Search
Close this search box.

Maison Margiela تقدّم مجموعة Co-Ed 2023 في باريس

ينشأ مفهوم الولادة والانبثاق من اندماج العناصر المختلفة، أي ربط الجينات والأفكار والخصائص في تعبير انطباعي جديد. وهذا ما تحاول دار Maison Margiela تقديمه من خلال تشكيلة Co-Ed للسيدات والرجال لعام 2023، والتي تصوّر فيها العلامة مشاهد وإسقاطات متعددة الأوجه بإلهام من المولود المنتظر للثنائي Count وHen، بطلا نسخة عام 2022 من العرض السينمائي المسرحي للدار بعنوان Cinema Inferno. ويصوّر المدير الإبداعي، John Galliano، نتاج العلاقة بين الحبيبين – اللذين تركهما مع نهاية العرض الماضي في يوليو 2022 هاربين ومحاصرين في حلقة سينمائية مفرغة- ليدمج طبيعتهما في قيمة جمالية تتمثّل في الجنين الموجود في رحم البطلة، بكل جيناته التي تحمل آثار المجتمع الأرستقراطي للأب والتربية المدّعية التي عانت منها الأم، ويمكن اعتباره نتيجة الروح المعاصرة لهذين الشابين المتمردين عن قناعة ووعي.

ينطلق العرض داخل مقر الدار الجديد، والمكون من 16 طابقاً في شارع 12 ساحة الولايات المتحدة، لتتصاعد الأحداث بطريقة شيّقة تشبه البناء الهرمي للمقرّ، والذي تمتزج فيه تجارب الأزياء الراقية للتشكيلة الفنية مع مجموعة الأزياء الجاهزة بكل أنماطها في تشكيلة Co-Ed. ويجمع العرض في فقراته المتنوعة بين الأداء الواقعي المباشر والصور الرقمية، ليحوّل الدار إلى لوحات تصوّر مشاهد الحلقة السينمائية المفرغة من قصة Cinema Inferno، والتي أخذت مساراً جديداً داخل ورشة الدار، القلب النابض للعلامة، بأسلوب أكثر تطوراً عن عرض العام الفائت، لتتيح بوابةً رائعةً لاستمرار الحكاية وتقود المشاهدين إلى الطابق الخامس، حيث يتم الكشف عن تشكيلة Co-Ed 2023 على منصة العرض، بينما يتابع الجمهور الرقمي في الوقت ذاته بثاً مباشراً تم تصويره بعدسة تعكس منظور الممثل.

أمّا التشكيلة الجديدة، فتتميز بلمسات عصرية ورؤية شبابية لمعاني التخصيص ورسم الذكريات ضمن سياق مختلف، حيث تتألّق فيها السترات بقصّات هندسية جديدة مفرّغة بشكل ثنائيات متناظرة، فتبدو القطع الزخرفية على هيئة قوسين متقابلين، كدلالة على الثقافة الأمريكية الغربية ووحدة المصير بين البطلين، وكأنها تشبه أذني ميكي ماوس، لتوقظ ذكريات الفرح الطفولية، وتعكس التعاون مع شركة Walt Disney، من خلال إبداعات مستوحاة من شخصية ميكي ماوس، والتي تظهر في قبعات البحارة وكنزات تي شيرت بشعار Recicla المستدام، كما تظهر بعضها مع سترات الكورسيه في تناغم بين العوالم الكاريكاتورية للفنان James Gillray واللمسات القادمة من المستقبل.

بينما تكشف الأساليب العبثية في ارتداء الملابس، خاصةً عند توظيف الفساتين المنسدلة على شكل أثواب رومبر متصلة بالأزياء الداخلية، عن تقنية رومبيج الجديدة، والتي تعكس أهمية توريث القطع- كدلالة على جينات المولود الجديد- والتفاصيل الرمزية في إضفاء الحيوية على الأزياء. وتتألق القمصان المقلّمة من Pendleton والتي يتم ارتداؤها بطريقة مقلوبة، في أسلوب يظهر أيضاً في المعاطف والسترات المزودة بأزرار، إضافة إلى الأزياء الراقية أو البدلات الرسمية الرجالية التي تم تغيير ملامحها من خلال التخصيص والتنسيق مع قطع أخرى. كما تبدو فساتين السهرة المصنوعة من أقمشة التول وكأنها في مشهد متحرك، تم توثيقه في لقطة ثابتة تشبه أسلوب التصوير الفوتوجرافي الذي اشتهر في منتصف القرن الماضي. أمّا النظارات الشمسية والطبية المستعملة في التشكيلة، فتكشف عن خط إنتاج جديد للدار بالتعاون مع Gentle Monster.

