Search
Close this search box.

بعد إبداعات متواصلة طبعت عالم الموضة والعطور.. وفاة مصمّم الأزياء العالمي Paco Rabanne عن عمر يناهز 88 عاماً

بعد سنوات من الإبداع المتواصل والمميّز الذي طبع عالم الموضة والعطور، فارق المصمّم الفرنسي – الإسباني باكو رابان الحياة عن عمر يناهز 88 عام. وقد أعلنت شركة Puig الإسبانية عن وفاة المصمّم الإسباني، وهي الشركة الأمّ التي تدير أعمال دار Paco Rabanne من تصاميم وعطور. وأشار José Manuel Albesa، رئيس قسم الموضة والجمال في شركة Puig  إلى التالي: “باكو رابان جعل كلّ الإختلافات ساحرة! مَن غيره إستطاع أن يحث النساء الباريسيات العصريات على إعتماد الفساتين المصنوعة من البلاستيك والمعدن؟ مَن غير باكو رابان إستطاع تخيّل عطر تحت إسم Calandre أي كالندر السيارة، وتحويله إلى أيقونة للأنوثة الحديثة؟ روحه المتطرّفة والمتمرّدة ميّزته فعلاً: لا يوجد سوى Paco Rabanne واحد.”

من جهته، لفت Marc Puig، رئيس مجلس الإدارة لدى Puig إلى التالي: “باكو رابان كان شخصية بارزة في عالم الموضة، رؤيته الجريئة والثورية تجسّدت بطريقة جميلة ومميّزة.”

باكو رابان إسمه الأصلي فرانسيسكو باكو، وعُرف أيضاً بإسم الطفل الجامح في عالم الموضة الفرنسية في ستينيات القرن الماضي 1960. وُلد في 18 فبراير 1934 في إسبانيا، من ثمّ إنتقل مع والدته إلى فرنسا بعد الحرب الأهلية الفرنسية. درس الهندسة المعمارية من ثمّ بدأ عمله في تصميم المجوهرات لـGivenchy وDior وBalenciaga. أسّس داره الخاصّة سنة 1966، وإكتسب شهرة واسعة بسبب إستعماله لمواد غير مألوفة وغير تقليدية فى صناعة التصاميم كالورق والمعادن. وفي سنة 1968، تعاون مع شركة Puig ليبدأ في إطلاق العطور.

التنانير والفساتين المصنوعة من السلاسل جذبت الكثير من السيّدات من حول العالم، تماماً مثل الممثلة Jane Birkin التي أعطته دور تصميم الأزياء في فيلم Barbarella، هذا إلى جانب Audrey Hepburn وFrançoise Hardy وغيرهنّ. وتقاعد سنة 1999 ومنذ حينها بات من النادر أن يطلّ على العلن. وبقيت علامته بعيدة عن الأنظار حتّى سنة 2011، حين أعادتها Puig إلى الحياة، أوّلاً مع المصمّم الهندي Manish Arora وبعدها مع Julien Dossena الذي كان قد عمل مع بالنسياقا مع Nicolas Ghesquière. 

وفاة المصمّم باكو رابان عن عمر الـ88

وفاة المصمّم باكو رابان عن عمر الـ88Audrey Hepburn

وفاة المصمّم باكو رابان عن عمر الـ88Jane Fonda

وفاة المصمّم باكو رابان عن عمر الـ88Françoise Hardy

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

47494