ما لا تعرفونه عن تاج محل رمز الحب الأبدي والإخلاص

ما إن نتكلم عن الحب حتى يتبادر الى ذهننا على الفور تاج محل الذي يعد ليس فقط أحد أشهر المعالم الأثرية حول العالم، إنما يوصف بأنه أحد أروع الأمثلة على الحب والإخلاص لشريك الحياة. كما ويعرف على مستوى العالم كرمز الحب الأبدي الأكثر شهرة، ولكن يبقى هناك الكثير من الحقائق المثيرة للإهتمام، والتي قد لا يعرفها الكثيرون عن تاج محل الذي بناه الإمبراطور شاه جهان، تخليداً لذكرى زوجته الملكة ممتاز محل.

وبمناسبة الإحتفال بعيد الحب إليكم مجموعة من الحقائق غير المعروفة والمثيرة للإهتمام عن تاج محل الشهير.

تاج محل أحد أكثر المعالم السياحية زيارة في العالم حيث يستقبل ما يزيد عن 4-8 مليون زائر سنويا

قد لا يعرف كثيرون منكم أن الإمبراطور شاه جهان أنفق حوالي 32 مليون روبية على بناء تاج محل في الهند خلال الفترة الممتدة من 1632 وحتى 1653، وهو ما يعادل في الوقت الحالي نحو مليار دولار. وتم إستخدام 28 نوع من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة لتزيين تاج محل وتم الحصول عليها من التبت والصين وسريلانكا وبعض أجزاء من الهند.

أنفق شاه جهان ما يقرب من 32 مليون روبية على بناء تاج محل

وإستعانوا لبناء تاج محل بمواد بناء تم الحصول عليها من جميع أنحاء الهند وآسيا. ويقال إنه إستخدم أكثر من 1000 فيل لنقل مواد البناء إلى موقع بناء تاج محل.

الأعمدة أو المآذن الأربعة التي تزين تاج محل صممت بحيث تميل لاتجاه الخارج بدلا من الوقوف بشكل مستقيم

وقد صممت الأعمدة أو المآذن الأربعة التي تزين تاج محل بحيث تميل لإتجاه الخارج بدلاً من الوقوف بشكل مستقيم، والسبب في تشييده بهذه الطريقة هو حماية الضريح أو القبر الرئيسي داخل تاج محل من التلف بسقوط المآذن عليه في حالة حدوث أي كارثة طبيعية مثل الزلزال.

تم شراء أحجار الرخام المستخدمة في بناء تاج محل من مناطق ودول مختلفة تتضمن ولاية راجستان الهندية التي تم الحصول منها على الرخام الأبيض شبه الشفاف، في حين تم إستيراد اليشم والكريستال الذي إستخدم في بناء تاج محل من الصين، وتم الحصول على أحجار اللازورد المستخدمة في بناء من أفغانستان وأحجار الكارنيليا من الجزيرة العربية والفيروز من التبت.

حقائق مثيرة للاهتمام عن تاج محل.....رمز الحب

وما لا تعرفونه أيضاً أنه لم يكن يفترض أن يبنى تاج محل في مدينة آغرا في ولاية أتر برديش وإنما كان يفترض أن يبنى في مدينة برهان بور في ولاية ماديا براديش الهندية، إلا أن شاه جهان لم يتمكن من العثور على مواد البناء اللازمة لتاج محل في برهان بور، فقرر نقل موقع البناء في آغرا.

هذا ويعتبر تاج محل أحد أكثر المعالم السياحية زيارة في العالم حيث يستقبل ما يزيد عن 4-8 مليون زائر سنوياً، ومتوسط 40-50 ألف زائر يومياً.

تم بناء تاج محل بالاستعانة بمواد بناء تم الحصول عليها من جميع أنحاء الهند

أما لون تاج محل فيتغير حسب كمية الضوء التي تنعكس على مبنى تاج محل وبإختلاف تغير موقع الشمس على مدار اليوم، فيبدو وردي اللون في الصباح الباكر، وأبيض ناصع البيضاء في المساء وذهبي تحت ضوء القمر.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

23584

مجلة ليالينا