخرة المستخدمة.

بعدها قضيت الفترة ما بين ال 2015 إلى 2017 في دراسة سوق صناعة الساعات الفاخرة وبيعها وتنقلت بين اليابان وألمانيا وجميع أرجاء آسيا، إلى أن اكتشفت مدى أهمية وحجم هذا السوق وكيف يمكننا أن نخلق منصة مضمونة لمحبي اقتناء الساعات التي يمكنهم من خلالها الشراء والبيع والمقايضة  لساعات فاخرة ونادرة. ومن هنا بدأنا شركتنا معاً في 2017. وفي 2020 بعد جائحة كورونا، أصبحت المدير التنفيذي للشركة بعد انتقالي للولايات المتحدة.

  • ما هي تحديات التي تواجهها في إدارة شركة تتعامل مع الساعات المستعملة، في عصر يفضل فيه الناس كلما هو جديد؟

في بداية تأسيسنا للشركة، العديد من الناس وخصوصاً في آسيا أن شراء أي شيء مستعمل يدل على سوء الحظ، وأن الشخص الذي قد يبيع أغراض مستعملة قد يتعرض لسوء الحظ. وما حدث بمرور الوقت هو أن هذا التصور في اقتناء الممتلكات المستعملة قد تغير. فاتذكر في بدايتنا مواجهة هذا التحدي في سوق العمل في آسيا، فهو سوق كبير يفضل عدم شراء أي شيء مستعمل. ولكننا رأينا كيف كان الأمر مع المستخدمين في اليابان في شراء حقائب هيرميز، ومن بعدها قررنا أخذ المخاطرة والاستمرار على أمل بأن يحدث تغيير في وجهة نظر المستخدمين. وبعدها كما توقعنا زاد نشاط شراء الأغراض المستخدمة  في الغرب سواء كانت الحقائب أو الأحذية أو الساعات مما أثر على باقي العالم.

ولكن كما قلنا واحد من أصعب التحديات التي نواجهها هي أن أي شخص يفضل شراء ساعة جديدة، ولكن لم تعد الساعات متوفرة بمقدار الطلب من الناس الذي كان أكبر بكثير من المعروض أو المتوفر. مما أجبر العميل على الذهاب إلى سوق الساعات المملوكة مسبقًا والعثور على الساعات التي كان يبحث عنها. وبالنسبة لنا كان هذا تحدياً استطعنا أن نتغلب عليه ونحدث تغيير في وجهة نظر العملاء.

  • عادةً، هل تتعاملون مع علامات الساعات بشكل مباشر أم مع العملاء الذين يرغبون في بيع أو استبدال ساعاتهم؟

إن مجموعتنا التجارية لديها ثلاث ركائز رئيسية. في الولايات المتحدة، نحن بائع تجزئة معتمد. الركيزة الثانية لأعمالنا هي WatchBox، وهي عبارة عن ساعات مملوكة مسبقًا. لذلك نحن نشتري ساعات من العملاء الذين كانوا يبيعون لعملاء آخرين. واليوم لدينا مكاتب في 12 موقعًا حول العالم، وسيستمر ذلك في النمو. والفكرة بأكملها هي أن نكون قريبين من هواة جمع الساعات في كل مكان في العالم. أما الجزء الثالث من عملنا هو ملكية العلامة التجارية، حيث نستثمر في علامات تجارية مستقلة للمساعدة في تنميتها.

  • من حيث المنافسة، من هم منافسيك؟

أعتقد أننا شركة فريدة إلى حد ما لأننا نركز نموذج أعمالنا على العميل. لذا، إذا فكرت في ما تفعله مجموعتنا ، فإننا نجد جامعين الساعات من جميع أنحاء العالم الذين نعمل  معهم بشكل مقرب ويتعلق الأمر ببناء علاقات وثيقة جدًا معهم ومن ثم منحهم إمكانية الوصول إلى منتج رائع. عندما أفكر في أعمالنا، فإننا لا نتنافس مع دور المزادات، ولا هم كذلك. ما يمثل لنا الأهمية القصوى هي علاقتنا مع العملاء وبناء علاقة ثقة تجعلهم يلجأوون إلينا عند حاجتهم إلى نصيحة عن أي أمر يتعلق بالساعات او ما يفضلون شراؤه أينما كانوا في أنحاء العالم ومنحهم تجربة مثالية حيث أنهم سيظلون سعداء ولديهم ثقة بنا وبما نقدمه لهم.

