Search
Close this search box.

10 سيّدات إماراتيات ملهمات تركن بصمة في مختلف المجالات

برعن في شتّى المجالات ورفعن اسم الإمارات عالياً سواء كان ذلك في السياسة أو القضايا الاجتماعية أو في الموضة أو الجمال أو الفنون أو العلوم، وتركن بصماتهنّ هنا وهناك. أثبتت المرأة الإماراتية أنّها قادرة على التحدّي ويمكن أن تحقق المعجزات مهما واجهتها الصعاب وكان لها دور فعال في جعل الإمارات العربية المتحدة مكانًا للمساواة والاندماج. تعج الإمارات بالنساء اللواتي يزدهرن في جعل الدولة أكبر وأغنى بمواهب خلّاقة وإبداعات لامتناهية.

تعرّفي إلى 10 سيّدات خضن تجارب جعلت منهنّ محاربات ومتفوّقات في عدّة مجالات، ولتكنّ إلهاماً لكِ لتصلي أنتِ أيضاً إلى أهدافك مهما كلّف الأمر.

صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة بن سيف آل نهيان – مصممة مجوهرات

لمع اسم صاحبة السمو الشيخة مريم بنت خليفة آل نهيان في عالم تصميم المجوهرات، فهي مؤسسة ومصممة مجوهرات MKS الشهيرة. انطلقت صاحبة السموّ في علامة مجوهراتها في العام 2013 من فكرة تمكين المرأة وإعطائها القوة والحرية للتعبير عن نفسها، فحثتها على مشاركة قصّتها، وأتاحت الفرصة لكلّ سيّدة في ارتداء مجوهرات تمثّلها وتطلق روحها الخلّاقة والجريئة. بصفتها حفيدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأمير أبوظبي ، تمثل سموها سفيرة لجميع الإماراتيات. دعمت العديد من القضايا والجمعيات الخيرية.

Source : Vogue Arabia

الشيخة منال بنت محمد آل مكتوم – رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين

تشغل الشيخة منال، ابنة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، أم لخمسة أطفال، منصب رئيسة مجلس التوازن بين الجنسين في الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة دبي للمرأة.

تكرس الكثير من وقتها لترسيخ المساواة بين الجنسين في المنطقة وساعدت في إنشاء كتاب إرشادي للشركات الإماراتية في هذا الشأن. إنها لا تجعل مكان عمل المرأة مكانًا عادلاً فحسب ، بل تساعد أيضاً في تمديد إجازة الأمومة للعاملين في القطاع العام.

هند العتيبة – أول سفيرة إماراتية في فرنسا

تم تعيين سعادة/ هند مانع العتيبة سفيرة لدولة الإمارات لدى الجمهورية الفرنسية في 7 يوليو 2021.

وأسست هند العتبية وترأست إدارة الاتصال الاستراتيجي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي اعتباراً من مايو 2019، حيث تولت الإدارة لتعزيز السياسة والمصالح الخارجية للدولة، حيث كانت الوجه الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة أمام العالم، فقد قدمت الإمارات من خلال دعم الفنون والثقافة أو من خلال العلاقات الدبلوماسية والعامة، لتصبح الآن هي سفيرة الإمارات في فرنسا.

وقبل أن تعين سفيرة، شغلت سعادتها، منصب مديرة إدارة الاتصال في مؤسسة أبوظبي للإعلام، كما شغلت في وقت سابق من مسيرتها المهنية، منصب مديرة إدارة الاتصال للبرامج الثقافية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عملت خلالها على مشروع متحف اللوفر-أبوظبي.

زهرة لاري – متزلجة

لوّحت الشابة زهرة لاري بفخر بعلم دولة الإمارات العربية المتحدة في دورة الألعاب الشتوية للاتحاد الدولي للاتصالات (FISU) في روسيا في العام 2019 كأول متزلجة إماراتية منافسة دوليًا. أصبحت أول امرأة على الإطلاق تتزلج على الجليد مرتدية الحجاب أمام لجنة تحكيم دولية. تم خصم نقاطها بسبب ذلك ، وقامت بعد ذلك بحملة إلى الاتحاد الدولي للتزلج حتى صدرت تعليمات للمسؤولين بعدم اعتبار الحجاب انتهاكًا. وفقًا لـ FISU و قالت لاري: “هذه هي الرسالة الرئيسية التي أحاول إرسالها إلى الفتيات ، لا تدعي أي شيء يمنعك من فعل ما تحبين، خاصة ان كنت محجبة.”

