Search
Close this search box.

جامع الشيخ زايد في أبوظبي.. من أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين الديانة الإسلامية ومختلف ثقافات العالم

في معظم العصور الإسلامية أبدع المسلمون في تصميم المساجد، وأولوها إهتمامًا خاصًا، حتى باتت تحفة فنية، وأثرًا قيمًا، وعلمًا مهمًا إستطاع جذب الأنظار وإثارة الإعجاب. ولم ينتهِ الإبداع في تصميم المساجد في العصر الحديث، حيث نجد أنّ العديد منها تم إنشاؤها بأسلوب معماري متقن، وتصميم ساحر، ويعد جامع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في مدينة أبوظبي إحداها، والذي إستطاع بتصميمه البديع أن يحظى بشهرة عربية وعالمية.

يعد مسجد الشيخ زايد سادس أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بمساحة تبلغ 412,22 مترًا مربعًا بدون البحيرات العاكسة حوله، وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين الديانة الإسلامية ومختلف ثقافات العالم.

وجه مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمره ببناء هذا الجامع الكبير عام 1986 من خلال دائرة الأشغال العامة في أبوظبي، لدمج مدارس العمارة الإسلامية المختلفة والإحتفاء بالتنوع الثقافي من خلال إنشاء ملاذ رحب وملهم بكل ما للكلمة من معنى للجميع من الخلفيات الثقافية المختلفة. وقد سعى لأن يكون هذا المسجد صرحًا إسلاميًّا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزًا لعلوم الدين الإسلامي.

وقد تم بناء المسجد ليجسد رسالة الإسلام الأولى المتمثلة في السلام والتسامح تجاه الناس من جميع الخلفيات. تشجع سياسة الباب المفتوح الترحيبية في المسجد الزائرين من جميع أنحاء العالم، من العائلات إلى المجموعات، والمسافرين المنفردين إلى المصلين، ليس فقط لمشاهدة جماله ولكن أيضًا لإكتساب فهم أعمق لثقافة الإمارة للحوار المفتوح.

يبلغ إرتفاع أعلى نقاط مسجد الشيخ زايد الكبير أكثر من 100 متر، وهو مكان لا يجب أن يفوت زيارته أي مسافر لأي مسافر يزور المدينة ويبحث عن أفضل المعالم.

هذا ويضم الصرح 1096 عمودًا مدمجًا، و82 قبة من الرخام الأبيض، ومسابح عاكسة، وثريات بكريستال سواروفسكي مطلية بالذهب، وصحن كبير أيقوني، وفناء يضم أحد أكبر الأعمال الفنية الفسيفسائية الرخامية في العالم. لن تضطر إلى البحث بعيدًا للعثور على اللقطة المثالية.

جامع الشيخ زايد الكبير


يحمل جامع الشيخ زايد الكبير رقمًا قياسيًا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر سجادة منسوجة يدويًا ويفتخر أيضًا بواحدة من أكبر الثريات في الجامع. لا تفوّت الخط الذي يحيط تجاويف القباب المحفور بآيات من القرآن والمطلى بورق الذهب بحروف مكتوبة بخط النسخ.

جامع الشيخ زايد الكبير
تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

37816