Beyoncé تطالب بإعادة تسجيل إحدى أغاني ألبومها الجديد بسبب تعبير مسيء للمعاقين

من المقرر أن تعيد النجمة الأمريكية الشهيرة Beyoncé تسجيل إحدى أغنيات ألبومها الجديد، بعد مواجهة إنتقادات من ناشطين مدافعين عن حقوق المعاقين. إذ إشتملت أغنية بعنوان “هيتِد” التي صدرت يوم الجمعة، على تعبير طالما إستُخدم في إطار الإساءة للأشخاص الذين يعانون مرض الشلل الدماغي التشنجي.

وقد أوضح مكتب أعمال بيونسيه لبي بي سي، إن التعبير -الذي يمكن أن يشير إلى دلالة مختلفة في الولايات المتحدة- “لم يُستخدم بشكل متعمّد لإيقاع أذى نفسي”. وأضاف المكتب أن “التعبير يمكن إستبداله في الأغنية”.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين من إعتذار مغنية البوب الأمريكية الشهيرة ليزو بسبب إستخدام التعبير نفسه في أغنية لها بعنوان “غرلز”. ولم تمضِ أيام حتى إعتذرت ليزو، وأعادت إصدار الأغنية بعد أن قامت بحذف التعبير المسيء.

وصرحت ليزو في بيان عبر منصات التواصل الاجتماعي، قائلة: “دعوني أقول شيئاً بوضوح: أنا لم أرِد أبداً الترويج للغة مُهينة .. وكإمرأة سوداء سمينة أعيش في أمريكا، سمعتُ العديد من الكلمات الجارحة، وعليه فإني أتفهّم القسوة التي يمكن أن تتضمنها الكلمات (سواء كانت عن عمد أو عن غير عمد كما في حالتي)”.

ليزو

وما أنْ سمع جمهور بيونسيه أغنيتها، بمجرد صدورها يوم الجمعة، حتى شعروا وكأنها “صفعة على الوجه” – بحسب ما قالت لبي بي سي الحقوقية المدافعة عن المعاقين حَنّة ديفايني، التي أضافت: “أنا متعَبة ومحبَطة لأننا نخوض الأمر ذاته ولم يكد يمضي أسبوعان على إعتذار ليزو”.

وطالبت مؤسسة سكوب الخيرية المعنية بشؤون المعاقين، بيونسيه بإعادة تسجيل الأغنية بعد حذف العبارة المسيئة. وقال المدير الإعلامي للمؤسسة وارين كيروان: “الكلمات مهمة لأنها تعزّز التوجهات السلبية التي يعاني بسببها المعاقون كل يوم”. مضيفةً: “لطالما إعتُبرتْ بيونسيه نصيرًا للشمول والمساواة، ونحن لذلك نحثها على حذف تلك العبارة المسيئة”.

وفي سياق متصل، قام كثيرون من جماهير بيونسيه بالدفاع عنها، قائلين إن التعبير المشار إليه يمكن أن يدل على معنى مغاير في الولايات المتحدة – حيث يُستخدم غالبا بمعنى “يفقد الصواب” أو “يُجنّ” علماً أن هذه الكلمات نفسها يمكن أن تحوي إساءة لأشخاص من ذوي الاضطرابات النفسية.

ورغم ما أثير حوله من جدل، يتوقع مراقبون أن يتصدّر ألبوم بيونسيه السابع قائمة الألبومات الأكثر نجاحاً حول العالم هذا الأسبوع. وفي المملكة المتحدة، كما ويحرز الألبوم تقدّمًا على بقية الألبومات الخمسة المتصدرة مجتمعة. ومن المتوقع أيضاً للأغنية الرئيسية في الألبوم التي تحمل عنوان “حطّم روحي” أنْ تتصدّر قوائم الإستماع.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

37550

مجلة ليالينا