بعد 4 سنواتٍ من العمل.. أصبحَ فندق Hôtel des Horlogers جاهزاً للترحيب بزوّاره الجُدُد في Vallée de Joux

يفتح فندق Hôtel des Horlogers الجديد والمستوحى من Vallée de Joux أبوابَهُ في قرية لوبراسّو، حيث تم بناء سلَفِهِ، فندُق Hôtel de France في العام 1857. قام بتصميم هذا الفندق مجموعة BIG – Bjarke Ingels Group وأنجزَهُ مكتب الهندسة المعمارية السويسرية CCHE، وهما الشريكان اللذان وقّعا على إقامة Audemars Piguet Musée Atelier الواقع على بعد خطوات قليلة من هذا الفندُق. تسيرُ هندسة المبنى الرائدة المتقدمة على خُطى تضاريس Vallée de Joux بفضل مسار الألواح المتعرج الذي ينحدر تدريجياً نحو المُروج. طبّق فندق البوتيك الفاخر، من فئة 4 نجوم، والمعتمَد من قِبَل Minergie-ECO®، نهجاً شاملاً مُستداماً من لحظة تطوير المبنى وصولاً إلى عملياته اليومية بهدف تقليل تأثيرهِ البيئي، وعلاوةً على ذلك فقد تم تصوُّر التصميم الداخلي للفندق من قِبَل AUM في إشادةٍ بالمناظر الطبيعية المُحيطة، في حين تعتمد المطاعم الموكلة للشيف إيمانويل رونو، الحائز على نجوم ميشلان، على المصادر والمُكوّنات الموسمية والمحلية. يُشجع هذا المكان بطابعهِ الترحيبي، والمُصمَّم كنقطة التقاء لصناعة الساعات المحلية والدولية والتصميم الهندسي الفني، على تطوير السياحة في Vallée de Joux، ويُروّج للخبرة والتراث المحليين.


يندمجُ فندق Hôtel des Horlogers بسلاسةٍ ضمن التضاريس الطبيعية، ويستحضر الزوّار إلى قلب Vallée de Joux بفضل مفهومٍ يمزجُ بين الاقتراب عن كثَب والاستدامة وتراث صناعة الساعات.

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1035-F0444_JPEG
Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_0947-F0144_JPEG

     

مفهومٌ مِعماريٌّ جديد بتوقيع BIG

تخيَّل التصميم ووضَعَهُ شركة الهندسة المعمارية العالمية BIG – Bjarke Ingels Group، وفي هذا التصميم يندمج فندق Hôtel des Horlogers بسلاسةٍ ويتكامل مع معالم البيئة المُحيطة، وبفضل المفهوم الطليعي والشفاف ينغمس الزوّار على الفور في البيئة الطبيعة لVallée de Joux الذي يُعتَبَر أحدَ مهاد الساعات السويسرية ذات التعقيدات. لقد وقعَ بياركي إينغليس في غرام غابة Risoud المتاخمة للوادي قبل أن يقوم بتصميم الفندق فجاءت جميع الغُرَف بإطلالةٍ رائعة على المنطقة، وخروجاً عن القواعد المعتادة في التصميم المعماري للفنادق، يتألف المبنى من بلاطاتٍ قاعدية تنحدر نحو الوادي وتميل قليلاً لاحتضان التضاريس بينما تخلق مساراً مستمراً في الطبيعة. يُفسّر مفهوم BIG الموقع على أنه سلسلةٌ من المرتفعات الجبلية الممتدة نحو أسفل التل، بينما تُشكل كتَل المبنى الأساسية سلسلةً من السواتر تُبطِنُها أشجارٌ ونباتاتٌ متنوعة.  

