Search
Close this search box.

Vivienne Westwood المصممة المتمرّدة وملكة الأزياء المجنونة

من منّا لا يعشق أسلوب Vivienne Westwood الخارج عن المألوف، إنّها المصممة المتمرّدة والمتّسمة بأسلوب البانك وبتمثيلها للأسلوب البريطانيّ الفريد جدّاً من نوعه وهذا ما ألهم عدد كبير من المصممين حول العالم. وهي تمثل دوماً صرعة الشباب. كما وتعتبر هذه المصممة البريطانية ملكة الأزياء المجنونة فضلاً عن كونها مسؤولة بشكل كبير عن إتجاه ال punk ودخوله إلى عالم الأزياء. 

حصلت Vivienne Westwood على العديد من الجوائز المهمة منها Queen Export Award بالإضافة إلى جائزة الإنجاز المتميز في تصميم الأزياء خلال جوائز الموضة البريطانية عام 2007.

Vivienne Westwood الملقبة بطفلة الموضة المدهشة، إنتقلت في السابعة عشرة من عمرها الى لندن كي تتمكن من إتقان صناعة الحُلي من الفضة وتتعلم أُسس تصميم وفن الأزياء. ولكنها تركت دراستها وعالم الأزياء وإتجهت للتدريس معتبرةً أن الفن لا يُلائم الفقيرات! وبالتالي لن يجعلها ثرية. ولكنها لم تتخلى تمامًا عن موهبتها وشغفها تجاه الأزياء حيث ظلت ترسم وتصمم وخلال ذلك الوقت كان لديها طريقة مميزة في اللباس حتى أنها صممت فستان زفافها لنفسها بنفسها.

عام 1971 إفتتحت متجرها الصغير والمتواضع في King Road في لندن، وبدأت تعرض فيه أفكارها المجنونة والخارجة عن المألوف. وضمّ المتجر العديد من تصاميمها التي لم تكن تقليدية إذ سيطرت على أزيائها الريش والجلود والألوان الغريبة وقد عرضت فيفيان أزياءها ضمن جو مريب لا يخلو من الجماجم السوداء.

المصممة البريطانية فيفيان وستوود

كما وكانت فيفيان سببًا رئيسيًا في نشر موضة البانك بين الشباب وإستمرت هذه الموضة فترة طويلة بين أوساط الشباب، وبالرغم من أن هذه الموضة إندثرت إلى حد كبير حاليًا إلا أن فيفيان تُصر على إلباس أزيائها حتى اليوم روح البانك لإيمانها بأن البانك هو رمز الثورية والإنقلاب على كل ما هو معتاد ومعروف لدى مجتمعها.

هذا وأطلقت عام 1981، أوّل مجموعة لها ضمن أسبوع الموضة اللندنيّ، هذه المجموعة التي حملت إسم ” Pirate” ثم تلاه عرض آخر في باريس حيث إنطلقت شهرتها بسرعة لتفتتح عام 1990 عدة محلاّت لها في لندن ونيويورك وباريس وهونغ كونغ. كما أنها أطلقت عام 1990، أوّل مجموعة خاصّة بالملابس الرجالية وكان ذلك في فلورنسا، وإنتخبت سنة 1991 كمصمّمة العام البريطانيّة.

Burberry تتعاون مع Vivienne Westwood

وقد تعاونت بربري عام 2018 مع مصمّمة الأزياء البريطانيّة، فيفيان ويستوود، لإبداع مجموعة تتضمّن نسخاً جديدة من تصاميم أيقونيّة وذلك تكريماً للأسلوب والإرث البريطانيّ. وتمّ إطلاق المجموعة المحدودة الإصدار في ديسمبر 2018 ودعمت المجموعة الجمعيّات الخيريّة التي تهتمّ بالمحافظة على الغابات المطيرة.

Bella Hadid تتحوّل إلى عروس من القرن الثامن عشر لدى Vivienne Westwood

لم تكن عروس Vivienne Westwood عصرية فحيب، بل كانت من زمن آخر ــ من القرن الثامن عشر ــ فقد تم تصفيف شعرها بموديل تاريخي، فتحولت عارضة الأزياء بيلا حديد الى عروس من القرن الثامن عشر مع لفائف على جوانب الشعر، وعلى أعلى الرأس موديل ذيل حصان بسيط. ويعد هذا التحديث العصري، الذي يعود تاريخه إلى العصور القديمة، مكانًا رائعًا في عالم Vivienne Westwood.

Vivienne Westwood تُدخِل الـpunk إلى عالم الباليه

ووصل جنون Vivienne Westwood الى إدخال الـpunk الى عالم الباليه، فقد إرتدى راقصو وراقصات فرقة الباليه العالمية Vienna State Ballet للمرة الأولى ملابس خارجة عن الإطار الكلاسيكي المألوف. إذ وقع الإختيار على المصممة البريطانية الشهيرة Vivienne Westwood، لتصميم ملابس حفل رأس السنة 2014 لهذه الفرقة العالمية الذي ينتظره عشاق هذا الفن كل عام. وقد تم مشاهدة الدورة 47 لهذا الحفل عبر البث التلفزيوني الحي في أكثر من 80 دولة. 

 راقصو الباليه النمساوي بملابس من التافتا والحرير من تصميم فيفيان

ومع المصممة التي دخلت التاريخ، إرتدت الباليرينا ملابس بنقشة الـtartan ذات الألوان الترابية مع أنصاف جوارب صوفية leg warmers بنقشة المربّعات. فكانت بذلك أول مصممّة تدخل موضة الـpunk التي هي جزء من شخصيّتها إلى فن الباليه الكلاسيكي. 

تصميمان آخران لفيفيان وس توود

كما تضمنت ملابس عرض الباليه في الحفل الضخم، بعض التصاميم المأخوذة من مجموعة Gold Label لوستوود لربيع 2014 ، كفستان من حرير التافتا، الذي أضافت اليه المصممة البريطانية بعض التفاصيل وعدّلت فيه لتناسب العرض الراقص، بالإضافة إلى طقم رجالي أسود اللون. 

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

30036