مدينة المستقبل المستدامة ذا لاين: ثورة في الحياة الحضرية ومدينة فيها إبداعات تثري العالم


ستعيد مدينة “ذا لاين” تعريف المفاهيم السائدة عن طبيعة معيشة وعمل وترفيه الإنسان، ويتمحور تركيزها حول الإنسان نفسه، وليس الطرق والسيارات. لتشكل ثورة في الحياة الحضرية، ومدينة فيها إبداعات تثري العالم. بتصميم يتبنى أروع ما يمكن تخيُّله من إبداعات نخبة العقول المعمارية حول العالم؛ تمتد مدينة “ذا لاين” المليونية على طول 170 كم لتشكل ثورة الحياة الحضرية. في صورة تُثري إبداعات العالم وتجعل أفلام الخيال العلمي حقيقة يمكن العيش بداخلها.

وتأتي تصاميم مدينة “ذا لاين” كإنعكاس لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا؛ في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والإنبعاثات، لتسهم في المحافظة على 95٪؜ من أراضي نيوم الطبيعية وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100٪؜.

فتتمحور تصاميم مدينة ذا لاين حول الإنسان في تحقيق لأسمى صور الرؤية المستدامة التي لطالما أرقت المفكرين العظماء على مر الزمان، بقيادة سامية من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم الذي أعلن عن تصاميم مدينة ذا لاين، التي تتمحور بكل شمولية حول الإنسان. لتمثل نموذجًا عالميًا رائدًا يحقق الإستدامة التي نصبوا إليها؛ ومثالية رغد العيش في تناغم ذكي مع الطبيعة الخلابة.

مدينة ذا لاين نيوم السعودية محمد بن سلمان

وفي هذا السياق صرح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس إدارة نيوم قائلاً: “مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030 ومكان للحالمين بغدٍ أفضل وفيها سيضع الجميع بصمتهم الإبتكارية والإبداعية ونحن اليوم عازمون على تنفيذ فكرة “البناء إلى الأعلى”، من خلال فريق عمل تقوده نيوم إضافة إلى مجموعة من ألمع العقول في الهندسة المعمارية والبناء على مستوى العالم”.

ويضيف صاحب السمو الملكي: “هذه التصاميم الإستثنائية توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعددة الطبقات، وتعالج إشكالية المدن الأفقية التقليدية المنبسطة، محققة بذلك التناغم التام بين التنمية الحضرية والحفاظ على الطبيعة بكل مواردها”.

ومن أهم مواصفات مدينة ذا لاين، عرضها الذي يبلغ  200 متر فقط على إمتداد 170 كيلو متر، وإرتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. حيث سيتم بناء المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متر مربع، لتتسع نحو 9 ملايين نسمة. وصولًا إلى تمكين مدينة “ذا لاين” لجميع السكان من خلال إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

ويغطي جانبَي المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعًا فريدًا، وتسمح لتفاصيلها بالإندماج مع الطبيعة من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالميًا يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.

هذا وتقدم مدينة ذا لاين نهجًا جديدًا لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم “إنعدام الجاذبية”، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الإتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). وتُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الإحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.

مدينة ذا لاين نيوم السعودية محمد بن سلمان
تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

37159

مجلة ليالينا