عهود الرومي – وزيرة السعادة

منذ تعيينها وزيراً للسعادة في عام 2016 ، أطلقت الرومي العديد من المبادرات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ، بما في ذلك خطة السعادة لمدة 100 يوم ، والتدريب الإيجابي للشركات المحلية. ترتكز مبادراتها على “علم السعادة”.

وتسأل “تتطرق إلى الطب والصحة والعلوم الاجتماعية. نحاول نقل السعادة من إطار واسع إلى ممارسة يومية في مجتمعنا ، في حكومتنا. ما هو الغرض من الحكومة إذا لم تعمل على إسعاد الناس؟ ” .

نايلة الخاجة – مخرجة

ساهمت نايلة الخاجة ، وهي أول مخرجة ومنتجة أفلام إماراتية ، بشكل كبير في توسيع صناعة السينما الإماراتية. في عام 2018 ، وصلت الخاجة إلى إنجاز تاريخي في مهرجان كان السينمائي عندما أصبحت أول إماراتية تجعل فيلمها Animal مقبولاً من شبكة المنتجين. كتبت وأخرجت العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية ، بما في ذلك “إزاحة الستار عن دبي” و “الجار” و “الظل”. بصفتها الرئيس التنفيذي لشركة Nayla Al Khaja Films ومؤسسة The Scene Club (أول نادي سينمائي في دبي) ، تدعم الخاجة المواهب المكتشفة حديثًا وتدافع باستمرار عن دور المرأة في السينما.

منى المري – نائب رئيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين

تشتهر منى المري بكونها مدافعة شغوفة عن المرأة. عملت منى على تحديث قوانين الأمومة في الإمارات العربية المتحدة وتنفيذ أدلة المساواة بين الجنسين في مكان العمل. وقالت في مقابلة: “رياح التغيير تهب ، وصدقيني أنك لا تريدين أن تتخلفي عن ركبها”.

لارا زكي نسيبة – ممثلة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة

تعتبر لانا زكي نسيبة أول امرأة يتم تعيينها مندوبة دائمة لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة في عام 2013 ، ثم انتخبت لرئاسة المجلس التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة في عام 2017.

صرحت المناصرة القوية للمساواة بين الجنسين والقيادة النسائية وتمكينها بأهمية ضمان حقوق متساوية للجنسين قائلةً: “يضمن دستور الإمارات العربية المتحدة حقوقًا متساوية لكل من النساء والرجال ، ويعزز الإيمان الأساسي بأن النساء والرجال شركاء متساوون في المجتمع. “

نورا المطروشي – رائدة فضاء

أصبحت نورا المطروشي أول رائدة فضاء إماراتية وعربية ، مما جعلها على الطريق لتصبح المرأة رقم 66 في العالم التي تسافر إلى الفضاء. تم اختيار المطروشي من بين أكثر من 4000 مرشح للتدريب على مهام استكشاف الفضاء المستقبلية. هي شغوفة بتشجيع الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، واصلت تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة الدولي للشباب في عامي 2018 و 2019.

سارة الأميري – وزيرة العلوم المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة

في 20 يوليو 2020 ، أطلقت دولة الإمارات بنجاح مسبار الأمل إلى المريخ وكانت سارة الأميري في طليعة مهمة الإمارات المريخية الطموحة، فهي قائد ونائب مدير المشروع في مركز محمد بن راشد للفضاء وهي رئيسة مجلس علماء الإمارات ووزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة. في عام 2017. أصبحت الأميري أول إماراتية تتحدث في حدث دولي على مسرح TED حيث تحدثت عن أول مبادرة عربية للوصول إلى المريخ: “مشروع Hope يديره فريق تقل أعمارهم عن 35 عامًا ، فريق مكون من 34 ٪ نساء”.

تابعونا على انستاغرام !

 لمزيد من المقالات الرائعة تابعو قناتنا على واتساب.

19313