Search
Close this search box.

متحف المرأة في دبي أول متحف للمرأة في الوطن العربي وجهة مثالية للإحتفال بإنجازات المرأة الإماراتية

لا شك أن دولة الإمارات العربية المتحدة غنية بالعديد من الوجهات السياحية والثقافية المميزة التي يمكن زيارتها وإستكشافها. وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2022 لا بد من الإحتفال بأجواء مميزة ومختلفة. لذلك قررنا تسليط الضوء على أحد أبرز المتاحف في دبي الذي يعد من أهم الوجهات السياحية الأصيلة.

متحف المرأة في دبي.. وجهة مثالية للاحتفال بإنجازات المرأة الإماراتية في اليوم العالمي للمرأة

إنه متحف المرأة الذي يقع في بيت البنات في ديرة، الذي يمكن من خلال زيارته التعرف على ملامح جديدة لتاريخ إمارة دبي الساحرة.

متحف المرأة

فالمرأة تشكل منذ القديم وحتى اليوم، جزءاً لا يتجزأ من تاريخ دبي والأمّة بأسرها وهي مصدر إلهام للمستقبل وشاهد على إنجازات متواصلة تحققها المرأة الإماراتية في شتى المجالات.

متحف المرأة في دبي خير شاهد على إنجازات المرأة الإماراتية - المصدر متحف المرأة

يوفر متحف المرأة للزوار صورة نابضة بالحياة للمرأة الإماراتية والدور الذي إضطلعت به على مر السنين فضلاً عن إسهامها في تطوير المجتمع. كما تحتفي المعارض وصالات العرض داخل المتحف بإنجازات المرأة في شتى المجالات كالأعمال والفنون والتعليم والسياسة، إضافةً الى كونه يرسّخ دورها الأساسي في قصة نجاح دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجربة توثق نجاحات المرأة الإماراتية في متحف المرأة  - المصدر وام
 - المصدر وام

ويعد متحف المرأة مركز ثقافي توثيقي، يهتمُّ بتاريخ المرأة في الإمارات، وحاضرها، وكل ما يتعلق بجوانب حياتها من فكر، وثقافة، وفنون، وآداب، وتراث، وتاريخ، ونمط وطقوسٍ حياتها اليومية. ويعمل على إبراز الدور الحقيقي للمرأة في كافة المجالات وتقديم خدمة معرفية أصيلة كافية لتسليط الضوء على مكانة المرأة الإماراتية و إنجازاتها. ويعود الفضل بذلك لكل ما تتلقاه المرأة من دعم ومساندة حكومية ومجتمعية على حد سواء.

والعديد من الكتب والمخطوطات النادرة في متحف المرأة بدبي - المصدر وام

هذا ويقوم متحف المرأة بإستعراض كافة جوانب الحياة بالنسبة للمرأة الإماراتية بداية بالمقتنيات الثمينة والملابس والمجوهرات وعدد من الأدوات النادرة التي كانت تستخدمها المرأة في قديم الزمان لخدمة أسرتها ورعاية أبنائها.

 - المصدر وام

ويسلط المتحف الضوء على حياة المرأة الإماراتية والأدوات التي كانت تستخدمها على مر الزمان مثل أدوات الطبخ وحفظ الطعام بالإضافة للطب الشعبي والأعشاب الطبية التي كانت تستخدمها المرأة لعلاج الأمراض المختلفة.

الشيخ محمد بن راشد أثناء زيارته لمتحف المرأة في دبي - المصدر متحف المرأة

كذلك يعرض متحف المرأة عدد كبير من أدوات التجميل النادرة والعطور المميزة التي إستخدمتها المرأة الإماراتية قديماً.

متحف المرأة في دبي.. وجهة ساحرة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة  - المصدر وام

وتعرض قاعة ديوان عوشة بنت خليفة السويدي “فتاة العرب” أشهر القصائد المميزة لتلك الشاعرة المبدعة ليؤكد المتحف على الميزة الناجحة للمرأة الإماراتية في مجال الشعر. وتضم القاعة عدداً كبيراً من الأبيات الشعرية المعلقة على جدرانها بشكل ملفت ومميز إضافةً الى مقتنيات قيمة وقصائد وتسجيلات صوتية للشاعرة القديرة.

الشيخ محمد بن راشد أثناء زيارته لمتحف المرأة - المصدر متحف المرأة
الشيخ محمد بن راشد أثناء زيارته لمتحف المرأة

المتحف يحتوي في قاعاته على متعلقات لـ 300 أمرأة إماراتية كانت لهن أدوار مختلفة في مقدمتهن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات”، و حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، والشيخة شيخة بنت سعيد والشيخة حمدة ونساء كثيرات أدعن في مجالات مختلفة.

 - المصدر وام

ولا شك أن المتحف أصبح من أهم المواقع الثقافية في دولة الإمارات بإعتباره أول متحف للمرأة في الوطن العربي أما على مستوى العالم فكان الثالث عالمياً يوم إفتتاحه عام 2012.

وما يزيد من قيمة متحف المرأة في دبي توثيقه لمجتمع الإمارات تاريخ شفهي غير مكتوب ليستعرض أدوار المرأة من العام 1900 كما أن هناك قصص من العام 1800 مثل نساء رأس الخيمة اللواتي قاومن الإنجليز وأدوارهن المعروفة في التعليم والصحة والتجارة. وهو من دوم أدنى شك وجهة مثالية غنية ومن المهم القيام بها سواء في يوم المرأة العالمي أو في أي يوم آخر إذ تستحق المرأة الإحتفاء بها كل يوم.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

27012