في الداخل، تتباين الخطوط البسيطة ومفردات الطابع الراقي للردهة المعاصرة مع العناصر المعمارية الريفية المتعرجة التي سيستمتع الزوار بمشاهدتها أثناء تقدمهم داخل المبنى. يتبعُ الممر الداخلي للمبنى الهيكل المُتعرج غير النمطي للفندق ويربط بين الغُرَف البالغ عددها 50 غرفة، والتي يختلف نوعها من غرفة ضيف الوادي – Valley Guest Room إلى الجناح المميّز – Signature Suite، كما يضم الفندق أيضاً مطعمَين وباراً مفتوحاً للجميع ومركزاً صحياً بالإضافة إلى غرفتين للندوات والاجتماعات، ومن ضمن التصوّرات الرئيسية لهذا الفندق أن يكون نقطة التقاء للسكان المحليين والسياح الباحثين عن المساحات الخضراء المحميّة وكذلك لعشاق الساعات وفنّ الهندسة المعمارية وصروحها بالإضافة إلى العلامات التجارية المحلية في صناعة الساعات، وفي هذا السياق يدعو فندق Hôtel des Horlogers الزُوّار للاستغراق والتواصل مع الطبيعة.

يتبعُ هذا الصرح المعماري خطى الشكل الحلزوني الزجاجي ل Audemars Piguet Musée Atelier الذي قامت بتصميمه أيضاً مجموعة BIG، ويقع هذا الجناح فائق الحداثة على بعد خطوات قليلة من الفندق، وكان قد افتُتِحَ في العام 2020 وحصلَ على 9 جوائز، ومنها جائزة أفضل تشكيلٍ معماري من المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين (AIA) في 12 يناير/كانون الثاني عام 2021.

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1044-F0199_JPEG

مُستوحى من المناظر الطبيعية في Vallée de Joux

من أجل بناء وترتيب سطح الفندق الذي تبلغ مساحته 8715 متراً مربعاً، عملت BIG بالتعاون مع CCHE، المكتب الهندسي المعماري المُعيَّن والمخطِط العام الذي شاركَ أيضاً في بناء Musée Atelier لأوديمار بيغه، بالإضافة إلى AUM، مكتب هندسة التصميم الداخلي. صُنِعَ التصميم الداخلي من موادَّ محلية مثل الحجر والخشب وذلك ما يُتيح انغماس الزوّار في البيئة الطبيعية لVallée de Joux، مع مزيجٍ من الجودة والراحة والعيش المشترك.

يزدهي سقف الردهة الرئيسية بالأشجار البيضاء المَهيبة معطياً الانطباع بأن الغابة تنعكس على بحيرة de Joux، ويتميّز ديكور الغُرَف بطابع الترحاب والأناقة والرقي، وبالأسطُح المتشابكة المصنوعة من خشب التنوب المحلّي، وبالنوافذ الكبيرة فضلاً عن الخرسانة الملساء التي تُضفي لمسةً معاصرةً.

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1137-A0019_JPEG

مُطاعمٌ عُهِدَ بها إلى إيمانويل رونو

مَنحَ فندق Hôtel des Horlogers موقع الصدارة لفنّ الطهي حيث عَهِدَ بمؤسساته الثلاث للشيف الفرنسي إيمانويل رونو الذي يحمل نجوم ميشلان الثلاث.

في الأولى، يقوم بار Bar des Horlogers بتكريم سكان Vallée de Joux والإشادة بهم، حيث يمكن الإستمتاع بقائمة الطعام المحلية الصغيرة وبالكوكتيلات المميّزة للبار والمصنوعة من نباتات غابة Risoud طوال الأسبوع في أجواءٍ مُريحة.

في الثانية، يستقبل مطعم Le Gogant ما يصل إلى 80 شخصاً، حيث يُقدم قائمة طعامٍ راقيةٍ شاملة بأسعارٍ معقولة طوال الأسبوع وذلك في وجبَتَي الغداء والعشاء، كما تُفتَح نوافذ المطعم الكبيرة على كلّ من المروج والمطبخ في تجربةِ طعامٍ فريدةٍ من نوعها ضمن ديكورٍ مستوحى من Vallée de Joux، ومن الجدير بالذكر أن هذا المطعم مفتوح طوال العام على مدى 365 يوماً.

أخيراً، الثالثة، خلف مطعم Le Gogant توجد مساحةٌ تتصف بالحميمية تستضيف La Table des Horlogers، وهو مطعمٌ للذوّاقة يمكن أن يجمع ما يصل إلى 12 ضيفاً حول طاولةٍ واحدة مُصمّمة لتوفير تجربةٍ مفعمة بالبهجة، حيث تُقدَّم قائمةُ تَذَوّقٍ كل يوم لإستكشافٍ فريدٍ للحواس.

