Search
Close this search box.

مجموعة Dior Haute Couture لربيع وصيف 2023 تكرّم حقبة العشرينات وتحتفل بالمرأة ذات البشرة السمراء

ضمن أسبوع الموضة الباريسي، ووسط منصة عرض مزيّنة بصور سيّدات من البشرة السمراء من عمل الفنانة الأفريقية الأميركية Mickalene Thomas، قدّمت المديرة الإبداعية Maria Grazia Chiuri مجموعة Dior للخياطة الراقية لربيع وصيف 2023. وقد حملت تشكيلة بتصاميمها والديكور الذي هيمن على العرض، تحية إجلال لأحد أهمّ الفنانات من البشرة السمراء تماماً مثل Josephine Baker وDorothy Dandridge وغيرهما، وكرّمت حقبة العشرينيات بكلّ تفاصيلها.

سينوغرافيا مُبدعة من إبتكار الفنانة الأفريقية – الأميركية Mickalene Thomas إحتفلت بالمرأة ذات البشرة السمراء والمرأة المختلطة اللواتي يميّزنَ أنفسهنّ من خلال مواجهة تحدّيات الوضع الراهن بشجاعة ونجاح. وتضمنت اللوحات الفنّية رسومات لشخصيّات معروفة تماماً مثل Josephine Baker وDorothy Dandridge وLena Horne وNina Simone وDonyale Luna، والتي تمّ تطريزها على يد حرفيّين من مشاغل Chanakya وChanakya School of Craft. 

في هذه المجموعة، تمّ تسليط الضوء على الراقصة الفرنسية Josephine Baker، واحدة من الزبائن المخلصة لتصاميم ديور كوتور، حيث إستعانت بالموضة لتكوين هويتها الخاصة وكيفية النظر إليها، واضعةً نفسها مثال للمرأة العصرية والمتحرّرة. وقد تُرجمت الحياة الحميمة التي كانت تعيشها Josephine Baker وراء الكواليس وفي المنزل من خلال تقديم معاطف مخملية التي كانت تُعتمد فوق ملابس اللانجري. من هنا، برز هذا الشكل من المعاطف بشكلٍ لافت في المجموعة، فتمّ تنسيقه بطرق متعدّدة. بالإضافة إلى ذلك، هيمن هذا القماش على الكثير من التصاميم الأخرى تماماً مثل الفساتين الطويلة بألوان وقصّات متعدّدة، أهمّها الأسود، البنفسجي والأخضر الداكن.

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

إضافةً إلى المخمل، برزت أنواع أخرى من الأقمشة في هذه التشكيلة، مثل الساتان والحرير، القماش بنمط منسوج يُعرف بـCloqué، الصوف والجاكار اللامع المزيّن بخيوط ذهبية، الذي شكل أحد أكثر أنواع الأقمشة تميّزاً في هذه التشكيلة، والذي تداخل في معطف وفستان. كما وبرزت الملابس بقماش مجعّد، تمّ العمل عليه يدوياً وبكلّ دقة في المشاغل. وقدّمت الدار أيضاً قطع ملابس بتفاصيل الشبك.  

هذا وزينت الحبيبات البرّاقة عدد من تصاميم هذه المجموعة. وأتت هذه العناصر على شكل شراشيب لامعة، لتذكّرنا بالملابس التي كانت ترتديها Josephine Baker في حفلاتها والمتّسمة أيضاً بها. كذلك، تطريزات الأزهار، الكشاكش والعقد الناعمة زيّنت مختلف القطع.

أما بالنسبة للاكسسوارات، والأحذية بشكلٍ خاصّ، فقد برز الصندل بحذاء بلاتفورم وتفصيل الـX عند الأصابع. وصمم هذا الحذاء بقماش المخمل وتنوّع ما بين ألوان متعدّدة تمّ تنسيقها مع اللوكات. كذلك، زين العقد على شكل طبقات مؤلّفة من حبيبات الخرز إطلالات العارضات.

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

صور مجموعة ديور للخياطة الراقية لربيع 2023

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

45183