  • ما الشيء الذي يمثل التحدي الأكبر في رأيك، هل هو اقتناء الساعة أم بيعها للآخرين؟

أعتقد بالنسبة لنا تعتبر الجودة مهمة جدًا. لذلك عندما تعمل في شركة تبيع فيها سلعًا بقيمة 50000 دولار و 100000 دولار كل يوم، فإن المعيار مهم جدًا ويمكن للجميع أن يقولوا يمكنني منحك ضمانًا على ساعتك، ولكن لا يتعلق الأمر فقط بضمان أصالة المنتج. هذه أدوات ميكانيكية، لذا يجب أن تدوم لفترة طويلة من الزمن.

بالنسبة لنا، يعد وضع الساعة في أفضل حالة عمل معياريًا وميكانيكيًا أمرًا مهمًا. لذلك لدينا عملية كبيرة أو عملية طويلة حيث يمكن أن يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر لأخذ Patek Philippe. سنعمل مع العلامات التجارية والمصانع للتأكد من وضعها في أفضل حالة. وهذا بالنسبة لي ربما يكون أصعب جزء من عملنا اليوم، هو التأكد من أن المنتج دائمًا في أفضل مستوى. كما تعلمون، نحن فخورون جدًا بحقيقة أن لدينا معدل إرجاع منخفض للغاية، حيث لا يُعيد الناس الساعات إلينا أبدًا بعد شرائها.

  • ما هي خطط WATCHBOX المستقبلية، خاصة في منطقة الشرق الأوسط؟

أعتقد أننا متحمسون للغاية بشأن خطط النمو العالمية اليوم. لدينا ما يقرب من 400 موظف على مستوى العالم في الشركة والفكرة هي فتح المزيد من المواقع الأقرب إلى جامعينا.

لقد شجعتنا التغييرات التي نراها هنا في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي. لطالما أعجبت بجودة هواة الجمع في هذه المنطقة. لديهم تعاطف طبيعي مع صناعة الساعات ، ونعتقد أن طبيعتهم تتماشى إلى حد كبير مع كونهم محبين لجمع الساعات. لذلك أعتقد أننا سنفتح المزيد من المواقع في الشرق الأوسط.

حيث سنقوم باستكشاف السعودية التي تعتبر سوق كبيرة في الوقت الحالي. كما أننا سنقوم بمزيد من الفاعاليات والأنشطة في دبي.

  • فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية والتجارة الإلكترونية، هل تعتقد أن العميل لا يزال بإمكانه التمتع بالتجربة الكاملة مقارنةً بالذهاب وشراء ساعة من المتجر؟

نحن شركة متعددة القنوات حيث نفخر بأنفسنا في هذا التفاعل. لذا، بينما يمكنك زيارة موقعنا على الإنترنت والاطلاع على المعروض لدينا ، فإننا نفضل بأن نأخذ العميل نوعًا ما خلال هذه الرحلة حيث يتحدثون إلينا عبر الهاتف فنحن نريدك أن تأتي وتزورنا، وهذا هو السبب في أننا نفتح كل هذه المواقع.

قد يكون الأمر صعب جدًا في هذا اليوم وهذا العصر. كما تعلم ، نحن نعمل في مجال بيع المنتجات التي تمثل لنا قيمة عاطفية وهي الساعات، لذلك من الصعب أحيانًا أن تكون عاطفيًا خلف شاشة الكمبيوتر. لذلك نأمل وجزءًا من السبب الاجتماعي وراء استثمارنا في هذه الأنواع من الأشياء هو الحاجة إلى بناء هذا الاتصال وبناء معنى عاطفي حول الساعة.

  • كرائد أعمال، ما هي نصيحتك للأجيال اليافعة أو كل شخص يريد أن ينشئ الشركة الخاصة به؟

أعتقد حقًا أن الأشياء الجيدة تحدث لأناس طيبين.أنا أؤمن دائمًا بالعمل بجد وتفاني، وأن النزاهة هي كل ما لديك. فيجب عليك ان تجد الشغف في ما تعمله، فالحياة قصيرة جداً لكي تعمل في ما لا تحب.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

47746