10 سيّدات إماراتيات ملهمات تركن بصمة في مختلف المجالات

برعن في شتّى المجالات ورفعن اسم الإمارات عالياً سواء كان ذلك في السياسة أو القضايا الاجتماعية أو في الموضة أو الجمال أو الفنون أو العلوم، وتركن بصماتهنّ هنا وهناك. أثبتت المرأة الإماراتية أنّها قادرة على التحدّي ويمكن أن تحقق المعجزات مهما واجهتها الصعاب وكان لها دور فعال في جعل الإمارات العربية المتحدة مكانًا للمساواة والاندماج. تعج الإمارات بالنساء اللواتي يزدهرن في جعل الدولة أكبر وأغنى بمواهب خلّاقة وإبداعات لامتناهية.

تعرّفي إلى 10 سيّدات خضن تجارب جعلت منهنّ محاربات ومتفوّقات في عدّة مجالات، ولتكنّ إلهاماً لكِ لتصلي أنتِ أيضاً إلى أهدافك مهما كلّف الأمر.

صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان – مصممة مجوهرات

لمع اسم صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة آل نهيان في عالم تصميم المجوهرات، فهي مؤسسة ومصممة مجوهرات MKS الشهيرة. انطلقت صاحبة السموّ في علامة مجوهراتها في العام 2013 من فكرة تمكين المرأة وإعطائها القوة والحرية للتعبير عن نفسها، فحثتها على مشاركة قصّتها، وأتاحت الفرصة لكلّ سيّدة في ارتداء مجوهرات تمثّلها وتطلق روحها الخلّاقة والجريئة. بصفتها حفيدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأمير أبوظبي ، تمثل سموها سفيرة لجميع الإماراتيات. دعمت العديد من القضايا والجمعيات الخيرية.

الشيخة منال بنت محمد آل مكتوم – رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين

تشغل الشيخة منال، ابنة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، أم لخمسة أطفال، منصب رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين في الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة دبي للمرأة.

تكرس الكثير من وقتها لترسيخ المساواة بين الجنسين في المنطقة وساعدت في إنشاء كتاب إرشادي للشركات الإماراتية في هذا الشأن. إنها لا تجعل مكان عمل المرأة مكانًا عادلاً فحسب ، بل تساعد أيضاً في تمديد إجازة الأمومة للعاملين في القطاع العام.

هند العتيبة – أول سفيرة إماراتية في فرنسا

تتحدث هند العتيبة الفرنسية بطلاقة وهي خبيرة اتصالات استراتيجية ، وقد أمضت حياتها المهنية في الترويج لدولة الإمارات العربية المتحدة للعالم الأوسع ، إما من خلال الفنون والثقافة أو من خلال العلاقات العامة والدبلوماسية.

في أحدث منصب لها ، أنشأت وقادت أول قسم للاتصالات الاستراتيجية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي وهي مسؤولة عن تعزيز السياسات والمصالح الخارجية للدولة من خلال وسائل الإعلام الدولية والبعثات الدبلوماسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قبل ذلك ، عملت السيدة الإماراتية الأولى لتعيّن سفيرة لفرنسا، مديرة الاتصالات في أبو ظبي للإعلام ، وكذلك إلى جانب الشيخ عبد الله بن زايد ، وزير الخارجية والتعاون الإماراتي حتى عام 2019 ، كمستشارة في القضايا الدبلوماسية الدولية.

زهرة لاري – متزلجة

لوّحت الشابة زهرة لاري بفخر بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة في دورة الألعاب الشتوية للاتحاد الدولي للاتصالات (FISU) في روسيا في العام 2019 كأول متزلجة إماراتية منافسة دوليًا. أصبحت أول امرأة على الإطلاق تتزلج على الجليد مرتدية الحجاب أمام لجنة تحكيم دولية. تم خصم نقاطها بسبب ذلك ، وقامت بعد ذلك بحملة إلى الاتحاد الدولي للتزلج حتى صدرت تعليمات للمسؤولين بعدم اعتبار الحجاب انتهاكًا. وفقًا لـ FISU و قالت لاري: “هذه هي الرسالة الرئيسية التي أحاول إرسالها إلى الفتيات ، لا تدعي أي شيء يمنعك من فعل ما تحبين، خاصة ان كنت محجبة.”

