Search
Close this search box.

تعرفي على 10 سيدات إمراتيات حققن إنجازات نوعية وأصبحن ملهمات للأجيال القادمة

ساهمت المرأة الإماراتية بشكل بارز وفعال في المجتمع، وباتت تلعب دوراً خاصاً وتحدث تأثير كبير فيه. وقد أثبتت حضورها القوي والأساسي في العديد من المجالات، فحققت على مدى سنين طويلة إنجازات نوعية في الكثير من المشاريع. ولا شك أنها قدوة وملهمة. فتعرفي اليوم على 10 سيدات إمراتيات حققن إنجازات نوعية وأصبحن ملهمات للأجيال القادمة.

1- معالي ريم بن كرم

ريم بن كرم حاصلة على شهادة في التصميم الداخلي وقد عملت في العديد من المؤسسات والإدارات، في قطاعات الطيران المدني والطفولة والفنون، كما شاركت في تنظيم وتنفيذ العديد من الفعاليات، والمبادرات المجتمعية، منها مسيرة فرسان القافلة الوردية، ومؤتمر دورة الأندية العربية للسيدات عام 2012، وهي عضو في مجلس أمناء مؤسسة «ربع قرن» لصناعة القادة والمبتكرين، وفي «منتدى الشارقة للتطوير»، وتولت إدارة مراكز أطفال الشارقة، بعد أن كانت عضواً في مجلس إدارة مراكز الأطفال عام 2013، لتصبح رئيساً لبينالي الشارقة للأطفال، وتشغل حالياً منصب مدير مؤسسة «نماء» للارتقاء بالمرأة.

2- معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري

معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي في الحكومة الإتحادية. وتشمل مسؤوليات معاليها متابعة المخزون الغذائي الوطني، والإستثمار في تكنولوجيا الغذاء ومتابعة العلاقات الدولية في هذا المجال. كما شغلت سابقاَ منصب وزيرة دولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي، وشملت مسؤولياتها الإشراف على تطوير بنية تحتية ولوجستية ذات جودة عالية لتعزيز الأمن الغذائي.

3- معالي الدكتورة أمل القبيسي

أمل عبد الله جمعة كرم القبيسي هي أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الإتحادي عبر إنتخابات تشريعية، كما أنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الإقتراع. وقد كانت أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي إنعقدت في يناير 2012.

4- معالي جميلة المهيري

إنها أول امرأة إماراتية تصبح وزيرة دولة لشؤون التعليم العام، ولكن قبل إنضمامها إلى مجلس الوزراء، ساعدت سعادة جميلة المهيري في تطوير نظام ضمان الجودة للمدارس في دبي، أثناء عملها كرئيسة لمكتب التفتيش المدرسي في دبي. كما شغلت منصب المدير التنفيذي لقرية دبي للمعرفة من 2004 إلى 2008 ولديها أكثر من 20 عاماً من الخبرة في قطاع التعليم.

5- معالي ريم الهاشمي

تشغل معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي منصب وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فبراير 2016. ومنذ تعيين معاليها وزيرة دولة بحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في شهر فبراير 2008 تتولى إدارة مكتب الشؤون السياسية لمكتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. كما أشرفت معالي ريم الهاشمي على تحقيق نجاح تاريخي تمثل في منح المكتب الدولي للمعارض لمدينة دبي حق إستضافة إكسبو 2020 ليكون أول إكسبو دولي ينظم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وتشغل معالي ريم الهاشمي منصب عضو في اللجنة العليا المنظمة لإكسبو 2020 دبي إلى جانب كونها المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، حيث أشرفت على كل التحضيرات الخاصة بإستضافة هذا الحدث الدولي الضخم.

6- معالي عهود بنت خلفان الرومي

منذ أن تولت منصب وزيرة دولة للسعادة وجودة الحياة عام 2016، أطلقت معالي عهود بنت خلفان الرومي عدداً كبيراً من المبادرات بما في ذلك خطة السعادة لمدة 100 يوم وبرنامج التدريب الإيجابي لمدة خمسة أشهر للمديرين التنفيذيين المحليين. وقد شغلت سابقاً مناصب مرموقة مثل أول عضو عربي في المجلس العالمي لريادة الأعمال (GEC) والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء.

7- الكابتن عائشة المنصوري

أصبحت عائشة المنصوري أول قائدة إماراتية تعمل في شركة طيران تجارية في أغسطس 2022. وجاء التعيين الرائد من قبل الإتحاد للطيران بعد سنوات من العمل الجاد والتدريب. إنضمت لأول مرة إلى برنامج تدريب كاديت الإتحاد في عام 2007، وإستقلت الكابتن عائشة أول رحلة لها على متن طائرة الإتحاد للطيران من طراز إيرباص A320 إلى عمان، الأردن لتصبح فيما بعد أول امرأة إماراتية تقود طائرة الركاب العملاقة من طراز إيرباص A380 بعد أن خضعت لبرنامج تدريبي صارم وإستكملت ساعات الطيران المطلوبة.

8- معالي نورة بنت محمد الكعبي

تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة الثقافة والشباب منذ يوليو 2020، وقد شغلت سابقًا منصب وزير للثقافة وتنمية المعرفة إلى جانب منصب وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الإتحادي، حيث عملت معاليها بمثابة حلقة الوصل بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي. كما تشغل معاليها منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، بالإضافة إلى عضوية العديد من مجالس الإدارات مثل المجلس الوطني للإعلام، وشركة أبوظبي للإعلام، وإيمج نيشن، ومجلس أبوظبي الرياضي، وجامعة الإمارات.

9- آمنة القبيسي

إنها أول سائقة سباقات إماراتية وقد تمكنت من الفوز في السباق الأول ببطولة فورمولا 4 الإمارات، متفوقة على كل السائقين المشاركين به من الرجال والسيدات. وأبهرت البطلة الإماراتية صاحبة الـ19 عاماً الجميع بعدما أظهرت قدرتها القوية على المنافسة، وسيطرت على مجريات السباق منذ بدايته حتى النهاية، لتبتعد عن كل منافسيها وتنفرد في مقدمة السائقين محققة الفوز في 25 دقيقة. وبهدف شق طريقها للوصول إلى الفورمولا 1، حققت بالفعل العديد من الإنجازات مثل كونها أول امرأة وعربية تفوز بسباق FIA F4 في عام 2019.

10- د. نادية البستكي

 أصبحت الدكتورة نادية البستكي أول مواطنة إماراتية تتخصص في طب الطيران. إنضمت إلى الإتحاد للطيران عام 2007 وكانت شخصية رئيسية في تطوير المركز الطبي لشركة الطيران إلى مركز طبي جوي رائد في المنطقة. فأصبحت أول إمرأة إماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في طب الطيران والفضاء.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

42222