Search
Close this search box.

العالم ينتظر الوداع الأخير للملكة إليزابيث الثانية بعدما إهتز بخبر وفاتها.. تفاصيل الخطة الكاملة لمراسم الجنازة المرتقبة

إهتز العالم مساء أمس بعد الإعلان عن وفاة الملكة إليزابيث الثانية، أطول الملكات حكمًا في تاريخ بريطانيا، عن عمر يناهز 96 عامًا، وذلك بعد أن أثارت تقارير عن الحالة الصحية للملكة إليزابيث الثانية حالة من القلق في أرجاء القصر الملكي وبين الشعب البريطاني، ومنذ ذلك الحين يترقب العالم أجمع تفاصيل الجنازة المهيبة لواحدة من أقدم الملكات حكمًا في التاريخ الحديث.

الملكة إليزابيث الثانية

وقد أعلن قصر باكنغهام وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وذلك بعدما أفاد القصر الملكي أن الملكة تخضع للإشراف الطبي في قلعة بالمورال باسكتلندا، بعد تراجع حالتها الصحية، حتى أن أفراد العائلة الملكية توجهوا إلى هناك للبقاء بجانبها في لحظاتها الأخيرة. ويأتي خبر الوفاة بعد أشهر قليلة من إحتفالها بيوبيلها البلاتيني في يونيو/ حزيران الماضي بمناسبة مرور 70 عامًا على توليها الحكم، وبإعتبارها العاهل الأطول حكمًا في التاريخ البريطاني.

ترتيبات مراسم الجنازة للملكة إليزابيث الثانية

خطة الجنازة للملكة الراحلة إليزابيث الثانية هي عبارة عن مزيج من التقاليد القديمة للمملكة البريطانية والتطبيقات العملية الحديثة، حيث تشمل قرع الأجراس والأعلام، مع حظر إعادة التغريدات، وإنتشار الحداد عبر حسابات وسائل التواصل الإجتماعي.

العالم ينتظر الوداع الأخير للملكة إليزابيث الثانية
وفاة الملكة إليزابيث الثانية أحدث ضجة حوال العالم

خطة جنازة الملكة إليزابيث الثانية

أما خطة جنازة الملكة، التي تعرف بعملية جسر لندن Operation London Bridge، فتحمل إسمًا عسكريًا جزئيًا، لأن الجيش يساهم بشكل أساسي في تنظيم وتنفيذ العديد من المواكب والإحتفالات والمراسم، لكن مجموعة أخرى من الخطط بدأت في العمل، لأن الملكة توفيت في منزلها في قلعة بالمورال باسكتلندا. 

الملكة إليزابيث الثانية

وتقول التقارير إن هذه الخطط تشمل بقاء جثة الملكة في اسكتلندا لعدة أيام قبل أن يتم نقلها على الأرجح بالطائرة إلى لندن، كما أن وفاة الملكة هي في الوقت نفسه ولادة عهد جديد، ففي الوقت الذي تستعد فيه مجموعة من فرق المايسترو الملكية الإحتفالية البريطانية لجنازة الملكة، تعمل مجموعة أخرى على خطة منفصلة للطقوس المصاحبة لتتويج إبنها، الذي أصبح يُعرف الآن بإسم الملك تشارلز الثالث.

ما هي عملية جسر لندن؟

العائلة المالكة تستعد لوفاة الملكة إليزابيث من خلال خطة دقيقة بالدقائق والساعات والأيام التي تلي وفاتها، حتى أن الخطة تم تفعيلها بالفعل فور الإعلان عن خبر وفاة الملكة، وتم وضعها بدقة لتغطية كل جوانب التداعيات، وعملية “جسر لندن” هي خطة العائلة المالكة والحكومة للتعامل مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية، وفي الوقت نفسه صعود الملك تشارلز لتولي العرش.

الملكة إليزابيث الثانية

خطة ما بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية

خلال هذه الفترة، ستعلن المملكة المتحدة فترة حداد وطنية رسمية، ويُعرف يوم وفاة الملكة داخليًا في البلاد بإسم D-Day، وكل يوم تالٍ يُعرف بإسم D-Day + 1 و D-Day + 2 وهكذا، ومن المتوقع أن تعلن العائلة المالكة عن موعد رسمي ووقت رسمي لجنازة الملكة قريبًا، ولكن وفقًا لعملية لندن بريدج، ستقام الجنازة في اليوم العاشر، وهو اليوم الأخير للخطة، حتى حوالي يوم الإثنين 19 أيلول/سبتمبر.

الملكة إليزابيث الثانية

أبرز التفاصيل حول جنازة الملكة إليزابيث الثانية

ستقام الجنازة في قلعة وستمنستر، وستشهد حضور معظم أفراد العائلة المالكة، وكبار المسؤولين من المملكة المتحدة والحكومات الأخرى التي كانت الملكة ترأسها، كما تحدد الخطة كل خطوة ضرورية، مثل الإتصال برئيس الوزراء، وإبلاغ الحكومات الأخرى، وتأكيد تولي الملك تشارلز، ويشمل أيضًا جميع التفاصيل المتعلقة بترتيبات جنازة الملكة، ويوم الحداد الوطني في المملكة المتحدة المصاحب.

الملكة إليزابيث الثانية

مكان دفن الملكة إليزابيث الثانية

تنص عملية جسر لندن على أنه بعد جنازة الملكة إليزابيث، سيتم دفنها في كنيسة سانت جورج في قلعة وندسور، حيث سيتم وضعها في محراب الملك جورج السادس التذكاري، وهو مثوى والدها الملك جورج السادس، ووالدتها الملكة الأم الراحلة، والأخت الأميرة مارجريت وزوجها الأمير فيليب.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

39215