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1649-A0271_JPEG

مكانٌ يتناغم مع بيئتِه

يندمج التشكيل الهندسي المعماري لفندق Hôtel des Horlogers، والمتعرج نزولاً نحو المُروج المحيطة، بسلاسةٍ مع المعالم الطبيعية الريفية في Vallée de Joux، ويمكن معاينة التزامات الفندق من ناحية الإستدامة من خلال الإختيار الدقيق للمواد الصديقة للبيئة، وفي الحماية الصارمة للتربة إضافةً إلى الإستهلاك المنخفض للطاقة، وقد مكّنَ هذا النهج الشامل الصديق للبيئة فندق Hôtel des Horlogers من الحصول على شهادة Minergie-ECO® إستناداً إلى كفاءته في إستخدام الطاقة وإلى البناء الذي يراعي الظروف والمتطلبات البيئية.

يتوفر الماء الساخن ويعمل نظام التدفئة في الفندق عن بُعد من خلال شبكة التدفئة المحلية القائمة على الخشب Le Brassus Bois SA التي تقدّمُ حلّاً محلياً ومستداماً بالكامل، بينما يُوفّر 126 لوحاً كهروضوئياً جزءاً من الطاقة اللازمة للمنشأة، وعلاوةً على ذلك تُعبَّأ المياه التي يتم الحصول عليها من لوبراسّو في الموقع لتقليل الطاقة الرمادية المرتبطة بالنقل بشكلٍ كبير، بينما يتم تحويل النفايات العضوية إلى كتلةٍ حيوية عبر نظام Meiko Green Waste Solutions قبل تحويلها إلى كهرباءٍ وحرارة.

بالإضافة إلى ما سبق، يسعى الفندق إلى أن يكون خالياً من البلاستيك بفضل إعتماد العديد من البدائل عن إستخدام هذا المُكوّن، فعلى سبيل المثال يتم تعبئة العناصر ذات الإستخدام الفردي في حاويات قابلة للتحلل، وجميع مستحضرات التجميل المتوفرة في الغرف يمكن تَتَبُعها بالكامل ويتم توفيرها من خلال مُوَزّعات صديقة للبيئة، وبالتالي تقليل النفايات بنسبة 67% وتقليل التأثير البيئي للفندق إلى أقصى حد. وفي هذا السياق، اختار فريق الفندق أيضاً أكياس الخيش وأمشاط خشبية ونِعال (شباشِب) قابلة للتحلل بالكامل، وحتى أقلام الرصاص تحتوي على بذور الزعتر بدلاً من الأقلام المعتادة.

أخيراً، جُهِّزَ موقفان للسيارات في الفندق، يضمّان 24 مكاناً تحت الأرض و50 مكاناً خارجياً، بعشرة محطاتِ شحنٍ للسيارات الكهربائية وعشرةٍ أخرى للدراجات الكهربائية.

نهجُ مقاربة المكان المُحيط

يشمل نهج فندق Hôtel des Horlogers المُستدام شراكاتٍ محليةً لتقليل البصمة الكربونية (الإنبعاثات الكربونية) ودعم المجتمعات المحلية والمشاركة في إقتصاد المنطقة. سيستفيد الضيوف الذين يستمتعون بأوقاتٍ من الإسترخاء في المُنتَجَع الصحي من المنتجات السويسرية الخالصة 100% والتي قامت بتطويرها العلامة التجارية السويسرية Alpeor والمصنوعة من النباتات والزهور الأصيلة في Vallée de Joux وفي منطقة Valais المجاورة.

سيتم تكريم المنتجات المحلية، التي تمثل 70% من قوائم الطعام في الفندق، بشكل لافت من خلال مجموعةٍ مختارةٍ من النبيذ والمشروبات الكحولية الإقليمية، بالإضافة إلى البيرة السويسرية المُخمَّرة محلياً، وكذلك يضم الفندق حديقةً خاصةً به للفواكه والخضروات والتي تغطي جزءاً من إمدادات الفاكهة والخضروات والأعشاب في المطاعم التي تعتمد أيضاً على المنتجات الطازجة والمكوّنات الأخرى التي يُوفرها المنتجون المحليّون.

