Search
Close this search box.

دور الأزياء العالمية تشكل مفاجأة في العالم الإفتراضي وتدخل عالم الـMetaverse والـNFT

إستحوذ العالم الإفتراضي على إهتمام أهم وأبرز دور الأزياء العالمية، التي شكلت مفاجأة كبيرة بدخولها هذا العالم، حيث عملت العلامات الفاخرة إلى تطوير NFTs ورموز خاصة بها شملت الملابس والاكسسوارات والمجوهرات والحقائب والأحذية.

تم إنشاء أول NFT في عام 2014، وها هي الNFT تصبح اليوم معيارًا إجتماعيًا جديدًا. هي إختصار لـNon-Fungible Token، وتعني رموز غير قابلة للإستبدال قلبت العالم رأسًا على عقب. فإليكِ بعض أهم وأبرز دور الأزياء العالمية التي دخلت عالم الميتافيرس والـNFT.

Gucci تشتري أرضاً افتراضية على منصة Metaverse

أعلنت دار Gucci العالمية شراء أرض إفتراضية في “The Sandbox” وذلك بعد الكشف عن تعاونها مع NFT و”SUPERPLASTIC”. وستبدأ في بناء عالم على منصة “ميتافيرس”، لتنضم إلى Adidas و Warner Music و Bored Ape Yacht Club و Atari وغيرها الكثير.

يندرج التحدي الجديد للعلامة التجارية الفاخرة ضمن مشروع “Gucci Vault” الذي يضم حالياً عناصر تعاون NFT وعناصر قديمة، ويوصف المشروع بأنه “مساحة تجريبية على الإنترنت” تدمج الماضي والحاضر والمستقبل من خلال قوة الخيال. وتشير التقارير إلى وصول تجارب غامرة وملابس إفتراضية داخل لعبة إبتكرها مصممو Gucci.

ولا بد من التنويه أن “Gucci ” كانت أوّل علامة تجارية فاخرة تقدم NFT. وقد أنشأت أيضاً عام 2020، تجربة إفتراضية لمدة أسبوعين على Roblox تحت عنوان The Gucci Garden Experience، والتي تضم عدداً محدوداً من الصور الرمزية ومتجر ومساحات عرض ومنطقة مسبح. تطابق العديد من أسعار البيع الرقمية وتجاوزت أسعار سلع Gucci المادية.

غوتش تشتري أرضاً افتراضية على منصة ميتافيرس

Adidas x Prada

أنشات Adidas و Prada مؤخرًا مجموعة Prada Re-Nylon، غي المادية التي دخلت إلى Metaverse. ودعت مجموعة NFT ضمن مشروع بعنوان Adidas for Prada Re-source، الأشخاص العاديين من جميع أنحاء العالم لتقديم صورهم الخاصة للحصول على فرصة لتحويلها إلى NFT أكبر. وقام الفنان الرقمي الشهير زاك ليبرمان بتجميع هذه القطعة الأكبر، ليتم بيعها في النهاية مقابل 30 يوروثيوم، والتي تحولت إلى حوالي 97559.10 دولارًا.

إشتركت Adidas و Prada مؤخرًا في إنشاء مجموعة Prada Re-Nylon

Louis Vuitton

عقدت العلامة التجارية الفاخرة Louis Vuitton شراكة مع رائد الفن الرقمي Beeple لإنشاء أول لعبة NFT على الإطلاق، “Louis: The Game”. تم إصدارها في 8 أبريل 2021 للإحتفال بالذكرى الـ 200 لمؤسس العلامة التجارية لويس فويتون. وهي متاحة على جميع الأجهزة المحمولة من خلال Google Play أو تطبيقات Apple.

وفي تفاصيل اللعبة، ينضم اللاعبون إلى تميمة العلامة التجارية، Vivienne، بحثًا عن 200 شمعة قابلة للتحصيل. وتحتوي اللعبة على 30 NFTs، بعضها تم إنشاؤه بواسطة  Beeple نفسه. كما يمكن للاعبين جمع NFTs ، لكنهم غير قادرين على إعادة بيعها.

العلامة التجارية الفاخرة Louis Vuitton عقدت شراكة مع رائد الفن الرقمي Beeple لإنشاء أول لعبة NFT على الإطلاق

Chito x Givenchy

تعاون المدير الإبداعي لجيفنشي ماثيو إم. ويليامز مع الفنان المكسيكي تشيتو ليس فقط في مجموعة أزياء جديدة، ولكن أيضًا في مجموعة Chito x Givenchy NFT. وكما معظم NFTs ، كل واحدة في المجموعة فريدة تمامًا. قدمت المجموعة 15 NFTs التي تضمنت في المقام الأول بيتبولز وشخصيات شابة، صبي وفتاة. هذا وتم إنشاء NFTs بأسلوب الكتابة على الجدران الخاص بـ Chito، مما يعطي إنطباعاً بأنها صُنعت بالرشاش بدلاً من فرشاة الطلاء على القماش. وتم بيع كل NFT في المجموعة بالمزاد العلني في OpenSeas.

تعاون المدير الإبداعي لجيفنشي ماثيو إم. ويليامز مع الفنان المكسيكي تشيتو

Burberry

تتضمن لعبة Blankos Block Party المستندة إلى NFT شخصية Burberry الحصرية. فقد تعاونت شركة Mythical Games Inc، منشئ الألعاب، مع دار الأزياء البريطانية لإطلاق أول عنصر رقمي لها في سلسلة B من Burberry، وهي NFT تسمى “Sharky B” والتي يمكن جمعها وبيعها بين اللاعبين في اللعبة.

تتضمن لعبة Blankos Block Party المستندة إلى NFT شخصية Burberry الحصرية

تحد كبير أمام شركات الأزياء

ولعل أكبر تحد تواجهه شركات الأزياء لمتابعة الموضة الإفتراضية هو العثور على الأشخاص المختصين للعمل في هذا العالم الإفتراضي الضخم. وفي هذا الإطار، وضعت شركة Tommy Hilfiger أهدافاً لإنتاج 100% من ملابسها عبر تصميم ثلاثي الأبعاد خلال ال2022. ولتحقيق ذلك عملت على إصلاح شامل لعملياتها التنظيمية وموظفيها فقامت بإنشاء حاضنة داخلية، تسمى  Stitch، تعمل مثل شركة ناشئة تتكون من مجموعتين: مهندسو البرمجيات الذين يطورون تقنية تصميم ثلاثية الأبعاد والمبدعون الذين يمكنهم تحويل التصاميم.

هذا ويرى الرؤساء التنفيذيون لكبرى العلامات التجارية في قطاع الأزياء أن هناك فرصاً وظيفية واعدة أمام الخريجين الجدد في مجال البرمجة، الذين لديهم شغف بالموضة ويتمتعون بمرونة للإندماج في عالم الأزياء.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

24858