Search
Close this search box.

تعرفي على 7 سيدات قطريات يلهمن أجيال المستقبل ويصنعن التغيير

كانت الحكومة القطرية في صدارة بلدان المنطقة التي أعطت المرأة حرية كاملة لتكون عنصراً فاعلاً ومنتجاً ومطوراً في المجتمع. فتبوأت المرأة القطرية مراكز ومناصب حساسة في حكومة بلادها، وريادتها في مجالات وتخصصات مختلفة ومتنوعة في منتهى الأهمية. وقد أثبت جميع المبادرات التي قادتها سيدات المجتمع القطري جدوى وفعالية مميزة، كما إرتفعت أعداد رائدات أعمال قطريات بشكل ملحوظ في الدولة. لذلك تعرفي اليوم على 7 سيدات قطريات يلهمن أجيال المستقبل ويصنعن التغيير.

1- Her Highness Sheikha Moza bint Nasser Al Thani

الشيخة موزا بنت ناصر المسند زوجة أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الأمير الحالي الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. إنها سيدة أنيقة جداً نشيطة وشخصية بارزة في بلدها. روجت للعديد من المشاريع الدولية الهادفة إلى تحسين مستوى التعليم وجعله متوفرًا في مختلف أنحاء العالم. وقد عيّنتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة – اليونسكو مبعوثًا خاصًا للتعليم الأساسي والعالي. تم تصنيفها في المرتبة الخامسة والسبعين في قائمة أقوى 100 إمرأة حسب فوربس.

2- Sheikha Hanadi bint Nasser Al Thani

تعتبر الشيخة هنادي من كبار الداعمين للتميز في ريادة الأعمال وتسعى إلى تسليط الضوء على الآثار الإيجابية لهذا التوجه على المجتمع. كما تشغل الشيخة هنادي منصب أمين مجلس كلية الأعمال والإقتصاد بجامعة قطر؛ ورئيس مجلس الإدارة في «إنجاز قطر» وعضو مجلس الإدارة في «إنجاز العرب»، الذراع الإقليمية لشركة «جونيور أتشيفمينت وورلدوايد»؛ ورئاسة «مركز روضة للريادة والابتكار»، وعضو مجلس إدارة «بلانيت فاينانس» في الشرق الأوسط؛ وعضوية المجلس الإستشاري في «مركز ليغاتوم للتنمية والريادة» التابع لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا؛ ومنصب إستشاري متخصص لبنك «ستاندارد تشارترد»، وعضو المجلس الإستشاري للبنك في منطقة الخليج.

3- Buthaina Al Ansari

بثينة الأنصاري هي واحدة من سيدات الأعمال الرائدات في قطر ومؤسسة تمكين للتدريب والحلول الإستشارية التي تسهل تقدم المرأة القطرية في القوى العاملة ضمن ثلاثة قطاعات رئيسية هي التدريب والتطوير والأعمال والإستشارات، كما أنها أيضًا عضوة في شبكات سيدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعضو مجلس إدارة في جمعية سيدات الأعمال القطريات ومرشدة في دائرة شبكة سيدات الأعمال القطريات.

4- Aysha Al-Mudahka

عائشة المضاحكة هي الرئيس التنفيذي لحاضنة قطر للأعمال ولدت ونشأت في دولة قطر، وتلقت تعليمها بين الدوحة وبنسلفانيا. لديها خلفية مهنية في مجال المال والأعمال، حيث عملت محلياً في مركز قطر للمال، وفي أكاديمية قطر للمال والأعمال، تتعاون بإستمرار في تعزيز التفكير بالأعمال المبتكرة، والذي هو لحسن الحظ، ما تقوم به الآن في حاضنة قطر للأعمال. كما تعمل على توسيع الكفاءات الريادية المحلية بصفتها عضو مجلس إدارة مؤسسة «إنجاز» للتعليم والتدريب، وعضو مؤسس في مركز روضة للريادة والإبتكار للمرأة. كما أنها عضو في جماعة المشكلين العالميين، التي تندرج تحت مظلة المنتدى الإقتصادي العالمي، كما أنها تعتبر غواصة معتمدة من (PADI).

5- Her Excellency Dr. Hanan Mohamed Al Kuwari

تبوأت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري مهام منصبها كوزيرة للصحة العامة القطرية في يناير 2016. وهي أيضاً مديرة إدارة مؤسسة حمد الطبية (HMC) وهو منصب تشغله منذ عام 2007. كما تترأس سعادتها العديد من المجالس، بما في ذلك المجلس الإستشاري الدولي للنظام الصحي الأكاديمي، والمجلس الإستشاري الدولي لمعهد حمد للرعاية الصحية، وعدداً من اللجان الأخرى في وزارة الصحة العامة. وهي رئيس مشارك أيضاً في المجلس الإستشاري المشترك لكلية طب وايل كورنيل، ونائب رئيس مجلس إدارة معهد قطر للطب الدقيق، وعضو مجلس أمناء جامعة قطر، ومجلس إدارة سدرة للطب، وعضو مجلس إدارة مؤسسة قطر للعمل الإجتماعي، وعضو مجلس إدارة مؤسسة قطر للبحوث والتطوير والإبتكار. في أكتوبر 2018، تم إنتخاب سعادتها كعضو دولي في الأكاديمية الوطنية الأميركية للطب (NAM).

6- Dana Al Fardan

دانا ملحنة وكاتبة أغاني قطرية. وُلدت ونشأت في الدوحة، وإشتهرت لكونها أول ملحنة ومغنية وكاتبة أغاني قطرية في العصر الحديث، وكذلك أول قطرية تغني بالإنجليزية، وكسفيرة ثقافية لأوركسترا قطر الفلهارمونية. تجمع ألحان الفردان بين الموسيقى الكلاسيكية والحديثة مع تأثير عربي قوي. أصدرت أولى ألبومها الرسام في عام 2013، والذي نالت من خلاله تقديراً على المستوى الوطني.

7- Sheikha Al Mayassa bint Hamad Al-Thani

الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني هي شقيقة أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني وإبنة أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني والسيدة الأولى السابقة موزا المسند. تم إعلان المياسة أكثر الشخصيات تأثيراً في الفن في قائمة المائة لمجلة أرتريفيو، وتظهر بشكل بارز في تايم 100 وقائمة فوربس لأقوى 100 إمرأة في العالم. وتشغل المياسة منصب رئيسة هيئة متاحف قطر.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

41943

مجلة ليالينا