عهود الرومي – وزيرة السعادة

منذ تعيينها وزيراً للسعادة في عام 2016 ، أطلقت الرومي العديد من المبادرات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك خطة السعادة لمدة 100 يوم ، والتدريب الإيجابي للشركات المحلية. ترتكز مبادراتها على “علم السعادة”.

وتسأل “تتطرق إلى الطب والصحة والعلوم الاجتماعية. نحاول نقل السعادة من إطار واسع إلى ممارسة يومية في مجتمعنا ، في حكومتنا. ما هو الغرض من الحكومة إذا لم تعمل على إسعاد الناس؟ ” .

نايلة الخاجة – مخرجة

ساهمت نايلة الخاجة ، وهي أول مخرجة ومنتجة أفلام إماراتية ، بشكل كبير في توسيع صناعة السينما الإماراتية. في عام 2018 ، وصلت الخاجة إلى إنجاز تاريخي في مهرجان كان السينمائي عندما أصبحت أول إماراتية تجعل فيلمها Animal مقبولاً من شبكة المنتجين. كتبت وأخرجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية ، بما في ذلك “إزاحة الستار عن دبي” و “الجار” و “الظل”. بصفتها الرئيس التنفيذي لشركة Nayla Al Khaja Films ومؤسسة The Scene Club (أول نادي سينمائي في دبي) ، تدعم الخاجة المواهب المكتشفة حديثًا وتدافع باستمرار عن دور المرأة في السينما.

منى المري – نائب رئيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

تشتهر منى المري بكونها مدافعة شغوفة عن المرأة. عملت منى على تحديث قوانين الأمومة في الإمارات العربية المتحدة وتنفيذ أدلة المساواة بين الجنسين في مكان العمل. وقالت في مقابلة: “رياح التغيير تهب ، وصدقيني أنك لا تريدين أن تتخلفي عن ركبها”.

لارا زكي نسيبة – ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة

تعتبر لانا زكي نسيبة أول امرأة يتم تعيينها مندوبة دائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة في عام 2013 ، ثم انتخبت لرئاسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2017.

صرحت المناصرة القوية للمساواة بين الجنسين والقيادة النسائية وتمكينها بأهمية ضمان حقوق متساوية للجنسين قائلةً: “يضمن دستور الإمارات العربية المتحدة حقوقًا متساوية لكل من النساء والرجال ، ويعزز الإيمان الأساسي بأن النساء والرجال شركاء متساوون في المجتمع. “

نورا المطروشي – رائدة فضاء

أصبحت نورا المطروشي أول رائدة فضاء إماراتية وعربية ، مما جعلها على الطريق لتصبح المرأة رقم 66 في العالم التي تسافر إلى الفضاء. تم اختيار المطروشي من بين أكثر من 4000 مرشح للتدريب على مهام استكشاف الفضاء المستقبلية. هي شغوفة بتشجيع الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، واصلت تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للشباب في عامي 2018 و 2019.

سارة الأميري – وزيرة العلوم المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة

في 20 يوليو 2020 ، أطلقت دولة الإمارات بنجاح مسبار الأمل إلى المريخ وكانت سارة الأميري في طليعة مهمة الإمارات المريخية الطموحة، فهي قائد ونائب مدير المشروع في مركز محمد بن راشد للفضاء وهي رئيسة مجلس علماء الإمارات ووزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة. في عام 2017. أصبحت الأميري أول إماراتية تتحدث في حدث دولي على مسرح TED حيث تحدثت عن أول مبادرة عربية للوصول إلى المريخ: “مشروع Hope يديره فريق تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، فريق مكون من 34 ٪ نساء”.

تابعونا على انستاغرام !

أحدث المقالات

تصاميم مجوهرات فخمة ومميزة مستوحاة من عالم الطبيعة من توقيع أهم دور مجوهرات عالمية

تعشق معظم السيدات الطبيعة وتفاصيلها الغنية والملهمة. ومنها إستلهمت أهم وأشهر دور المجوهرات العالمية العريقة مجموعة تصاميم فخمة ومميزة مستوحاة من هذا العالم الغني والمفعم

المزيد »

اخترنا لكم