العرض

يستضيف مقر العلامة الجديد أحداث الفصل الثاني من عرض Cinema Inferno، والذي ينطلق ضمن مسارين متوازيين أحدهما مباشرة والآخر من وراء الشاشات الرقمية، حيث يستكمل المدير الإبداعي، John Galliano، سرديته التي بدأها في يوليو العام الماضي، حين صوّر قصة العاشقين Count وHen وتناول تفاصيل علاقتهما التي قادت إلى حمل الفتاة وقتل الثنائي لوالديهما ثم الهرب بعيداً وهما ينزفان من الجرح والألم، قبل أن ينتهي بهما المطاف في دار سينما نائية في الغرب الأمريكي ليقعا في دوامة لا تنتهي من الدراما التي تستحضر لقطات من أفراحهم وصدماتهم وذكرياتهم التي تحوّلت إلى مشاهد خيالية تعيد إلى الأذهان أشهر اللقطات من كلاسيكيات السينما الأمريكية. ويتابع عرض Co-Ed لموسم 2023 أحداث القصة من حيث انتهت في تلك اللحظة.

وبينما تعرض الشاشات الرقمية فيلماً وثائقياًّ، يستعيد لحظات من كواليس مجموعة الأزياء الفنية لعام 2022، يصل الجمهور إلى بهو الدار ليختبروا مشاهدَ تمثيليةٍ يعيشون فيها تجارب الشخصيات في عرض Cinema Inferno، حيث ينتقلون عبر الغرف التي تم تحويلها إلى مشاهد مصوّرة من منظور بطلي القصة Count وHen ضمن الحلقة السينمائية التي غاصوا فيها، من خلال لوحات أعيد ابتكارها بإلهام من العرض السابق. وتتواصل الرحلة في ورشة الدار، ليتتبّع الزوار آثار أقدام أحذية تابي مرسومة بالطلاء وصولاً إلى مسرح الجريمة، فتظهر سيارة كلاسيكية معلّقة في الهواء كما لو أنها تحطمت بعد اصطدامها بالسقف الزجاجي للمبنى، في إشارة إلى عودة الثنائي Count وHen. أمّا الشاشة الخاصة برواية Cinema Inferno، فتعرض للجمهور من داخل الغرفة الغارقة بالمرايا العاكسة مشاهد شيّقة، تعيد من خلالها صياغة القصة التي تتحدّث عن العاشقين والجنين المنتظر.

وبعدها، يصعد الضيوف إلى الطابق الخامس من المبنى، حيث توجد منصة عرض مضاءة بالكامل، تكشف فيها الدار عن نسختها الجديدة من تشكيلة Co-Ed 2023، والتي تجسّد ثمرة الحب بين البطلين في صورة عصرية تعكس الاندماج بين شخصيتيهما. ومع انتهاء العرض، ينتقل الزوار إلى سطح المبنى، وهناك تظهر لافتة عملاقة تلخّص تشكيلة الملابس في مشاهد حيوية، تم التقاطها بعدسة Britt Lloyd خصيصاً لموقع MaisonMargiela.com بالتعاون مع المدير الإبداعي John Galliano والمصوّر الفوتوجرافي Nick Knight. ثم يختبر الضيوف أثناء مغادرتهم للموقع عبر الردهة عرضاً شيّقاً بعدسة Willy Vanderperre، مع خاتمة سينمائية تكشف الكواليس الخاصة بتشكيلة Co-Ed collection.

وبالتزامن مع هذه التجربة، يتم عرض هذا العمل الفني ضمن بثّ حي ومباشر لعشاق Maison Margiela على الإنترنت، يبدأ مع مقدمة من إنتاج المصوّر Willy Vanderperre، والذي يلتقط مشهداً لموقع Place des États-Unis من منظور المشاهد، مع مؤثرات صوتية تمثّل تحطّم سيارة وهدير طائرات مروحية تحوم في الجو. ثم تتحرك الكاميرا إلى مكان الحدث لتدخل إلى مقرّ الدار وتُظهر سيارة البطلين بعد ارتطامها في سقف المبنى، وبعدها تنقل المشاهدين إلى عرض Co-Ed، حيث بدأت تلك القصة الخيالية. ثم يتحوّل البثّ إلى مشاهد متحركة للأزياء عبر موقع MaisonMargiela.com قبل عرض لقطات للافتات الإعلانية الموجودة على سطح المبنى، وصولاً إلى ختام المشهد مع منظر مسائي خلاب لأفق العاصمة الفرنسية المشرقة بالأضواء.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

45492