وفيما يخص الموادّ الخام التي لابدّ من إستيرادها، مثل الشاي والقهوة، فإن الفندق يدعم المُنتجات العضوية في بلدان المنشأ، ويتم تحميص القهوة في Vallée de Joux ومن ثم تقديمها في كبسولات قابلة للتحلل.

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1733-F0091_JPEG

في قلب Vallée de Joux، وعلى مدار عمره الطويل تكمن الحِرَفية والخبرة في صناعة الساعات

لتعزيز التراث الفريد والمعرفة والخبرة، التي تطوَّرَت في Vallée de Joux، والترويج لها يقدم فندق Hôtel des Horlogers العديد من باقات صناعة الساعات التي تجمع بين ليلةٍ في الفندق وزيارة واحدة أو عدة زيارات لأهم معالم قياس الزمن وصناعة الساعات المرموقة مثل Espace Horloger و ورَش العمل الخاصة ومصنع جيجر- لوكولتر أو مرصد AstroVal. ومن ضمن هذه الباقات، يوفر فندق Hôtel des Horlogers عدداً محدوداً من التذاكر لواحدةٍ من الجولات المصحوبة بمرشدين في متحف الورشة الخاص بأوديمار بيغه والمتصل بالفندق عبر مسارٍ تعليمي في صناعة الساعات. ستعرّف الزيارة المرفقة بمرشدين الزوّارَ على تراث Audemars Piguet الثقافي الثري من خلال عرض حوالي 300 ساعة تختصر أكثر من 150 سنة من التاريخ. وسيستمتع عُشاق الهندسة المعمارية بالجناح الزجاجي الاستثنائي الداخلي والذي قامت بتصميمه BIG.  

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1356-A0175_JPEG

وجهةٌ تاريخية للّقاءات المحلية والدولية

يرتكزُ فندق Hôtel des Horlogers على تاريخ Hôtel de France الذي كان تأسيسه في العام 1857 في لوبراسُو وقد استقبل الزوّار الدوليين ورحَّبَ بهم في Vallée de Joux لأكثر من قَرنٍ من الزمان، وقد أصبح الفندق محطةً هامّةً في Chemin des Horlogers – طريق صناعة الساعات الذي يربط بين ورشات فالي دو جو إلى جنيف، حيث كان تُجار التجزئة يبيعون الساعات، وقد أعيد بناء هذا الفندق في العام 1984 قبل استقبالهِ للعديد من الزوّار حتى إغلاقهِ في العام 2000.

في العام 2003، إشترَت Audemars Piguet هذا المَعلَم التاريخي المحلي وقامت بتجديده حيث فتح أبوابه لجيلٍ جديدٍ من الزوّار في العام 2005 تحت إسم Hôtel des Horlogers، وبعد ذلك، مع الإستعداد للشروع في مشروعٍ يتناغم بشكلٍ أكبر مع قِيَم العلامة التجارية والمعايير البيئية التي تطورت وارتقَت أغلقَت Audemars Piguet الفندق في عام 2016 لإعادة التفكير بشكلٍ أفضل بمفهومه وفلسفته، وقد وُضِعَ حجر الأساس للمشروع الجديد في الرابع من يونيو/حزيران عام 2018، وبعد عدة أشهُر، حصل على جائزة مشروع التطوير المستقبلي للترفيه – Leisure Led Development Future Project في مهرجان العمارة العالمي.

بعد أربع سنواتٍ من العمل، أصبحَ فندق Hôtel des Horlogers جاهزاً الآن لمتابعة خطى سَلَفِهِ والترحيب بزوّاره الجُدُد في Vallée de Joux.

          

Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1842-F0407_JPEG
Hotel_des_Horlogers_Opening_2022_1846-F0409_JPEG

       

تابعونا على انستاغرام !

أحدث المقالات

تألقي بإطلالات جذابة مع 6 قلادات فخمة وساحرة بأشكال مختلفة من أشهر الماركات العالمية

لا شك أن القلادات تعتبر من أفخم وأرقى قطع المجوهرات، التي تضفي سحراً وتألقاً على إطلالة المرأة في مختلف المناسبات. وتتميز القلادات بتنوع تصاميمها وأشكالها

المزيد »

اخترنا لكم